الإعلامي محمد علي خير: تغيير وزراء المجموعة الإقتصادية

والدكتور مصطفى مدبولي باق

خاص:FinTech Gate

تحدث الإعلامي والكاتب الصحفي محمد علي خير على صفحته على الفيسبوك عن التغيير الوزاري المرتقب والذي من المنتظر أن يشمل عدد من الوزراء.

وقال خير على صفحته على الفيسبوك إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء باق في منصه، وأن التغيير الوزراي يشمل وزراء المجموعة الإقتصادية.

وكانت مصادر قد توقعت أن يجري التغيير الوزاري المرتقب في مصر خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024، وألا يتم التغيير الوزاري قبل حلف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لليمين الدستورية والتي من المنتظر أن تتم في مطلع أبريل المقبل.

وذكرت تقارير في صحف ومواقع محلية في مصر أن التعديل سيركز بشكل أكبر على الحقائق الوزارية وبعض الحقائب العامة، والتي لم تنجح في تحقيق طموحات الشعب أو تحقيق نجاحات في الملفات التي يتولاها السادة الوزراء.

ورجحت التقارير أن يكون أقرب الوزراء الذين سيخرجون في التعديل الوزاري الجديد، الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، وذلك لأسباب تتعلق بالأزمات العديدة التي شهدتها الأسواق وتأزم موقف بعض السلع وإرتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه وعدم قدرته على السيطرة على السوق.

ويأتي إسم أحمد سمير وزير التجارة والصناعة كثاني الأسماء المرجح خروحها من الوزارة، بعد فترة قصيرة قضاها في الحكومة المصرية، حيث التحق بالحكومة في أخر تعديل وزاري في أغسطس 2022.

كما يأتي إسم وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، كأحد الأسماء التي قد تخرج من التشكيل الوزاري في تعديله المقبل، وأيضا الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية، بجانب أحمد عيسى وزير السياحة الذي لم يكن له أي بصمة في وزارته، فيما تتباين التوقعات بشأن سيد القصير وزير الزراعة ومن الأسماء المرشحة لخلافته الدكتور بهاء الغنام  المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية.

وبالنسبة للأسماء الأقرب لدخولها التشكيل الوزاري الجديد، فبحسب التقارير تتمثل في كل من علاء فاروق رئيس البنك الزراعي حاليا، والمرشح لحقيبة التموين، وأيضا حسام هيبة رئيس هيئة الإستثمار والمناطق الحرة والمرشح لحقيبة الصناعة أو لحقيبة الإستثمار حال التوافق على عودة الوزارة التي آلغيت في 2019، كما يعد من الأسماء البارزة المرشحة لدخول الحكومة الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمرشح لحقيبة الإسكان.

إقرأ أيضا:

خاص: أسماء الوزراء الأقرب للخروج ووجوه جديدة تظهر في التعديل الوزاري المقبل

خاص: تغيير الحكومة المصرية سيكون في الربع الثاني من العام الحالي 2024

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.