رائد الأعمال محمد أبو النجا نجاتي: هل من المنطقي أن تكون مصر رقم 4 في الإستثمار في الشركات الناشئة على مستوى أفريقيا..؟

خاص:FinTech Gate

استنكر رائد الأعمال الشهير محمد أبو النجا نجاتي، وجود مصر في المرتبة الرابعة إفريقيا بعد كل من جنوب أفريقيا ونيجيريا وكينيا، والثالثة عربيا بعد كل من السعودية والإمارات في قائمة الدول الأكثر جذبا للاستثمارات في الشركات الناشئة بنهاية الربعالأولمنالعامالجاري2024.

وقال محمد أبو النجا نجاتي في على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، إن ليس كل الناس يمكنها أن تصبح رواد أعمال ولكن كل الناس يمكن أن يكون لديها فرصة للنجاح في الاستثمار.

وأضاف: “يعني مثلا منطقي مصر تبقى رقم 4 في الإستثمار في قطاع الشركات الناشئة على مستوي أفريقيا و الثالث على الوطن العربي دلوقتي ؟”.

وأظهر تقرير لمؤسسة أفريكا ذا بيج ديل أن مصر استحوذت على 12% من إجمالى التمويلات الأفريقية فى الربع الأول، وحلت فى المركز الرابع من ضمن أكثر الدول التى جمعت شركاتها الناشئة تمويلات، بعد أن كانت فى المركز الثالث فى أول شهرين من العام الجارى، وجاءت بعد نيجيريا فى المركز الأول بقيمة 160 مليون دولار والتى استحوذت على 35% من التمويلات.

وكانت مصر تحتل الصدارة في جذب التمويلات للشركات الناشئة في قارة أفريقيا في الربع الأول من العام الماضي 2023 بقيمة 284 مليون دولار بلغت بحسب تقرير مؤسسة “ماجنيت” عن الاستثمار المخاطر في أفريقيا.

وجمعت الشركات الناشئة المصرية، نحو 52 مليون دولار تمويلات في الربع الأول من العام الحالي 2024، كما جمعت في شهر مارس الماضي وحده 24 مليون دولار، إرتفاعا من 4 ملايين دولار فى فبراير ومقابل 24 مليون دولار فى يناير السابق عليه.
وطالب أبو النجا بضرورة الإهتمام بهذا التساؤل والبحث عن إجابته: قائلا: “أنت ممكن تقول وأنا مالي..مش أنا شغال والحمدلله حالي تمام..ياعم الحمدلله على كل شيء ولكن لازم تسأل نفسك إزاي؟”.

وأكد رائد الأعمال الأشهر في مصر أن مصر يجب أن تكون رقم 1 في الشرق الأوسط وإفريقيا في الاستثمار، مؤكدا ثققته أن مصر ستظل بلد الفرص وليس أي فرص، مشيرا إلى أن مصر تمتلك كل أنواع الفرص الجاهزة حيث أكبر سوق إستهلاكي في المنطقة، لافتا إلى أن كل ما هو مطلوب هو وجود “كشاف” لهذه الفرص ويتم التنفيذ بشكل سليم.

وأشار محمد أبو النجا نجاتي أن الفترة المقبلة ستكون مهمة للغاية حيث أن العمل على أرض الواقع والتركيز سيكون غاية في الأهمية، حتى نضع مصر في المكان الذي تستحق أن تكون فيه.

وأبدى رائد الأعمال محمد أبو النجا نجاتي استعداده للمساعدة في تحقيق هذا الهدف قائلا، “أنا قررت أبذل مجهود كبير في هذا الموضوع..سأساعد أننا “نشوف الفرص دي” وواحدة واحدة باذن الله سنحقق مأربنا.

ولفت إلى أن مصر شهدت مؤخرا إصلاحات اقتصادية وهيكلية عظيمة جعلها وجهة استثمارية مميزة لما تتمتع به من موقع استراتيجي يمنحها إمكانية الوصول إلى الأسواق الرئيسية، ولديها قوة عاملة ماهرة ومتنامية، واقتصاد قوي و مدعوم بالإصلاحات، وبيئة تنظيمية محسنة. حيث تتعدد فرص الاستثمار الواعدة في مصر لتشمل الاستثمار في الطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والتكنولوجيا، والسياحة.

‎وأشار إلى أن مصر تضع نصب عينيها تحقيق نمو اقتصادي مستدام، تعتمد فيه على دعم التحول نحو اقتصاد اخضر أقل انبعاثات كربونية، توازن فيه بين متطلبات  الأجيال الحالية، وحاجات الأجيال القادمة، كما تقدم الحكومة المصرية حوافز للمستثمرين، مثل الإعفاءات الضريبية، والمنح، والقروض الميسرة، وإمكانية الوصول إلى الأراضي المخصصة للاستثمار.

ونوه بأنه ونظراً لكونها مصر سوق استهلاكي فإن الاستثمارات الزراعية والصناعية تعد من ضمن الاستثمارات الناجحه في بلد يزيد عدد سكانه عن ١٢٠ مليون نسمة، ‎فضلا عن كونها مقصدا سياحيا فإن الاستثمارات العقارية يعد واحدة من الاستثمارات التى تهتم بها رؤوس الأموال الأجنبية
‎كما تعد مصر من أفضل الدول التي تصدر خدمات تعهيد حيث تتضمن صادرات مصر الرقمية خدمات تعهيد إجراءات الشركات مثل خدمات الموارد البشرية وخدمات مراكز الاتصال، ‎وتقدم الحكومة المصرية حوافز للمستثمرين، مثل الإعفاءات الضريبية، والمنح، والقروض الميسرة، وإمكانية الوصول إلى الأراضي المخصصة للاستثمار.

واردف قائلا: ” كيف يمكن أن تستثمر.. هذا سيكون شغلي الشاغل الفترة المقبلة، وأهم استثماراتي الفترة المقبلة سيكون في “الاشخاص”، وساعمل على كشف المجالات التي بها فرص “الفرصة دلوقتي”.

ويعد محمد أبو النجا نجاتي من أشهر رواد الأعمال في مصر وهو وخريج كلية الهندسة إلكترونيا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعمل كمستشار لتطوير الأعمال في شركة فوري والمدير الإقليمي لشركة كريم، وكان شريكا مؤسسا ورئيس القطاع التجاري لـ شركة «حالًا»، ويشغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لـ EXITS MENA وعضو مجلس إدارة Robusta، وkoinz، وKitab sawti. ودخل ضمن قائمة أفضل 27 رائد أعمال في القارة الإفريقية.

إقرأ أيضا:

رائد الأعمال محمد نجاتي يوجه رسالة للشركات المصرية الناشئة الراغبة في الهجرة للخارج

رائد الأعمال محمد نجاتي يطالب الحكومة المصرية بمنح جزء من مشروعاتها للشركات الناشئة

رائد الأعمال محمد أبو النجا نجاتي يستحوذ علي حصة من تطببق Nocks للعقارات..وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الإدارة 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.