«بنك القاهرة» يقتحم مجال إدارة «الصناديق العقارية» ويستحوذ على 20% من رأسمال شركة «مصر لإدارة الصناديق»

كتب:أحمد أبو علي

كشف بنك القاهرة عن استحواذه على حصة تصل إلى 20% في رأس مال شركة مصر لإدارة صناديق الاستثمار، التي تدير صندوق مصر العقاري 1.

وقال البنك في بيان له أن تلك المساهمة تهدف إلى دخول مجال إدارة الصناديق العقارية وإطلاق عدة صناديق أخري مما يساهم في تنويع المحفظة الاستثمارية للبنك وخلق منتجات استثمارية جديدة.

وعلى صعيد اَخر، فقد تم بيع نسبة 10% من رأسمال شركة حراسات للأمن والحراسة إلى البنك الزراعي المصري، من أجل توسيع قاعدة مساهمي الشركة وتنمية أعمالها.

وفيما يتعلق بمحفظة استثمارات البنك، فقد شهدت توزيعات الأرباح المحصلة من الشركات التابعة والشقيقة والاستثمارات المالية من الدخل الشامل خلال عام 2023 نمواً بمعدل 67%.

ونجح بنك القاهرة في توسيع شبكة علاقاته مع المؤسسات المالية غير المصرفية العاملة بالسوق المحلي والتي شملت أكثر من 200 مؤسسة بجميع أنواعها (تأجير تمويلي – تخصيم – تمويل عقاري- تمويل متناهي الصغر – تمويل استهلاكي – مدفوعات الكترونية – سمسرة، بالإضافة الي التأمين وصناديق الاستثمار).

وقد وصل حجم محفظة القروض إلي 5 مليار جنيه مصري وودائع العملاء إلي 28 مليار جنيه مصري. كما تم العمل على توطيد علاقات البنك بالمؤسسات المالية في القارة الإفريقية لتغطية أكثر من 45 دولة لمساعدة الشركات المصرية في توسيع أنشطتها التجارية في السوق الافريقي.

وشهد عام 2023 استمرار البنك في تطبيق استراتيجية تنويع المحفظة الاستثمارية لبنك القاهرة وتعظيم ربحيتها من خلال دعم أعمال الشركات القائمة في المحفظة، حيث بلغ حجم المحفظة الاستثمارية للأسهم وصناديق الاستثمار نحو 4.8 مليار جنيه بنهاية عام 2023 مقابل نحو 4 مليار جنيه في نهاية عام 2022 بزيادة قدرها 831 مليون جنيه وبمعدل نمو 20.7%.

وترجع تلك الزيادة بصفة رئيسية لاستكمال خطة تطوير بنك القاهرة أوغندا من خلال زيادة رأس مال البنك بنحو 22.1 مليون دولار، فضلاً عن تدعيم رأس مال شركة كايرو للتأجير التمويلي بنحو 49 مليون جنيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.