مصر: إنشاء منصة رقمية خاصة لدعم زيادة صادرات الأغذية المصنعة

كتبت:ريهام علي

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية أنه جاري إنشاء منصة رقمية للتجارة الالكترونية للأغذية المصنعة لتنمية الصادرات الغذائية المصرية بالتعاون مع شركة Distichain أحد الشركات المزودة لخدمات التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات.

بروتوكول تعاون

وذكر المجلس في بيان له أنه تم توقيع بروتوكول التعاون مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي المنبثق عن جامعة الدول العربية والمتخصصة في مجال التحول الرقمي خلال الاجتماع السنوي لجامعة الدول العربية في أبو ظبي.
وأضاف أن المشروع يخدم الأمن الغذائي والتحول الرقمي في المنطقة العربية كون مصر أكبر الدول العربية المنتجة والمصدرة للأغذية المصنعة مع مشاركة المزيد من الهيئات الداعمة ودعم التجارة الدولية السلسة.

التعاون مع جهات دولية

وتابع المجلس أنه في إطار التعاون مع الجهات الدولية فإنه يتم التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID – بمشروع تريد Trade لتنفيذ استراتيجية الدولة في زيادة الصادرات وتعميق التصنيع المحلي لزيادة فرص اختراق المنتجات المصرية للأسواق الدولية بما يساهم في تعزيز التجارة الدولية لمصر من خلال زيادة الصادرات الغذائية المصرية خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

الفرص التصديرية

وأضاف يتم تقديم الدعم الفني والاستشاري لهذه المشروعات مما يعزز فرصها التصديرية والتنافسية، كما يتضمن الدعم مساعدة الشركات في الحصول على الشهادات واختبارات الجودة التي تحتاجها لدخول الأسواق الدولية وكيفية التغلب على العقبات التي تؤثر على تنافسيتها.

التعاون معGIZ

وفي نفس السياق أشار المجلس إلى التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ،عن طريق مشروع Africa Help Desk لتعزيز الأنشطة التجارية في السوق الأفريقية وأن يكون الخيار الأول للمصدرين والراغبين في التصدير لأفريقيا. وأضاف توفر منصة المكتب الأفريقي بالمجلس التصديري، المعلومات الأساسية والمحدثة الخاصة بالتجارة الثنائية بين مصر ودول القارة الأفريقية.

إفريقيا

وأشار إلى أن منصة المكتب الأفريقي تعمل على إحداث تأثير حقيقي على فرص التجارة في البلدان الأفريقية وتلقى الضوء على طبيعة الدول الافريقية، الاتفاقيات التجارية الافريقية، الفعاليات والمعارض والانشطة المصرية والافريقية، الفرص التصديرية المتاحة، معلومات فرص السوق والمعلومات المتخصصة للعمليات التصديرية.
وأوضح تتوفر بمنصة المكتب الأفريقي بالمجلس التصديرى خدمات استشارية متخصصة للمصدرين والراغبين فى التصدير، كما تعمل المنصة على تعزيز موقع المجالس التصديرية الخاصة بأفريقيا لتوفير قاعدة بيانات وخدمات ودراسات وآخر المستجدات الخاصة بالتجارة والتصدير لأفريقيا لتكون في متناول جميع الأعضاء.
من جانب آخر يتعاون المجلس التصديري مع
مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدوليGIZ من خلال دعوة الشركات العاملة للاشتراك في جائزة الابتكار الصناعي والتي تهدف إلى التعرف على ودعم الشركات الصناعية المصرية التي قامت بتنفيذ ابتكار في المنتجات أو الخدمات أو العمليات، والذي أدى إلى زيادة الأرباح، أو توفير التكاليف، أو خلق فرص عمل، أو تعزيز التصدير.

صادرات
تجدر الاشارة إلى أن صادرات الصناعات الغذائية
حققت نموا بنحو 35% بقيمة 265 مليون دولار
في أول شهرين من 2024 لتبلغ 1.019 مليار دولار مقابل 755 مليون دولار، في نفس الفترة من العام الماضي.

 اقرا ايضا:

مصر تستهدف مضاعفة صادراتها الرقمية إلى 9 مليارات دولار في 2026

البنك المركزي يتوقع زيادة في الصادرات والسياحة وتحويلات المصريين بالخارج

البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 4.2% خلال العام المالي المقبل

%5.3 ارتفاعا بصادرات مصر  السلعية لتبلغ 9.612 مليار دولار خلال الربع الأول  

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.