عاجل: بنك “قطر الإسلامي” يقترب من حسم صفقة شراء “المصرف المتحد” المملوك للبنك المركزي المصري

بيت التمويل الكويتي ينافس على الصفقة

المصدر: وكالات

قالت وكالة بلومبرج إن مصرفي “قطر الإسلامي”، و “بيت التمويل الكويتي” (بيتك) إنتهيا من فحص المصرف المتحد، المملوك للبنك المركزي المصري، تمهيداً لاستحواذ أحدهما عليه بناء على أفضلية السعر.

ونقلت الوكالة عن مصادر لم تسمها القول بإن صفقة بيع المصرف المتحد لمستثمر استراتيجي أصبحت وشيكة للغاية وأن والأقرب لحسمها هو مصرف قطر الإسلامي لرغبته في دخول السوق المصرية.

وفي مطلع فبراير الجاري.. كشفت مصادر مطلعة لبوابة فنتيك جيت FinTech Gate عن أن صفقة بيع المصرف المتحد مصر أوشكت على الإنتهاء، فيما لم تفصح المصادر عن هوية المشتري أو قيمة الصفقة أو موعد الإعلان الرسمي لها، لكنها رجحت أن أحد البنوك القطرية الأقرب لحسم الصفقة، وأكدت أنه يتبقى فقط بعض التفاصيل الصغيرة في الصفقة، لإعلانها الرسمي.

ويمتلك البنك المركزي المصري كامل أسهم المصرف المتحد بعد تأسيسه عام 2006، كنتاج لدمج 3 بنوك كانت متعثرة في ذلك الوقت هي، بنك النيل، المصرف الإسلامي الدولي والبنك المصري المتحد، ويبلغ رأسماله نحو  5 مليارات جنيه، ,وبحسب بيانات البنك في 2022، يبلغ حجم أصوله 85 مليار جنيه ومحفظة القروض 23 مليار جنيه والودائع 56 مليار جنيه.

وخلال السنوات الأخيرة، نفذت إدارة البنك تحت قيادة أشرف القاضي الرئيس التنفيذي للبنك، استراتيجية ناجحة لإعادة هيكلة البنك في كافة القطاعات المصرفية والرقمية، مع التوسع في كافة الأنشطة ومنها الأنشطة المالية غير المصرفية، والتمويل العقاري وتمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتأجير التمويلي والتخصيم بجانب إطلاق العديد من المنتجات المختلفة التي تتواكب من تطورات السوق خاصة على صعيد المنتجات المصرفية الإسلامية.

وشهد ملف بيع المصرف المتحد، تطورات عديدة، حيث أبدت مؤسسات سعودية إهتماما بالبنك، ووصلت لمراحل متقدمة من المفاوضات، قبل أن تتعثر، ثم دخلت مؤسسات إماراتية وكويتية وقطرية، وعًين البنك المركزي المصري مالك البنك أكثر من جهة لتولي ملف الترويج لبيع البنك.

 

إقرأ أيضا:

مصادر: 80 مليون دولار عطلت بيع المصرف المتحد للصندوق السعودي وجولة ترويجية جديدة لبيع البنك

عاجل:البنك المركزي المصري يعلن تعيين بنك «باركليز» مستشارا ماليا دوليا في صفقة بيع المصرف المتحد

وكالة رويترز: المركزي المصري يبحث عن مستشارين ماليين لبيع المصرف المتحد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.