جولدمان ساكس: مصر لن تكون في حاجة إلى سوق السندات الدولية حتى نهاية 2024

خاص:Fintechgate

كشف تقرير لبنك جولدمان ساكس عن أن الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر سيرتفع بوتيرة أسرع من التوقعات، ليصل خلال 2024 وحده إلى 33 مليار دولار.

تطور هائل

وأشار البنك إلى تحقيق تطور هائل في مصر بعد إن استثمرت الإمارات العربية المتحدة في مشروع رأس الحكمة على الساحل الشمالي لمصر، والذي أعقبه بعد فترة وجيزة تعويم الجنيه المصري، وارتفاع أسعار الفائدة، وتوقيع اتفاقية على مستوى الموظفين مع صندوق النقد الدولي للحصول على تسهيلات تمويلية ممتدة، قد شهد تطوراً هائلاً.

وطرأت تغيرات جذرية على توقعات التمويل متوسطة الأجل في مصر منذ آخر تحديث للبنك في أوائل فبراير.

مصادر تمويل 

وباتت تتوفر مصادر تمويل خارجية أقوى بكثير، إلى جانب حزمة تمويل أكبر من صندوق النقد الدولي وشركائه، مما يحقق فائضا في التمويل الخارجي يصل إلى 26.5 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، وفقا لتوقعات البنك. ويقارن هذا بشكل إيجابي مع توقعاته لعجز تمويلي قدره 13 مليار دولار قبل التطورات الأخيرة.

الحساب الجاري

ويتوقع البنك أن يتسع عجز الحساب الجاري مقارنة بتوقعاته السابقة مع ارتفاع الواردات بوتيرة أسرع ولا يعوضها إلا جزئيا زيادة في تحويلات العمال.

ويتوقع البنك اتساع العجز إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية عام 2027. ولابد من تعويض العجز المتزايد في الحساب الجاري من خلال تدفقات رأس المال القوية.

ومن المرجح أن يصل الاستثمار الأجنبي المباشر هذا العام وحده إلى أكثر من 33 مليار دولار وأن يرتفع بشكل أسرع من توقعات البنك مع استقرار الوضع الكلي وانتعاش الاستثمار في المشاريع الجديدة.

المحافظ الاستثمارية

ومن المرجح أيضًا عودة تدفقات المحافظ الاستثمارية هذا العام، لا سيما في السوق المحلية (تجارة المناقلة).

كل هذا ينبغي أن يؤدي إلى تعزيز كبير في الاحتياطيات الخارجية. ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي إلى أكثر من 60 مليار دولار بحلول نهاية عام 2027، وزيادة أكبر في صافي الاحتياطيات مع تحويل ودائع دول مجلس التعاون الخليجي لدى البنك المركزي إلى أسهم في مشاريع جديدة.

ويتوقع البنك أيضًا عودة صافي الالتزامات الأجنبية للبنوك إلى وضعها الثابت بحلول نهاية هذا العام.

العملات الأجنبية

ويعتقد البنك أن العملة ستستمر في تعزيز قوتها في الأسابيع والأشهر المقبلة على خلفية التدفقات القوية من العملات الأجنبية.

ومن شأن زيادة توافر العملات الأجنبية أن تخفف من القيود الرئيسية على نمو الواردات.

القطاع العقاري

ومن المرجح أن تؤدي زيادة الاستثمار الأجنبي (وخاصة في قطاع العقارات) إلى تعزيز الطلب المحلي على المدى المتوسط.

ويتوقع البنك أيضًا نموًا قويًا في الصادرات (مع تحسن إمكانية الوصول إلى المواد الخام والمكونات المستوردة).

ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج

ومن شأن ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج أن يعوض جزئيا اتساع العجز التجاري. وكان البنك يتوقع في السابق عودة تدريجية لتحويلات العاملين، لتصل إلى ما يقل قليلا عن 30 مليار دولار بحلول نهاية عام 2027.

الفائدة

إن انخفاض قيمة الجنيه بشكل أكبر من المتوقع، وارتفاع أسعار الفائدة، وتوقعات النمو الأقوى، كلها أمور تدفع البنك إلى الاعتقاد بأن التحويلات المالية ستعود بشكل أسرع وبحجم أكبر، مما يعوض الكثير من اتساع العجز التجاري.

قبل تخفيض قيمة العملة، تراوحت تقديرات الطلبات المتأخرة على العملات الأجنبية من 5 مليارات دولار إلى 10 مليارات دولار، وفقًا لمصادر مصرفية محلية.

وقد بدأت البنوك المحلية في تصفية هذه الطلبات المتراكمة في الأيام الأخيرة، ومن المفترض إنفاق حوالي 7 مليارات دولار من العملات الأجنبية في نهاية المطاف لهذا الغرض هذا العام.

15 مليار دولار

وقد أدى انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني وارتفاع أسعار الفائدة إلى تحفيز الاهتمام القوي بتجارة المناقلة، ويتوقع البنك حاليا حوالي 15 مليار دولار من صافي التدفقات الداخلة هذا العام، قبل أن تستقر في العام المقبل وما بعده.

وفيما يتعلق بإصدارات الديون في الأسواق الخارجية، يتوقع البنك العودة إلى الأسواق اعتبارًا من العام المقبل، مع إصدار سنوي يبلغ حوالي 2 مليار دولار في جميع الأسواق.

 

اقرا ايضا:

جولدمان ساكس: التمويل الأجنبي لمصر يتحول من عجز 13 مليار دولار إلى فائض 26.5 مليار دولار في ال 4 سنوات المقبلة

جولدمان ساكس: صفقة «رأس الحكمة» تقلل حاجة مصر لعقد إتفاق «فوري» مع صندوق النقد الدولي

«جولدمان ساكس» تنصح المستثمرين بشراء سندات مصر الدولارية

“جولدمان ساكس” يفاجئ الأسواق ويعلن الاستثمار في شركات التشفير

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.