كأول بنك مركزي عربي..”المركزي التونسي” ينضم لنظام “PAPSS” للدفع والتسوية في أفريقيا

ليصبح البنك المركزي رقم 13

خاص: FinTech Gate

أعلن النظام الأفريقي للدفع والتسوية (PAPSS) عن إنضمام البنك المركزي التونسي إلى شبكته ليكون العضو الثالث عشر، مما يعزز التزامه بتعزيز خدمات دفع سلسة عبر الحدود وتعزيز التكامل المالي في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

يقوم البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، بتسهيل التسوية الفورية للتجارة والمدفوعات بين البلدان الأفريقية، بالعملات الأفريقية، في جميع أنحاء القارة.

ومن خلال توحيد البنوك المركزية من جميع أنحاء أفريقيا، يسعى البرنامج إلى معالجة التحديات الحالية التي تواجهها الشركات والأفراد الأفارقة في الوصول إلى خدمات الدفع عبر الحدود بكفاءة وفعالية من حيث التكلفة.

يجسد انضمام البنك المركزي التونسي إلى النظام الأفريقي للدفع والتسوية تصميم البنك على تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية داخل البلاد والمنطقة الأفريقية. سيسمح هذا التعاون ذو القيمة المضافة للشركات والمواطنين التونسيين بالاستفادة من كفاءة الدفع المعززة، وخفض تكاليف المعاملات، وزيادة فرص التجارة والدفع مع البلدان الأفريقية الأخرى.

وقال مروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي، إن انضمام البنك المركزي التونسي إلى النظام الأفريقي للدفع والتسوية يدل على التزام البلاد بالتكامل الإقليمي داخل القارة الأفريقية على المستوى الاقتصادي والمالي.

وذكر أن هذه المبادرة تدعم جهود الحكومة، بقيادة وزارة التجارة، لدمج تونس في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وفي عام 2022، انضم البنك المركزي التونسي أيضًا إلى نظام الدفع والتسوية بين الدول العربية BUNA تمشيا مع التزامها بالأولويات الاستراتيجية للبلاد.

ودعا  العباسي، البنوك ومكتب البريد إلى الانضمام إلى هذه الآلية البديلة ذات الكفاءة والفعالة من حيث التكلفة لدعم المشغلين الاقتصاديين التونسيين بشكل أفضل في معاملاتهم عبر القارة الأفريقية.

وشدد على أهمية فتح فرص تجارية جديدة مع أفريقيا وتوسيع وجود تونس في هذه السوق الواعدة.

من جانبها.. أكدت السيدة بن رجب، وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس على أهمية الانضمام إلى منصة يمكن أن تسهل الاندماج في القطاع الرسمي، وتعزز الصادرات الأفريقية البينية، وتقلل من تكاليف المعاملات وأوقات المعالجة.

وقال الدكتور جورج إلومبي، نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “يسعدنا أن نرحب بالبنك المركزي التونسي في شبكة البنك كأول بنك مركزي ينضم إلى النظام في منطقة شمال أفريقيا” ” إن استمرار النظام الأفريقي للدفع والتسوية في جذب المزيد من البلدان، يجسد الثقة المتزايدة للأفارقة بقدراتهم وإمكاناتهم لدفع تنمية القارة من خلال مبادراتهم الخاصة.

وأضاف: “في أفريكسيم بنك، لدينا ثقة لا تتزعزع في أن النظام الأفريقي للدفع والتسوية سيُحدث ثورة في مشهد الدفع داخل أفريقيا، مما يعود بالنفع لشعبنا في نهاية المطاف. نعرب عن امتناننا العميق للبنك المركزي التونسي لثقته وقراره بالانضمام إلى شبكة النظام الأفريقي للدفع والتسوية، لأنه يدل على خطوة مهمة نحو تحقيق أهدافنا المشتركة “.

وأكد الرئيس التنفيذي للنظام الأفريقي للدفع والتسوية السيد مايك أوجبالو مشاعر الدكتور إلومبي، على أهمية انضمام البنك المركزي التونسي إلى نظام الدفع.

