خاص: مسئول حكومي يكشف لـ FinTech Gate مصير مشروعات الشركات التي تقع في نطاق إتفاق صفقة «رأس الحكمة»

كتب: أحمد أبو علي

كشف مسئول مصري بارز عن مصير مشروعات الشركات التي تقع في منطقة رأس الحكمة.

وقال الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في تصريحات خاصة لبوابة فنتيك جيت FinTech Gate إنه لا يوجد أي مشروعات مقامة لأي شركات داخل المنطقة التي تقع ضمن الصفقة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد أعلن ظهر اليوم عن أكبر مشروع إستثمار مباشر في تاريخ مصر بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو مشروع تطوير وتنمية منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط على مساحة 170 مليون متر بما يعادل 40 ألف فدان.

التفاصيل المالية للصفقة

وأضاف أنه فيما يخص الشق المالي هو المقدم سيتضمن استثمار أجنبي مباشر يدخل للدولة المصرية في ظرف شهرين بإجمالي 35 مليار دولار، سيتم تقسيمهم على دفعتين الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، والدفعة الثانية بعد شهرين من الدفع الأولى بإجمالي 20 مليار دولار.

الدفعة الأولى

وأوضح أنه بالنسبة للدفعة الأولى الـ 15 مليار دولار ستكون مقسمة إلى 10 مليار دولار تأتي سيولة من الخارج مباشرة بالإضافة تنازل شركة أبو ظبي القابضة عن جزء الودائع الموجودة في البنك المركزي بـ 11 مليار دولار، وسيتم استخدام في الدفعة الأولى 5 مليار دولار سيتم تحويلهم من دولار إلى جنيه مصري من أجل أن تستخدمهم شركة أبوظبي التنموية وشركة المشروع في إنشاء المشروع، وبالتالي يدخل استثمار أجنبي مباشر بإجمالي 15 مليار دولار في الدفعة الأولى.

20 مليار دولار

وأشار إلى أنه بعد شهرين سيدخل الـ 20 مليار وهي عبارة عن 14 مليار سيولة ستأتي مباشرة، بالإضافة إلى الجزء المتبقي من الودائع وهو 6 مليار دولار، وهو يعني 24 مليار سيولة مباشرة بالإضافة إلى 11 مليار الموجودين كودائع لدينا وسيتم تحويلهم في البنك المركزي بالجنيه المصري، تستخدمه الشركة في المشروع.

 

إقرأ أيضا:

جولدمان ساكس: صفقة «رأس الحكمة» أكبر من التوقعات وستسهم في سد الفجوة التمويلية والقضاء على السوق السوداء

أول تعليق إماراتي رسمي على صفقة رأس الحكمة

عاجل: ديون مصر الخارجية تهبط 11 مليار دولار بفضل صفقة «رأس الحكمة»

الذهب في مصر يبدأ رحلة الإنهيار بعد إعلان صفقة «رأس الحكمة» و«الجنيه الذهب» يخسر أكثر من ألف جنيه في دقائق

رئيس الحكومة المصرية: 150 مليار دولار إستثمارات مشروع «رأس الحكمة» وستسهم في حل أزمة الدولار

عاجل: رئيس الوزراء المصري: 35 مليار دولار قيمة صفقة «رأس الحكمة» منها 11 مليار دولار ودائع لدى البنك المركزي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.