الإمارات تطلق أحدث مبادراتها لإعادة صياغة مستقبل التجارة العالمية

«التجارة الاستدامة والذكاء الاصطناعي»..

المصدر: وكالات
أطلقت دولة «الإمارات العربية المتحدة» مبادرة جديدة تحمل اسم «التجارة والاستدامة والذكاء الاصطناعي»، ويأتي ذلك ضمن فعاليات منتدى تكنولوجيا التجارة المنعقد بالتوازي مع المؤتمر الوزاري الـ13 لـ«منظمة التجارة العالمية» في أبوظبي.

وتهدف هذه المبادرة إلى الجمع بين القوة التحويلية للتكنولوجيا واستدامة وشمولية التجارة العالمية في المعركة ضد التغير المناخي.

أهداف المبادرة

وحددت المبادرة عددًا من الطرق التي يمكنها من خلالها أن تحقق تأثيرًا فوريًا، وتشمل: “تحسين طرق الشحن، وذلك لتقليل استهلاك الوقود وانبعاثات الكربون، وتحسين العمليات اللوجستية.

كما إنها تهدف إلى إدارة المخزون وحركات الشحن، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية التجارية، وذلك للتصدي للتغير المناخي والتنبؤ بالظواهر الجوية المتطرفة، فضلًا عن تحسين إمكانية التتبع والشفافية في سلاسل التوريد العالمية، الأمر الذي يضمن رؤية استدامة السلع المتداولة.

فوائد التكنولوجيا

وفي السياق ذاته، أشار الدكتور «ثاني بن أحمد الزيودي» وزير التجارة الخارجية الإماراتي، ورئيس المؤتمر الوزاري الـ13 عشر لـ«منظمة التجارة العالمية»: إلى أهمية تبني تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي.

وأشار «الزيودي» إلى أن ذلك يمثل فرصة لإعادة تعريف مستقبل التجارة، الأمر الذي يجعلها أكثر كفاءة وشفافية، وتحقيق الاستدامة، مشددًا بضرورة تحقيق التوازن بين التطور التكنولوجي والرقابة التنظيمية لضمان التوافق والاعتماد الواسع.

وأكد «الزيودي» بضرورة تقاسم فوائد التكنولوجيا المتقدمة بالتساوي، ليس فقط ضمان توفر الأدوات، بل وإمكانية الوصول إليها بالكامل بما يحقق فائدة كل الدول.

الاستدامة والذكاء الاصطناعي

وتهدف مبادرة «التجارة والاستدامة والذكاء الاصطناعي» بالتعاون مع المنظمات الدولية والحكومات وقادة الصناعة على إنتاج تقارير شاملة لاستكشاف التقارب بين الذكاء الاصطناعي والتجارة العالمية والاستدامة؛ وترتيب ندوات سنوية تجمع خبراء بارزين في مجال الذكاء الاصطناعي والاستدامة والتجارة لتبادل الأفكار والمعرفة والخبرات.

تكنولوجيا التجارة

وأعلنت المبادرة عدد من الشركاء الرئيسيين من بينهم مختبر «جهاز أبوظبي للاستثمار» و«كور42» و«جامعة محمد بن زايد للذكاء الصناعي» وبوابة المقطع، الذراع الرقمية لمجموعة موانئ أبوظبي، وسيضاف شركاء آخرون إلى المبادرة في المستقبل.

ويعد منتدى «تكنولوجيا التجارة» كجزءًا أساسيًا من مبادرة «تكنولوجيا التجارة العالمية»، التي أطلقتها دولة الإمارات بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي على هامش اجتماعه السنوي في يناير 2023.

ويهدف إلى استهلال عصر جديد من النمو التجاري عن طريق الاستفادة من التقنيات المتطورة مثل: «البلوك تشين»، و«الذكاء الاصطناعي»، و«تحليلات البيانات» لإضافة تريليونات الدولارات إلى قيمة التجارة العالمية.

أقرأ أيضًا: 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.