الدليل الشامل حول الدفع الإلكتروني عند التسوق أونلاين 

حاص:FinTech Gate

أصبح «الدفع الإلكتروني» أو «الدفع الرقمي» جزءًا لا يتجزأ من حياتنا المعاصرة، حيث تتم المعاملات المالية باستخدام الوسائل الإلكترونية وهذا ما يسهّل على المستخدمين سواء الأفراد أم الشركات إتمام معاملاتهم البنكية دون الحاجة لاستخدام النقد أو زيارة البنك، يعتبر الدفع الإلكتروني وسيلة مثالية توفر للمستخدمين مستويات عالية من الراحة والأمان والخصوصية، كما تشجع المواقع على استخدام الدفع الإلكتروني عبر طرح كوبونات خصم مثل اكواد خصم وفرها الذي يوفر خدمة الدفع باستخدام بطاقة الائتمان فيزا كارد وماستر كارد للعديد من الأنشطة والخدمات اليومية مثل المطاعم، حجوزات الفنادق والمنتجعات وغيرها. 

  • مميزات الدفع الإلكتروني عند التسوق أونلاين 

أصبحت وسائل الدفع الإلكتروني عند التسوق أونلاين الأكثر شيوعًا في وقتنا الحالي؛لما توفره من سهولة وراحة وأمان في تنفيذ العمليات الشرائية، ليس هذا فقط، إليك أبرز مميزات الدفع الإلكتروني عند التسوق اونلاين:

  1. الراحة والسهولة: ما يميز استخدام وسائل الدفع الإلكتروني عند التسوق اونلاين أنها سهلة ومريحة، بحيث يمكن للعملاء إجراء عملية الدفع في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة لحمل النقود، فمثلًا يمكنك شراء ملابس ذات جودة عالية عبر خصم ديفاكتو الذي يقدم ملابس من ماركات عالمية أصلية ويتيح طرق دفع الكتروني متنوعة مثل فيزا كارد وماستر كارد.
  2. الخصوصية والأمان: يوفر استخدام وسائل الدفع الإلكتروني مستوى عالٍ من الأمان والخصوصية، حيث يتم تشفير المعلومات المالية لحمايتها من الوصول غير المصرح به، إضافة إلى وجود بروتوكولات أمنية تستخدم في عمليات الدفع الإلكتروني لحماية المعلومات المالية للمستخدمين من السرقة والاحتيال، لذلك لا تتردد في استخدام وسائل الدفع الإلكتروني عند التسوق اونلاين فهي توفر لك الأمان والخصوصية، على سبيل المثال إذا كنت ترغب بتسوق مختلف الأجهزة الكهربائية الأصلية قم بتفعيل برومو كود بي تك أول طلب المقدم للمستخدمين الجدد، واستخدم وسيلة دفع توفر لك الخصوصية والأمان مثل بطاقة الائتمان. 
  3. التعامل مع العملات المختلفة: يسهل الدفع الإلكتروني التعامل مع العملات المختلفة، ويمكن الأفراد من إتمام المعاملات المالية في الدول المختلفة، مما يمكّن العملاء من التسوق من أي متجر بغض النظر عن مكانه الجغرافي، على سبيل المثال، يستطيع أي شخص من داخل مصر التسوق عبر متجر Amazon الشهير و استخدام إحدى وسائل الدفع الإلكتروني التي يقدمها مثل فيزا كارد، ماستر كارد، و رصيد محفظة سوق.
  4. السرعة والكفاءة: حيث تتم معظم المعاملات المالية التي تستخدم وسائل الدفع الإلكتروني بشكل فوري وسريع، وكفاءة عالية دون حدوث أي أخطاء، كما يمكن للمستخدمين متابعة حالة الحساب والرصيد المتوفر بشكل سريع وسهل بعد إتمام عملية الدفع.
  • أشهر طرق الدفع الإلكتروني 

توفر المتاجر الإلكترونية طرق دفع متنوعة لتسهل على المتسوقين عمليات الشراء ولكسب المزيد من العملاء، فيما يلي أبرز طرق الدفع الإلكتروني التي توفرها غالبية المتاجر الإلكترونية:

  1. بطاقات الائتمان Credit Cards: تعتبر من أشهر وسائل الدفع الإلكتروني التي توفرها المتاجر الإلكترونية، يقوم مبدأها على تقسيط المشتريات وسدادها لاحقًا وفق حد ائتماني محدد لا يجوز تجاوزه، من أبرز مزاياها تحقيق خصومات وعروض خاصة لحاملي هذه البطاقة وامكانية تقسيط المشتريات. 
  2. المحافظ الإلكترونية E-wallet: وهي عبارة عن تطبيقات إلكترونية تستخدم في عمليات الدفع الإلكتروني، من أشهر هذه المحافظ محفظة PayPal، التي تتميز بسهولة الاستخدام وتوفر خصوصية على بيانات المستخدمين. 
  • الطريقة العامة لعملية الدفع الإلكتروني 

إذا كنت تعزم على التسوق أونلاين عبر المواقع أو المتاجر الإلكترونية، لابد من قراءة كافة تفاصيل المتجر الذي تنوي التسوق من خلاله من بينها طرق الدفع التي يوفرها، تستطيع معرفة كافة هذه التفاصيل لأي متجر من خلال موقع الكوبون، فيما يلي الطريقة العامة لأي عملية دفع الكتروني:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى المتجر الذي ترغب بالتسوق من خلاله، وقم بإضافة المنتجات التي ترغب بشرائها إلى سلة التسوق. 
  2. بعد إتمام عملية اختيار المنتجات، انتقل إلى صفحة الدفع واختر طريقة دفع الكتروني تناسبك، ولا تنس استخدام كود خصم مناسب مستعينًا ب موقع الكوبون. 
  3. أدخل البيانات المطلوبة والمتعلقة بطريقة الدفع، مثل اسمك، رقم البطاقة أو الحساب، رمز الأمان أو كلمة المرور، وغيرها من البيانات المطلوبة. 
  4. قم بتأكيد عملية الدفع من خلال حسابك في بوابة الدفع المستخدمة أو عبر البريد الإلكتروني. 
  5. تحقق من إشعار أو إيصال إتمام الدفع بنجاح، الذي يحتوي عادة على تفاصيل العملية مثل المبلغ المدفوع والتاريخ ومعلومات الطلب.

في نهاية الأمر، يعتبر الدفع الإلكتروني وسيلة فعّالة وآمنة لإجراء المعاملات المالية عند التسوق أونلاين في العصر الرقمي الذي نعيشه، إذ يسهل على المستخدمين إجراءات الدفع بكل سهولة في أي وقت ومن أي مكان، إضافة إلى توفير الأمان والخصوصية وامكانية تقسيط المشتريات، نأمل أن تكون قد استفدت من المعلومات المقدمة في هذا المقال حول الدفع الإلكتروني ومزاياه وأشهر طرق الدفع الإلكتروني وآلية تطبيقه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.