ليب 2024: استمرار الشراكات والاتفاقيات والجولات الاستثمارية جديدة وصناديق

المصدر:وكالات

شهد اليوم الثالث من المؤتمر التقني الأكثر حضورًا بالعالم، ليب24، بعد الإعلان عن عدة شراكات واتفاقيات وجولات استثمارية جديدة وصناديق، استمرارًا للأحداث الحافلة منذ اليوم الأول.

وتزامنت أحداث اليوم الثالث مع التصريحات المهمة لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات خلال المؤتمر الصحفي الحكومي، والذي ذكر فيها أن المملكة من أسرع 10 دول في العالم من حيث سرعة المنجز وحجمه كاقتصاد رقمي، وأن اقتصادها الرقمي نما بنسبة 10% منذ انطلاق الرؤية في الوقت الذي ينمو فيه الاقتصاد الرقمي العالمي 2-3%.

وأشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات أيضًا إلى أن حجم الاقتصاد الرقمي للمملكة ارتفع لنحو 460 مليار ريال سعودي من خط الأساس الذي بلغ 298 مليار ريال سعودي، في الوقت الذي نمت فيه الوظائف من 200 ألف وظيفة إلى 354 ألف وظيفة، وارتفعت فيه نسبة تمكين المرأة من 7% قبل رؤية 2030 إلى 35%.

شركات ناشئة واستثمارات

بعد إعلان ريفايفل لاب وفلك للأعمال والاستثمار عن تأسيس وإطلاق استديو الشركات الناشئة ابترن فنتشرز “Upturn Ventures” لدعم الشركات التقنية الناشئة في قطاع التجارة الإلكترونية وسلاسل الإمداد، أعلن ابترن فنتشرز عن أولى استثماراته بالتعاون مع سنايا للاستثمار في شركة أرزاق بلس العاملة في مجال التوريد والتخزين والتوزيع لقطاع المواد الغذائية، في جولة استثمارية (Seed) بقيمة 12 مليون ريال سعودي.

فيما أعلنت مُيسر المتخصصة بالتقنية المالية عن تفاصيل أولى جولاتها الاستثمارية بعد 8 سنوات من التأسيس والبالغة 78.75 مليون ريال سعودي، وكشفت تأثير المالية “impact46” عن صندوقها المتخصص بالألعاب الإلكترونية بالشراكة مع بنك التنمية الاجتماعية وصندوق التنمية الوطني بحجم 150 مليون ريال سعودي.

أما على مستوى الشراكات للشركات الناشئة، فقد أعلنت شركة التقنية المالية المتخصصة في المدفوعات الإلكترونية، بيلينك، عن شراكة استراتيجية مع مدد للتعاون في تقديم خدمات المدفوعات الإلكترونية.

فيما كشفت بيتابس عن اكتمال الربط لطرق الدفع الرئيسية في المملكة العربية السعودية عبر منصتها في ظل سعيها لتقديم خدمات معالجة المدفوعات المتكاملة للجهات الحكومية والمؤسسات المالية وشركات التقنية المالية.

وأعلنت إبانة لتقنية المعلومات عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة إيداع، مركز إيداع الأوراق المالية التابع لمجموعة تداول السعودية، بهدف توفير حلول رقمية لخدمة السوق المالية السعودية.

اتفاقيات ومبادرات

كشفت أرامكو السعودية عن نيتها التعاون مع Groq الأمريكية لبناء أكبر مركز لحوسبة الذكاء الاصطناعي في العالم، ليكون استمرارًا لجهود الشركة الكبيرة لتوطين التقنيات وتعزيز التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية. بالإضافة لعملها على مشروع مشترك مع LTIMindtree بقيمة 45.8 مليون دولار أمريكي لإنشاء مركز لخدمات تقنية المعلومات، والتعاون مع إنتل لإنشاء أول مركز لتطوير شبكة الوصول المفتوح للراديو ORAN في السعودية.

من جهتها أعلنت شركة سيبراني عن تعاون استراتيجي مع Thales Group لتقديم خدمات ومنتجات الأمن السيبراني لرفع مستوى أمن الأنظمة الصناعية في المملكة.

على الجانب الآخر، أعلنت شركة Honor الصينية عن توسيع نطاق أعمالها إقليميًا من خلال تدشين عدة مبادرات وبقيمة استثمارات تصل 100 مليون دولار أمريكي. فيما كشفت نوكيا عن إنشاء مركز لوجستي إقليمي في السعودية والمرحلة الثانية لمركز الصيانة في الرياض مع توسعة كبيرة بإضافة تقنيات الجيل الخامس.

فيما أعلنت ACES عن ضخ استثمارات بقيمة 618 مليون دولار أمريكي لتوسعة أعمالها وتطوير البنية التحتية للعديد من المشاريع، بجانب إطلاق مشروع لتوطين نظام إدارة البرامج GSM الخاصة والأبراج الذكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.