بعد 4 إنخفاضات متتالية..لماذا قفز التضخم في مصر من 29.8% في يناير إلى 35.7% في فبراير..؟

خاص:FinTech Gate

زاد التضخم في مدن مصر خلال شهر فبراير الماضي لأول مرة بعد 4 أشهر من التراجعات، فيما أرجع تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء هذه الزيادة إلى إرتفاع أسعار بعض المواد الغذائية والخدمات.

وبحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر اليوم الأحد، قفزت أسعار المستهلكين في مصر 35.7% خلال فبراير على أساس سنوي، مقابل 29.8% في يناير. أمّا على أساس شهري، فزادت وتيرة التضخم إلى 11.4% من 1.6% في يناير.

ونقلت وكالة بلومبرج الشرق عن آلن سانديب، رئيس البحوث في “نعيم المالية”، القول بإن مؤشرات التضخم في مصر خلال فبراير الماضي جاءت مخالفة لتوقعات جميع بنوك الاستثمار عند متوسط 25.1%،. مُرجعاً الزيادة الحادة إلى ارتفاع أسعار الغذاء، لا سيما اللحوم، وتكاليف الصحة والترفيه، وأسعار التبغ”.

وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والغحصاء في بيانه أن تكلفة الطعام زادت بنحو 16% خلال فبراير على أساس شهري، واللحوم والدواجن 25%، والخبز 14.2% ،والألبان 12.8%، والزيوت 14.1%،والدخان 8.5%، والرعاية الصحية 11.3%.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي الأربعاء الماضي لكبح جماح التضخم، وسمح بتحريك العملة لأول مرة منذ 14 شهراً لتبلغ بالبنوك ما يقارب 50 جنيهاً للدولار بنهاية الأسبوع.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.