عاجل: وكالة «موديز» تُعدل نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية وتؤكد تصنيفها Caa1

خاص: FinTech Gate

عدّلت وكالة موديز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لمصر إلى «إيجابية» من «سلبية»، كما أكدت تصنيف إصدارات البلاد بالعملات الأجنبية والمحلية على المدى الطويل عند «Caa1».

وغيرت «موديز» نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية لتعكس “الدعم الرسمي والثنائي الكبير” الذي تم الإعلان عنه، والخطوات الملحوظة التي اُتخذت في الأسبوع الماضي والتي ستدعم إعادة التوازن للاقتصاد الكلي حال استمرارها.

وقالت «موديز» إن المخاطر السلبية التي دفعت إلى تغيير نظرتها المستقبلية إلى سلبية في يناير الماضي قد انخفضت بشكل كبير، إذ تعمل مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر «الكبيرة جداً» المقدمة من حكومة الإمارات على تعزيز احتياطيات الاقتصاد من النقد الأجنبي بشكل كبير لتغطية فجوة التمويل الخارجي التي قدرتها وكالة موديز حتى السنة المالية 2026 التي تنتهي في يونيو 2026.

وتعكس الرؤية الإيجابية لموديز التغير الملحوظ في السياسة الاقتصادية في ظل التخفيض الكبير في قيمة العملة وزيادة أسعار الفائدة، وهو “ما إذا تم الحفاظ عليه سيساعد مصر على تأمين اتفاقية صندوق النقد الدولي الضخمة، وتقليل مخاطر تجدد تراكم الاختلالات الخارجية وتدعيم قدرة الاقتصاد على مواجهة الصدمات مع مرور الوقت”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.