ساكسو بنك: مشتريات البنوك المركزية والأفراد تدعم أسعار الذهب عالميا

كتب:محمد بدوي

قال أولي هانسن، رئيس شؤون استراتيجيات السلع في «ساكسو بنك» أن أسعار الذهب استقرت بعد انخفاضها إلى ما دون مستوى الدعم الرئيسية مع الارتفاع المفاجئ لمعدلات التضخم في الولايات المتحدة مرة أخرى مما أدى إلى تأخير توقيت أول خفض لسعر الفائدة في الولايات المتحدة.

اتجاه الذهب على المدى القصير

وأضاف في تصريحات له أنه سيتم تحديد اتجاه الذهب على المدى القصير من خلال البيانات الاقتصادية وتأثيرها على الدولار والعوائد وتوقعات خفض أسعار الفائدة.

وأضاف هانسن أن البنوك المركزية والمستثمرين الأفراد، لا سيما في الصين، يواصلون تقديم الدعم لأسعار الذهب على الرغم من الانخفاض الأخير، وفي حين أنه من المرجح أن يستمر الطلب المادي قوياً، ستستمر التدفقات الخارجة من الصناديق المتداولة في البورصة في الحد من ارتفاع أسعار الذهب حتى تبدأ دورة خفض سعر الفائدة. وفي الوقت نفسه، لا تزال الفضة تجد دعماً قوياً في منطقة 22 دولار.

وتابع: “شهد الذهب استقراراً بعد أن انخفض يوم الثلاثاء إلى ما دون مستوى الدعم الذي تحول إلى مقاومة عند 2005 دولار بعد أن فاقت معدلات التضخم الأمريكية التوقعات، مما أثار المزيد من الشكوك حول توقيت ووتيرة وحجم تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية المستقبلية.”

خفض أسعار الفائدة

وأشار إلى أن التأخير المحتمل في موعد أول خفض لسعر الفائدة، الذي تم تأجيله الآن إلى اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في 12 يونيو، أدى إلى ارتفاع عوائد السندات الأمريكية حيث ارتفعت السندات لأجل 10 سنوات إلى 4.33%، مما يشكل قفزة قدرها 51 نقطة أساس في أسبوعين فقط. وفي الوقت نفسه، شهدت قفزة العائد وصول مؤشر بلومبرغ للدولار إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر، مدعوماً باحتمال تحرك البنوك المركزية الأخرى مثل بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي والبنك الوطني السويسري في وقت أقرب، وبالتالي زيادة الإقبال على الدولار مقارنة بالعملات الأخرى.

وقال رئيس شؤون استراتيجيات السلع في ساكسو بنك: “مازلنا نتوقع استمرار ارتفاع أسعار الذهب والفضة، ولكن كما أوضحنا في عدة مناسبات في الأشهر الأخيرة، من المرجح أن يظل كلا المعدنين مستقرين حتى تتضح الصورة بشكل أفضل حول موعد تخفيض أسعار الفائدة الأمريكية. قد يشهد السوق بعض التحسن قبل أن يحين موعد التخفيض الأول، كما ان زيادة التوقعات بخفض تدريجي لأسعار الفائدة قد تصل إلى مستويات تجعل الأسعار عرضة للتصحيح. مع وضع ذلك في الاعتبار، سيواصل التوجه قصير الأمد للذهب والفضة تأثره بالبيانات الاقتصادية الواردة وتأثيرها على الدولار والعوائد وتوقعات خفض أسعار الفائدة.

انتقل سوق أسعار الفائدة قصيرة الأجل من التسعير في أكثر من ست نقاط أساس من تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام إلى أقل من أربع نقاط، في حين انتقلت الرهانات على توقيت التخفيض الأول إلى يونيو، مما قد يقلل من الآمال بخفض أسعار الفائدة. هذا إذا استبعدنا احتمال قيام اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بتخفيض أسعار الفائدة بالقرب من موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر من أجل تجنب اتهامها بالانحياز نحو الرئيس الحالي.

