مؤسسة «IFC» تختار الدكتور «محمد العنتبلي» سفيرا لمنتدى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة «SMEFF»

ضمن 13 سفيرا حول العالم

كتب:عمرو الخولي

اختار منتدى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة «SMEFF» التابع لمؤسسة التمويل الدولية، الدكتور محمد العنتبلي، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة السابق ببنك مصر، كسفير له ضمن 13 سفيرا حول العالم.

يشار إلى أن تم تأسيس منتدى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة «SMEFF» ” من قبل مجموعة العشرين قبل 12 عامًا، بهدف دعم الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة حول العالم، من خلال نقل وتبادل الخبرات والمبادرات الدولية بالتعاون بين أصحاب المصالح.

وقال الدكتور محمد العنتبلي إنه سيسعى لمشاركة التجربة المصرية الناجحة في مجال تمويل المشروعات الصغيرة عالميا.

وفي تصريحات لبوابة فنتيك جيت FinTech Gate تعليقا على إختياره سفيرا لمصر في المنتدى الدولي، قال الدكتور محمد العنتبلي، إنه كان من الرواد في مجال الـ “SMES” في مصر، حيث بدأ بهذا التخصص منذ عام 2007، حينما كان يتولى منصبًا لعلاقات المؤسسات الدولية والبنوك بالبنك الذي كان يعمل فيه آنذاك، لينشئ بعدها قطاع “SMES” في بنك QNB الأهلي، وهو أول قطاع بمصر في تلك الفترة، والآن هو واحدا من أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر.

وأكد «العنتبلي» أن بنك الـQNB كان أول بنك في مصر يحقق نسبه متطلبات البنك المركزي الخاصة بحصة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة من إجمالي المحفظة الإئتمانية والتي حددها البنك المركزي بنسبة 20% من إجمالي التمويلات، وذلك قبل إنتقاله للعمل ببنك مصر كعضو للجنة التنفيذية بالبنك ورئيسا للجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة به حيث قضى نحو 3 أعوام.

وأشار «العنتبلي» أنه نجح خلال توليه رئاسة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك مصر في تحقيق متطلبات البنك المركزي برفع حصة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسط ومتناهية الصغر من المحفظة الكلية للتمويلات إلى 25%،.

وبقوم «العنتبلي» بتدريس مناهج عن قطاع الـ “SMES” وكل ما يخص هذا التخصص في المعهد المصرفي التابع للبنك المركزي المصري، وأيضا في الجامعة الأمريكية.

وقال «العنتبلي» أنه أسس في أكتوبر الماضي شركة خاصة تحت إسم «BigTime»، وتعمل حاليا في المملكة العربية السعودية من خلال برامج تدريبية في مجالات المشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

أكد الدكتور «محمد العنتبلي» أنه سيعمل من خلال كونه سفيرا في منتدى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة لتطبيق أفضل الممارسات الدولية والخبرات الإقليمية التي تناسب مصر والظروف التي تمر بها في الوقت الراهن، خاصة أن مصر تمتلك تجربة وخبرات ناجحة في القطاع المصرفي وفي المشروعات الكبيرة والمتوسطة.

 

إقرأ أيضا:

بنك مصر يقدم أكثر من 15 ألف خدمة غير مالية لرواد الأعمال في 2021

تشمل إعادة تعريفها وحدود مبيعاتها..مقترح لتعديل بعض مواد قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.