عمليات شراء على أسهم «حكومية» تعيد المليارات لبورصة مصر بعد إنهيار مفاجئ

مع استمرار الترقب لقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي

كتب:محمد نور

تعافت مؤشرات البورصة المصرية سريعا من خسائرها الحادة التي منيت بها بالأمس والتي أفقدتها أكثر من 150 مليار جنيه من القيمة السوقية للأسهم لمدرجة بها، لتتماسك اليوم بدعم من عمليات شراء لاقتناص فرص الهبوط الحاد للأسهم ما أدى إلى تعافي مؤشرات السوق، وجاءت أغلب عمليات الشراء من جانب المستثمرين الأفراد المصريين تلاهم الأفراد العرب.

واسترد رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 43 مليار جنيه من خسائره التي مني بها أمس، ليغلق اليوم عند مستوى 2 تريليون و 11 مليار جنيه.

وقال أحمد عبد الحميد العضو المنتدب لشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية لبوابة فنتيك جيت إن حالة الفزع التي انتابت السوق أمس قد هدأت بشكل كبير خلال تعاملات اليوم خاصة في النصف الثاني من التعاملات، وسط تفاؤل بقرارات إيجابية للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها في وقت لاحق اليوم من شانها دعم الإقتصاد وحل أزمة النقد الأجنبي.

وقال محمد معاطي رئيس قسم البحوث بشركة ثمار لتداول الأوراق المالية إن عمليات شراء مكثفة ظهرت خلال تعاملات اليوم على أسهم الشركات الحكومية المرشحة للخصخصة الكلية او الجزئية، منها أبوقير للاسمدة وأموك وسيدي كرير وموبكو للأسكد ومصر للألومنيوم، ساعدت السوق على التعافي.

وأضاف أن التعاملات شهدت إقبالا شرائيا قويا على هذه الأسهم وسط توقعات بتنفيذ صفقات استحواذ عليها من جانب مستثمرين أجانب خاصة من الخليج، صاحبها نشاط قوي لأسهم الشركات القوية ماليا مثل السويدي إلكتريك ومجموعة طلعت مصطفى، فيما استقر سهم البنك التجاري الدولي حول أسعاره التي هبط إليها في جلسة الأمس عند 85 جنيها.

وأضاف معاطي أن أسهم المضاربات كانت أكثر سرعة في الارتداد الصعودي، نظرا لسهولة السيطرة عليها من قبل المتحكمين في هذه النوعية من الأسهم، وهو مادفع مؤشرها للصعود القوي والذي وصل إلى قرابة 5%.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ على مكاسب بلغت 0.54% ليصل إلى 28434 نقطة، فيما جاءت القفزة الكبرى على صعيد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي إكس 70/ الذي استرد نحو 4.79% من قيمته ليسجل 6630 نقطة، كما استرد مؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا ما نسبته 4.2% من خسائره بالأمس والتي وصلت إلى 9% ليغلق اليوم عند مستوى 9362.72 نقطة.

إقرأ أيضا:

بورصة مصر تواصل النزيف وتخسر 37 مليار جنيه في تعاملاتها الصباحية اليوم

أكبر خسائر يومية في تاريخها..البورصة تنهي جلسة «عصيبة» على خسائر 153 مليار جنيه ومؤشراتها تهوي بين 6.8 إلى 9%

ارتفاعات قياسية بمؤشرات البورصة ورأسمالها السوقي يتجاوز 2 تريليون جنيه لأول مرة في تاريخيه  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.