أوروبا تدعم ترشح “كريستالينا جورجييفا” لفترة رئاسة ثانية لصندوق النقد الدولي

المصدر:وكالات

أفادت صحيفة الجارديان البريطانية، بأن المرشحة الأولى لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا تفوز بالدعم من دول الاتحاد الأوروبي في ترشحها لفترة ولاية ثانية.

الدول الأوروبية

وستترشح جورجييفا لولاية ثانية مدتها خمس سنوات، بعد أن رشحتها سلسلة من الدول الأوروبية لقيادة البنك الدولي.

وستحظى الخبيرة الاقتصادية البلغارية ومناصرة سياسات معالجة أزمة المناخ بدعم بلدها التي قالت إنها قبلت الترشيح لولاية أخرى تبدأ في سبتمبر.

دعم فرنسا

قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير في اجتماع قمة مجموعة العشرين نهاية الأسبوع الماضي، إن جورجييفا قامت «بعمل عظيم» في قيادة المؤسسة، وإن فرنسا ستدعمها لولاية ثانية، وقال ديميتار راديف، محافظ البنك المركزي البلغاري، إن جورجييفا حظيت «باحترام وثقة كبيرين» من الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي خلال السنوات الخمس الأولى لها في المنظمة التي تتخذ من واشنطن مقراً لها.

وزراء المالية

من المتوقع أن ينضم وزراء مالية إسبانيا وبولندا وهولندا إلى بلغاريا وفرنسا في دعم جورجييفا، وسيكون الدعم الذي تقدمه الدول الأوروبية، والذي من المتوقع أن يشمل المملكة المتحدة، حاسماً لإعادة انتخابها، لأن الدول الأوروبية تقوم تقليدياً بتسمية مرشح لقيادة صندوق النقد الدولي، على الرغم من ضرورة موافقة جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، ويتم اتخاذ القرار النهائي من قِبل مجلس إدارة المؤسسة.

وكانت جورجييفا التي ستبلغ من العمر 71 عاما في أغسطس المقبل تشغل منصب الرئيس التنفيذي للبنك الدولي منذ عام 2017 قبل أن تتولى منصبها الأعلى في صندوق النقد الدولي في أكتوبر تشرين الأول 2019.

البنك الدولي

وكادت أن تُجبر على الاستقالة في عام 2021 بعد أن اتُهمت بالتورط في معالجة البيانات خلال فترة عملها في البنك الدولي، ونفت ارتكاب أي مخالفات، وتمت تبرئتها لاحقاً، لكن عقب اجتماع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي سبع مرات للنظر في القضية المرفوعة ضدها.

الأسواق الناشئة

إن بقاء جورجييفا في السلطة لفترة ثانية من شأنه أن يساعد في الرد على المخاوف القديمة التي أثارتها الأسواق الناشئة والدول النامية بشأن الاحتكار الثنائي بين الولايات المتحدة وأوروبا الغربية في المؤسستين الماليتين العالميتين، صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

الفائدة
جورجييفا هي ثاني امرأة ترأس صندوق النقد الدولي وأول شخص من اقتصاد الأسواق الناشئة، وقد واجهت انتقادات لفشلها في إنهاء دائرة الديون وارتفاع أسعار الفائدة التي تحد من آفاق النمو في معظم أنحاء العالم النامي، ويقول المنتقدون إن تخفيف أعباء الديون وعمليات الإنقاذ المالي غالباً ما يرتبطان ببرامج الخصخصة وزيادة الضرائب التي تسبب اضطرابات اجتماعية.

قروض

وقالت جورجييفا إنها أشرفت على قروض بقيمة 305 مليارات دولار، ما يعادل 238 مليار جنيه إسترليني، لاقتصادات الأسواق الناشئة وزيادة بمقدار خمسة أضعاف في القروض بدون فوائد للاقتصادات النامية

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي قد أعلن موافقة صندوق النقد الدولي، على قرض بقيمة 8 مليارات دولار .
وأشار إلى نجاح الحكومة في الوصول إلى الاتفاق بين مصر، وصندوق النقد الدولي بشأن السياسات الاقتصادية اللازمة؛ لاستكمال مرحلتي المراجعة الأولى والثانية في إطار آلية التسييل الممتد للصندوق.

اقرا ايضا:

مديرة صندوق النقد الدولي تعلق على توقيع الاتفاق النهائي مع مصر

ليب 2024: شركة «Impact46» تطلق صندوق إستثمار في الألعاب الإلكترونية برأسمال 40 مليون دولار

رئيس الوزراء المصري: 8 مليارات دولار قيمة الإتفاق مع الصندوق والفترة المقبلة ستشهد أخبار سارة عديدة

عاجل: صندوق النقد الدولي يعلن الاتفاق مع مصر على العناصر الرئيسية لبرنامج للإصلاح الشامل

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.