أكبر خسائر يومية في تاريخها..البورصة تنهي جلسة «عصيبة» على خسائر 153 مليار جنيه ومؤشراتها تهوي بين 6.8 إلى 9%

وسط ترقب لقرارات لجنة السياسات النقدية غدا

خاص:FinTech Gate
أغلقت البورصة المصرية جلستها اليوم على تراجعات جماعية حادة لجميع مؤشراتها الرئيسية والثانوية، وسط ضغوط بيعية فجائية شهدتها السوق بعد منتصف جلسة التداول، وسط ترقب وحذر كبيرين لقرارات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري غدا الخميس.

وأنهى رأس المال السوقي للبورصة المصرية تعاملات اليوم عند مستوى 1 تريليون و968 مليار جنيه، مقابل 2 تريليون و121 مليار جنيه عند إغلاقه بالأمس، مسجلا بذلك خسارة ختامية خلال الجلسة بلغت 153 مليار جنيه وهي أكبر خسائر يومية في تاريخها.

وهبط مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ بنسبة 6.81% مسجلا 28281 نقطة، فيما هبط مؤشر إيجي إكس 70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 8.84% مسجلا 6326.98 نقطة، وبذات النسبة تقريبا هوى مؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا ليغلق عند مستوى 8985 نقطة.

وقاد سهم البنك التجاري الدولي- مصر تعاملات السوق اليوم، ارتفاعا وهبوطا، بعدما كان قد قفز في مستهل التعاملات من مستويات 87 جنيها إلى 95.48 جنيه، قبل أن يشهد عمليات بيع مكثفة وفجائية بعد مرور منتصف جلسة التعاملات، هوت بالسهم إلى مستوى 86 جنيها قبل أن يغلق عند متوسط سعري بلغ 87.67 جنيه.

وكشفت مصادر بسوق المال في تصريحات لبوابة فنتيك جيت FinTech Gate عن سر الإنهيار المفاجئ لأسعار الأسهم بالبورصة المصرية خلال جلسة تعاملات اليوم والتي أودت بأسعار أكثر من 80 سهما بالسوق وهبطت بها بنسب وصلت إلى 20% وأفقدت رأس المال السوقي للبورصة جميع مكاسبه الصباحية.

وقالت المصادر إن التوقعات بأن يكون سعر تحريك سعر الصرف أو خفضه أو تعويمه غدا الخميس الموافق 1 فبراير أقل بكثير عما كان يتردد بالسوق وعن المستويات السعرية التي قيمت بها الكثير من الأسهم بالبورصة خاصة سهم البنك التجاري الدولي.

وأضافت المصادر أن المرجح أن يقدم المركزي المصري على خفض قيمة الجنيه بنسبة بسيطة في حدود 15 إلى 20% فقط ليصل سعره إلى ما بين 35 إلى 38 جنيه وبأقصى تقدير 40 جنيها، مقارنة بسعر يقترب من 70 جنيه تم تقييم بها بعض الأسهم بالبورصة ومنها سهم البنك التجاري الدولي .

وأشاروا إلى أن تعاملات سهم البنك التجاري الدولي cib شهدت مضاربات حادة خلال الجلسات الماضية، بهدف رفع سعره إلى مستويات مبالغ فيها والبيع عند هذه المستويات، بهدف التربح وتحقيق مكاسب مالية كبيرة، خاصة أن السهم من أكثر الأسهم التي يتم من خلالها الاستفادة من آلية الأربيتراج التي تتمثل في شراء أسهم في البورصة المصرية وبيعها في بورصة لندن.

وقفز سعر سهم البنك في الفترة الأخيرة من مستويات 50 جنيها إلى نحو 95 جنيها خلال جلسة اليوم، قبل أن تبدأ عمليات بيع مكثفة على السهم قادت البورصة وأسهمها لموجات هبوط حادة.

وشهدت الأسهم بالبورصة المصرية إنهيارا مفاجئا لغالبية الأسهم مع حلول الساعة 12.45 من جلسة تداولات اليوم الأربعاء، بعد أن كانت قد سجلت إرتفاعات قياسية في التعاملات الصباحية بقيادة سهم البنك التجاري الدولي الذي قفز من 86 جنيها إلى 95 جنيها قبل أن يفقدها جميعا في لحظات، واضطرت إدارة البورصة لوقف التداول على 78 ورقة مالية لمدة 10 دقائق خلال الجلسة بسبب هبوطها بنسبة 10%.

إقرأ أيضا:

 البنك المركزي المصري يستبق إجتماع لجنة السياسة النقدية بإلغاء استثناءات السحب النقدي

 إنهيار مفاجئ للأسهم ببورصة مصر ورأسمالها السوقي يخسر 128 مليار جنيه في دقائق

 إنهيار مفاجئ للأسهم ببورصة مصر ورأسمالها السوقي يخسر 128 مليار جنيه في دقائق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.