رئيس هيئة الإستثمار المصرية يكشف دور وحدة دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة وموعد اطلاق منصتها الإلكترونية

10 شركات تسعى للحصول على الرخصة الذهبية

كتبت:ريهام علي

أعلن رئيس هيئة الاستثمار المصرية حسام هيبه أن الهيئة تعمل حاليا مع 10 مشروعات للحصول على الرخصة الذهبية منهم 3 مشروعات جاهزة للتقدم للهيئة للحصول على الرخصة لافتا الى أنه خلال 2023 حصلت 26 شركة على الرخصة الذهبية.

وأضاف خلال مشاركته في مؤتمر المديرين التنفيذيين الذي تنظمه جريدة المال أنه منذ إنشاء منصة الكترونية لاستقبال طلبات الرخصة الذهبية تلقينا ما يتراوح من 300 إلى 400 طلب إلا أن كثير منهم غير مستوفي لكافة الشروط.

من جانب آخر أعلن هيبه أنه سيتم توثيق الجمعيات العمومية الكترونيا في إطار للتسهيل على المستثمرين المحليين أو الأجانب،لاقتا إلى جهوزية المنصة وسيم تدشينها من رئيس الوزراء قريبا.

وفيما يتعلق بتأسيس شركة المصريين بالخارج قال هيبة إن دور الهيئة استشاري فقط حيث ساعدنا المصريين في الخارج على تنفيذ الفكرة حيث تم التأسيس منذ شهرين ،والخطوات التنفيذية متروكة لهم بنسبة 100% لافتا إلى أنه تم تأسيس الشركة خلال 4 ساعات.

وفيما يتعلق بقطاع الشركات الناشئة في مصر قال هيبه إن قطاع الشركات الناشئة في مصر كبير وينمو بشكل مطرد وهناك جهات حكومية تقدم خدمات كبيرة لهذا القطاع لذلك رأينا اهمية انشاء مظلة للجمع بين رواد الاعمال وكافة الأطراف سواء جهات حكومية أو صناديق استثمار منوها بأنه تم اتخاذ قرار بانشاء وحدة لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة تراسها هيئة الاستثمار بعضوية كافة الجهات الحكومية المعنية ووظيفة الوحدة هي معرفة العقبات الى تواجه الشركات الناشئة والتعامل مع الجهات الحكومية المعنية فضلا وضع الأطر التشريعية التى تناسب هذه الشركات لافتا إلى أن قطاع الشركات الناشئة قطاع غير تقليدي ولا يخضع للقوانين التقليدية.

ونوه بأن الهيئة عملت على استضافة الوحدة وتجهزيها على أعلى المستوى وجاري إعداد منصة إلكترونية من المتوقع إطلاقها بعد عيد الفطر المبارك.

وردا على سؤال بشأن قيام العديد من الشركات الناشئة بغلق نشاطها قال إن قطاع الشركات الناشئة في مصر أصبح قطاع مصدر للاستثمار لافتا إلى أن الهيئة تتابع مع الشركات التى أغلقت لافتا إلى أننا وجدنا أن نحو 90% من الشركات تقوم بالاستفادة من الخبرة التي حصلت عليها في فتح في أسواق أخرى وتقديم خدماتها الابتكارية إلى تلك الأسواق.

من جانب آخر ..قال هيبه إنه بعد وضع استراتيجية لصناعة السيارات وانشاء مجلس أعلى للسيارات فإن الهيئة وقعت 9 مذكرات مع شركات عالمية لتوطين صناعة السيارات للبدء في إنشاء مشروعات لتوطين صناعة السيارات، مشيرا إلى أن كل شركة قدمت المستهدفات الخاصة لها من حيث الإنتاج.
وأضاف بدأت الصناعات المغذية تتدفق الى مصر بهدف انشاء مراكز إقليمي لها في مصر و التصدير إلي الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشرق الأوسط”.

 

إقرأ أيضا:

رئيس الوزراء يصدر قرارا بالتجديد ل حسام هيبة رئيسا لهيئة الإستثمار لمدة عام

رئيس هيئة الإستثمار المصرية: إستثمارات الـ 22 مليار دولار في مشروع رأس الحكمة لن يتم ضخها دفعة واحدة

عاجل: لجنة من البنك المركزي المصري وهيئة الإستثمار الكويتية لبيع البنك العربي الأفريقي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.