أكبر صندوق «بتكوين» متداول في العالم يفقد 7.4 مليار دولار في شهر

المصدر:الشرق بلومبرج

وصل أكبر صندوق متداول بالعالم يستثمر مباشرة في بتكوين إلى مرحلة مشؤومة، حيث شهد شهراً كاملاً من عمليات التخارج المتتالية.

جراي سكيل

أظهرت بيانات “بلومبرج” أن صندوق “جراي سكيل بتكوين ترست” (Grayscale Bitcoin Trust) الذي تبلغ قيمته 22.8 مليار دولار شهد خروج 7.4 مليار دولار خلال 30 يوم تداول اعتباراً من يوم الجمعة.

لم ينشر الصندوق حتى الآن أي بيانات بشأن التدفقات منذ أن تحول إلى صندوق استثمار متداول في منتصف يناير الماضي.

صناديق بتكوين

يتناقض ذلك مع صناديق بتكوين الفورية، التسعة الأخرى والجديدة، والمتداولة في البورصة، حيث تشهد جميعها تدفقات نقدية صافية منذ بدء التداول.

هناك عدة عوامل مختلفة تفسر هذا التناقض، ففي حين أن صندوق “جراي سكيل” هو الأكبر والأكثر نشاطاً في التداول بين نظرائه، فإن رسوم إدارته البالغة 1.5% تعني أيضاً أنه الأكثر تكلفة، حيث يتقاضى معظم نظرائه رسوماً أقل من 0.3%.

مؤسسات عقارية

وتبحث المؤسسات العقارية التي أعلنت إفلاسها مثل “جينيسيس غلوبال” (Genesis Global Holdco LLC) عن التخلص من ممتلكاتها.

هل أثرت الصناديق المتداولة على حجم المعروض من “بتكوين“،؟

لكن حتى مع الأخذ بعين الاعتبار هذه التحفظات – بما في ذلك عدم سماح “جراي سكيل بتكوين ترست” بعمليات الاسترداد في هيكله السابق – فإنه من المدهش بالفعل رؤية مدى استمرار التخارج، وفقاً لشركة “فيدينت آسيت مانجمنت” (Vident Asset Management).

ثاني أكبر تخارج

قالت أمريتا نانداكومار، رئيسة “فيدينت آسيت مانجمنت”: “توقع معظمنا في الصناعة رؤية تخارجات، وكنا جميعاً نعلم أنها قادمة. هؤلاء المستثمرون على المدى الطويل الذين كانوا ينتظرون تحول الصندوق أخيراً من أجل الخروج”.

وأضافت: “هل يمكن أن يستمر الأمر إلى 60 يوماً؟ لا أعتقد ذلك، ولكن مرة أخرى، أنا مندهشة حين أرى ذلك في ثلاثين يوماً”.

من المؤكد أن التخارجات تباطأت في الأيام الأخيرة، حيث غادر الصندوق 44 مليون دولار فقط يوم الجمعة الماضي، مقابل ما يصل إلى 640 مليون دولار في يناير.

لكن حتى مع ذلك، فإن إجمالي التخارجات من الصندوق والبالغ 7.4 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن يعد ثاني أكبر تدفق من بين أكثر من 3400 صندوق استثمار متداول مدرج في الولايات المتحدة.

بتكوين تستقبل الموافقة على الصناديق المتداولة بأداء فاتر

قالت متحدثة باسم “جراي سكيل” في رسالة عبر البريد الإلكتروني: “توقع فريق جراي سكيل أن تشارك قاعدة المساهمين المتنوعة في جني الأرباح وتنفيذ استراتيجيات استثمار تؤثر على تدفقات الصندوق، ويسعدنا استمرار استقرار التخارجات – لا سيما في ظل البيع القسري الناتج عن الإفلاسات العقارية”.

وأضافت: “مع السيولة الرائدة في السوق، وحجم التداول القوي، وسجل حافل لا مثيل له، نتوقع أن يظل (جراي سكيل) أداة أساسية لإدارة مخاطر بتكوين في أسواق رأس المال”.

موقف مغاير لباقي الصناديق

في حين يواصل “جراي سكيل” التخلص من الأصول، فإن صناديق الاستثمار المتداولة التسعة الأخرى والتي تم إطلاقها في يناير تجذب مليارات الدولارات وسط انتعاش العملة المشفرة.

جذب تمويلات

ويتصدر صندوقا “بلاك روك” و”فيديليتي” المشهد، حيث جذبا ما يقرب من 6 مليارات دولار و4 مليارات دولار على التوالي، تليهما أسماء مثل “آرك إنفيست” و”بيت وايز”.

رغم ذلك، يتمتع صندوق “جراي سكيل” بمتابعة مخلصة بين مجموعة من دعاة العملات المشفرة، نظراً لانتصاره على لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

وكان قرار قاضٍ في أغسطس بأن الوكالة تصرفت “بشكل متقلب” في منع تحويل “جراي سكيل” إلى صندوق استثمار متداول خطوة رئيسية، أدت إلى إطلاق الصناديق الشهر الماضي.

وبحسب “ناندكومار”، فإن هذا النوع من المستثمرين من المحتمل أن يتقبل رسوم “جراي سكيل” المرتفعة نسبياً.

تخارج نصف مليار دولار من “جراي سكيل بتكوين” بعد اعتماده كصندوق متداول

وقالت “ناندكومار”: “قد يميل المستثمر غير التقليدي في صناديق الاستثمار المتداولة والذي يتمتع بولاء كبير لاسم (جراي سكيل)، إلى تقدير ما يدافعون عنه، وهو التصدي للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية وإنجاز الأمر، وربما يميلون إلى الاستثمار لأن لديهم تقاربا مع العلامة التجارية لـ(جراي سكيل)”.

ارتفع سعر سهم “جراي سكيل” بنسبة 40% حتى الآن هذا العام، مقارنة بزيادة تبلغ حوالي 45% لبتكوين. ووصلت أكبر عملة رقمية إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين عند حوالي 54 ألفاً و570 دولاراً أمس الاثنين.

 

اقرا ايضا:

«بتكوين» تلامس أدنى مستوى في شهرين وسط مخاوف من هبوط أكبر

صعود “بتكوين” الشهري ينبئ ببلوغها 100 ألف دولار

مجموعة «فيكسد للاستثمار» تطلق هويتها البصرية الجديدة بامتلاكها 4 شركات مبتكرة

«سامسونج» تدرس إطلاق صندوق لعقود «بتكوين» الفورية في هونج كونج

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.