مصر تجري محادثات مع دائنين لتمديد آجال استحقاق ديون

المصدر:وكالات

قال وزير المالية محمد معيط إن مصر تجري حاليا محادثات لتأجيل موعد استحقاق بعض ديونها المحلية، في إطار الجهود المبذولة لتخفيف الأعباء على مواردها المالية بشكل أكبر بعد حصولها على استثمارات عالمية تزيد قيمتها عن 50 مليار دولار هذا العام.

كيانات

وأضاف أن المحادثات مع كيانات عامة مثل البنك المركزي وصناديق المعاشات والتأمين الصحي الحكومي الرئيسي تركز على تمديد آجال استحقاق الالتزامات المحلية المستحقة لتلك المؤسسات وذلك وفق ما ذكره موقع الشرق بلومبرج.

متطلبات التمويل

وأوضح معيط من واشنطن، حيث يحضر اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، أن الهدف هو خفض إجمالي متطلبات التمويل لمصر خلال السنوات المقبلة.

مدفوعات الفوائد

المحادثات تعكس الضغوط التي تتعرض لها الحكومة التي تنفق نحو نصف إيراداتها على مدفوعات الفائدة وحدها، رغم خطة الإنقاذ العالمية غير المسبوقة التي قادتها.

استحقاق الدين
وتابع معيط أن إعادة هيكلة التزاماتها من شأنها أن تساعد وزارة المالية على الوصول إلى هدف رفع متوسط ​​آجال استحقاق إجمالي الدين إلى ما بين 4.5 و5 سنوات بحلول يونيو 2028، مقارنة بـ3.3 سنوات في نهاية العام المالي الحالي.

خفض نسبة الدين

وتعد مصر واحدة من أكثر دول العالم الناشئ مديونية، وثاني أكبر مقترض من صندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين.

وتهدف الدولة الشرق أوسطية إلى خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 80% بحلول يونيو 2027، من 96% في السنة المالية 2023.

سندات اليورو

ولم يحدد معيط حجم الدين الذي قد يخضع لأي شروط جديدة، وقال إن سندات اليورو لن تتأثر.

ولدى وزارة المالية ما يعادل حوالي 100 مليار دولار من السندات والأذون بالعملة المحلية المستحقة حتى 31 يناير.

تخفيف الأعباء

ونوه معيط، إلى أن نصف عائدات صفقة الإمارات، بالإضافة إلى الإيرادات الناتجة عن بيع حصص في بعض أصول الدولة، سيتم تخصيصها للموازنة، وسيتم توجيهها نحو تخفيف عبء الديون.

خفض العجز

وألمح الوزير إلى أن تلقي الدفعة الأولى من الأموال من الإمارات في أواخر فبراير ساعد في خفض العجز المالي إلى 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية، مقارنة مع 6.7% المستهدفة في البداية لهذه الفترة.

السندات

الأسواق رحبت بالتحول في السياسات الاقتصادية الذي رافقه تعهدات التمويل الجديدة.

ومع إغراء العائدات المرتفعة والعملة الأرخص، تهافت المستثمرون في الأسابيع الأخيرة على السندات المحلية المصرية بوتيرة قياسية.
وامتنع معيط عن تقديم تقدير للتدفقات الأجنبية إلى سوق الدين المحلية بعد تخفيض قيمة العملة.

رفع الفائدة

ومع ذلك، قال: “زيادة السيولة قللت من تأثير رفع سعر الفائدة 600 نقطة أساس على تكلفة خدمة الدين. كانت أولويتنا هي خفض تكلفة الاقتراض، وعدم قبول العروض ذات العائد المرتفع بدلاً من زيادة التدفقات الواردة”.

أذون خزانة

وألمح إلى أن هذا الجهد نجح حتى الآن، إذ انخفض متوسط ​​العائد على أذون الخزانة المصرية إلى حوالي 27% من حوالي 30% قبل التعويم. وقال معيط: “بعد التحركات الأخيرة، كانت هناك شهية أجنبية جيدة لأذون الخزانة المصرية، خاصة الأذون لأجل سنة واحدة”.
وقال معيط إنه بمجرد أن تبدأ أسعار الفائدة في الانخفاض، ستغير الوزارة سياستها وتعتمد بشكل أكبر على أدوات الدين المتوسطة والطويلة الأجل.

أسواق الدين

وينصب التركيز الآن على زيادة رأس المال في الداخل.

مصر لن تلجأ إلى أسواق الدين العالمية قبل العام المالي المقبل الذي يبدأ في يوليو، بحسب معيط.

وقال: “إذا توجهنا لإصدار (سندات)، فسيكون ذلك بمبالغ صغيرة” تتراوح بين مليار و1.5 مليار دولار.

وأوضح الوزير أنه إذا اقترضت الحكومة من السوق الخارجية، فمن المرجح أن تفضل إصدار السندات الخضراء وسندات “باندا” و”الساموراي”، على تقديم المزيد من الأوراق المالية التقليدية المقومة بالدولار واليورو.

الصكوك

وقال معيط إن هناك أيضاً فرصة لإصدار صكوك مقومة بالجنيه المصري لأول مرة في السوق المحلية خلال العام المالي المقبل.

اقرا ايضا:

معيط : «الأعلى للضرائب» يضبط العلاقة بين المستثمرين والدولة في المجال الضريبى

وزير المالية المصري يدعو لإصلاح الهيكل المالى العالمي ويطرح الرؤية المصرية في التعامل مع التحديات الدولية والإقليمية

وزير المالية المصري: 54.5 مليار جنيه إجمالى قيمة دعم الحكومة للمصدرين حتى الآن  

معيط: نتطلع لزيادة الاستثمارات «السعودية» في مصر وتعزيز التبادل التجاري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.