وقال: “يسعدنا أن نرحب بالبنك المركزي التونسي كعضو ثالث عشر وأول بنك مركزي في شمال أفريقيا، حيث يسلط انضمامه الضوء على الاعتراف المتزايد بالدور التحويلي الذي يقوم به النظام الأفريقي للدفع والتسوية لتبسيط المدفوعات عبر الحدود في القارة”.

وأضاف أنه مع استمرار النظام الأفريقي للدفع والتسوية في توسيع قاعدة عضويتها، نشعر بالتشجيع من التزام البنوك المركزية بتيسير تدفقات التجارة والاستثمار داخل أفريقيا. كما يمثل خطوة أخرى نحو تحقيق تطلعاتنا الجماعية لسوق أفريقية متكاملة”.

وقرر البنك المركزي التونسي الانضمام إلى النظام الأفريقي للدفع والتسوية بموجب نموذج تسوية البنك التجاري الذي تم تقديمه العام الماضي في الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد في أكرا، غانا.

ومن خلال اعتماد هذا النموذج، سيحافظ البنك المركزي التونسي على احتياطياته من العملات الأجنبية ويشجع استخدام الدينار التونسي للمدفوعات عبر الحدود مع بقية أفريقيا. مما لا شك فيه أن هذه الخطوة الاستراتيجية ستعزز قيمة عملتها في المستقبل القريب وتقلل بشكل كبير من الاعتماد على العملات الأجنبية.

ومع هذا التطور، يمكن للبنوك التجارية التونسية الآن بدء عملية الانضمام إلى النظام الأفريقي للدفع والتسوية، كما أن هناك فريق الخبراء من النظام الأفريقي للدفع والتسوية على استعداد تام لمساعدة ودعم البنوك التونسية في إكمال هذه العملية بنجاح.

ومنذ إطلاقه قبل عامين، وسع النظام الأفريقي للدفع والتسوية بشكل مطرد وجوده في أفريقيا، وترسخ الآن في أربع مناطق.

وتشمل هذه الشبكة 13 بنكا مركزيا منها 6 بنوك مركزية في منطقة غرب أفريقيا (نيجيريا وغانا وغينيا وغامبيا وليبيريا وسيراليون)، و3 بنوك في شرق أفريقيا (كينيا ورواندا وجيبوتي)، و3 بنوك في الجنوب الأفريقي (زيمبابوي وزامبيا وملاوي)، وبنك واحد في شمال أفريقيا (تونس) ليصبح أول بنك مركزي عربي ينضم للنظام، ومن المتوقع أن ينضم المزيد من البنوك المركزية إلى المنصة خلال العام الجاري.

معلومات عن النظام الأفريقي للدفع والتسوية:

النظام الأفريقي للدفع والتسوية – هو منظومة مركزية للسوق المالية تتيح التدفق الفعال للأموال بشكل آمن عبر الحدود الأفريقية، مما يقلل من المخاطر ويساهم في التكامل المالي عبر المناطق.

ويعمل النظام الأفريقي للدفع والتسوية بالتعاون مع البنوك المركزية الأفريقية لتوفير خدمة الدفع والتسوية التي يمكن للبنوك التجارية ومقدمي خدمات الدفع المرخص لهم في جميع أنحاء المنطقة الاتصال بصفتهم “مشاركين”.

وقد أعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد والاتحاد الأفريقي لأول مرة عن البرنامج الأفريقي للدفع والتسوية في القمة الاستثنائية الثانية عشرة للاتحاد الأفريقي التي عقدت في 7 يوليو 2019 في نيامي بجمهورية النيجر، وبالتالي اعتمد البرنامج الأفريقي للدفع والتسوية كأداة رئيسية لتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية. كما جدد اجتماع الاتحاد الأفريقي في دورته الاستثنائية الثالثة عشرة (13)، المنعقدة في 5 ديسمبر 2020 التزامه وأوعز إلى البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية من بين أمور أخرى، باستكمال العمل بشأن النظام الأفريقي للدفع والتسوية. كما وجهت الدورة العادية الخامسة والثلاثون لمؤتمر الاتحاد الأفريقي منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد لنشر النظام لتغطية القارة بأكملها.

وتم إطلاق النظام الأفريقي للدفع والتسوية رسميًا في أكرا، غانا، في 13 يناير 2022، وأصبح مفتوحا للاستخدام من قبل الجمهور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.