معركة بين المستثمرين

يشهد سوق الذهب حالياً، بعد أن تراجع إلى ما دون الدعم الرئيسي، معركة بين قيام المستثمرين الذي يتابعون الزخم بالبيع واستمرار الطلب المادي من البنوك المركزية والمستثمرين الأفراد في الشرق الأوسط والهند والطبقة الوسطى في الصين التي تحاول الحفاظ على ثرواتها المتضائلة الناجمة عن أزمة سوق العقارات وواحدة من أسوأ أسواق الأسهم أداءً في العالم بالإضافة إلى ضعف اليوان.

أفاد مجلس الذهب العالمي، قبل عطلة رأس السنة الصينية الجديدة هذا الأسبوع، أن الطلب على الذهب بالجملة في الصين كان الأقوى في يناير، حيث تم شراء 271 طناً بينما أعلن بنك الشعب الصيني عن شراء الذهب الخامس عشر على التوالي في يناير، مضيفاً 10 أطنان إلى احتياطاته من الذهب ليرتفع المجموع إلى 2245 طناً.

كما وصف مجلس الذهب العالمي لعام 2023، العام المنصرم بأنه شهد مرة أخرى تزايد كبير في الطلب، نتيجة عمليات الشراء التي تقوم بها البنوك المركزية وشراء كميات كبيرة من المجوهرات من قبل المستهلكين. حيث بلغت مشتريات البنوك المركزية 1037 طناً، أي أقل بـ 45 طناً فقط من الرقم القياسي لعام 2022، في حين استمرت عمليات شراء المجوهرات لتصل إلى 2093 طناً بالرغم من ارتفاع الأسعار.

وتساعد مثل هذه الأرقام في تفسير سبب التأثير السلبي المحدود للتدفقات المستمرة من الصناديق المتداولة في البورصة منذ مايو 2022. خلال هذا الوقت، توجهت أنظار مديرو الأصول والمستثمرون الآخرون إلى مكان آخر وسط ارتفاع تكلفة التمويل والفرص البديلة مقارنة بالاحتفاظ بمركز في السندات، ومن غير المرجح أن يتغير هذا الوضع حتى يتم خفض أسعار الفائدة الأمريكية، ولهذا يجب التحلي بالصبر.

التوقعات قصيرة الأجل

وفقاً لكيم كرامر، المحلل الفني في ساكسو بنك، تدهورت التوقعات الفنية قصيرة الأجل بعد الاختراق دون مستوى 2005 دولار وسيتطلب الأمر إغلاقاً فوق هذا المستوى للعودة إلى الحياد بينما يتطلب الأمر اخترقاً لحاجز 2065 دولار، وهي أعلى سعر وصل إليه الذهب مؤخراً ليعاود السوق تحركه صعوداً مرة أخرى. ومع ذلك، نظراً لاحتمال وجود طلب مادي غير مرئي، خاصةً بعد عودة الصين إلى العمل الأسبوع المقبل، فقد ينتهي الأمر إلى أن تكون المخاطر محدودة نسبياً، بدلاً من حالة الانتظار والترقب الحالي.

لا يزال المعدن الأبيض يجد الدعم في منطقة الـ 22 دولاراً الرئيسية، حيث أدت المحاولة الأخيرة مرة أخرى إلى تحفيز الطلب من البائعين على المكشوف الذين يميلون إلى جني الأرباح بدلاً من محاولة إجبار السعر على الانخفاض. قبل ذلك كان المضاربين الضعفاء الذين يحركهم مؤشر أسعار المستهلك المرتفع، مثل صناديق التحوط ومستشارو تداول السلع، قد احتفظوا بأكبر صافي بيع منذ أغسطس عند 4784 عقداً، ومع استمرار الدعم عند 21.90 دولار مرة أخرى، ظهرت بعض عمليات الشراء أسهمت في ارفعه إلى مستوى الأمان النسبي والعودة إلى المدى القصير. ومع ذلك، لتغيير التوقعات نحو الارتفاع مرة أخرى، ستكون هناك حاجة إلى إغلاق يتجاوز أعلى مستوى له في يناير عند 23.35 دولار.

 

إفرأ ايضا:

«آي صاغة»: أسعار الذهب في مصر تترقب صدور بيانات اقتصادية أمريكية

منصة «آي صاغة»:الذهب يرتفع محليا وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.