بنك ستاندرد تشارترد يعدل توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي لعامي 2024 و 2025

كتب: مصطفى عيد

عدل بنك ستاندرد تشارترد توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي لعامي 2024 و 2025 إلى 3.1% هذا العام، و3.2% في عام 2025، مقارنة مع التوقعات السابقة التي كانت 2.9% و 3.1% على التوالي.

وفقًا لتقرير آفاق الاقتصاد العالمية للربع الثاني من عام 2024 الصادر عن البنك، والذي يغطي توقعات 58 اقتصادًا، بالإضافة إلى القضايا الجيوسياسية الرئيسية وتأثيراتها على الأسواق المالية هذا العام وما بعده، من المقرر أن تظل آسيا المحرك الرئيسي للنمو العالمي، ومن المتوقع أن تنمو أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل أسرع في عام 2024 مقارنة بعام 2023.

وقال إنه مع ذلك، قد تؤثر الانتخابات الرئيسية في عدة دول هذا العام بشكل مؤقت على نشاط الاستثمار، كما أن تقييم توقيت وتيرة خفض أسعار الفائدة يظل تحديًا بالنظر إلى استمرار المخاوف بشأن التضخم.

وأضاف أنه من المرجح أن تبدأ البنوك المركزية الرئيسية دورات خفض أسعار الفائدة الخاصة بها في الأشهر المقبلة، مما يفتح الباب أمام تخفيف السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية في آسيا خلال الربع الثالث.

ونوه بأنه على الرغم من تراجع التضخم على مدار العام الماضي، لا تزال الضغوط على الأسعار المحلية مصدر قلق بالنظر إلى قوة أسواق العمل والأجور الثابتة في العديد من الاقتصادات.

وأشارت إلى أن الصين قد تستمر في تصدير نزع التضخم، لكن أسعار السلع العالمية تظل عرضة لاضطرابات دورية في سلسلة التوريد، ويمكن أن تؤدي زيادة الحمائية التجارية إلى ارتفاع التكاليف.

وذكر ان  التأثير الانكماشي لانخفاض أسعار الغذاء والطاقة قد يتلاشى قبل أن تصبح توقعات التضخم المنخفضة راسخة، وعلى وجه الخصوص، قد يؤدي ارتفاع الطلب العالمي على النفط وإمدادات منظمة الدول المصدرة للنفط وخارجها المخيبة للآمال إلى ارتفاع الأسعار حتى لو لم يتم تمديد تخفيضات إنتاج أوبك إلى النصف الثاني من العام.

في حين أن التضخم لم يعد إلى المستهدف المنشود في العديد من الاقتصادات، فإن البنوك المركزية تخشى أيضًا من أن يؤدي الحفاظ على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة إلى إلحاق الضرر بالنشاط الاقتصادي، وقد أدت أسعار الفائدة الحقيقية المرتفعة إلى إضعاف توفر الائتمان ورفع معدلات تأخر سداد الديون، ومن المرجح أن يكون لتأثير التشديد النقدي السابق تأثيره على الاقتصاد.

يتوقع بنك ستاندرد تشارترد نموًا أقل من متوسط النمو في الاقتصادات الرئيسية خلال معظم عام 2024، وتعكس ترقية توقعات نمو الاقتصاد الأمريكي للعام 2024 قوة سوق العمل الحالية واستمرار زخم النمو من النصف الثاني من عام 2023.

لكن تدهور مسوحات سوق العمل وانخفاض الدخل الحقيقي يشيران إلى ضعف النمو الأمريكي في النصف الثاني من عام 2024، من المحتمل أن يكون اقتصاد منطقة اليورو قد توقف في الربع الأول، ولا يزال الاندفاع الائتماني سلبياً، ويتوقع بنك ستاندرد تشارترد عامًا آخر من النمو في الناتج المحلي الإجمالي بأقل من 1٪، وإن كان مع تحسن الزخم بناءً على ارتفاع نمو الأجور الحقيقية.

وفي معرض تعليقها، قالت سارة هيوين، رئيسة قسم الأبحاث لأوروبا والأمريكتين في بنك ستاندرد تشارترد: “من المرجح أن يستعيد النشاط العالمي زخمه تدريجيًا مع تخفيف السياسة النقدية، حيث يُفترض أن تدعم أسعار الفائدة المنخفضة نموًا عالميًا أقوى في عام 2025، ونتوقع أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي وبنك كندا بخفض أسعار الفائدة في يونيو، والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في يوليو، وبنك إنجلترا في أغسطس، وتعتبر هذه قرارات صعبة، خاصة في الولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.