مصادر: أزمة عطل الأنظمة الإلكترونية لشركة مصر للمقاصة ليست بسبب إنقطاع التيار الكهربائي

خاص:FinTech Gate

أكدت مصتادر مطلعة أن أزمة العطل الذي ضرب اليوم الأنظمة الإلكترونية بشركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي والتي تتولي عمليات حفظ وتسوية الأسهم والتعاملات بالبورصة المصرية، لم تكن بسبب انقطاع التيار الكهربائي وإنما هي أزمة فنية داخلية، مؤكد أن الشركة يوجد بها مشغلات كهرباء تعمل آليا حال انقطاع الكهرباء.

وكان النظام الإلكتروني لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي قد تعطل قبل بدء جلسة تداولات البورصة المصرية اليوم الإثنين ما حال دون قدرة شركات السمسرة لحفظ أسهم عمليات تسويات اليوم الواحد وكذلك دون القدرة على تسجيل طلبات الشراء والبيع للمستثمرين.

ونقلت صحيفة الدستور المصرية أن العطل أصاب أنظمة التداول منذ الساعة الثامنة والنصف ما أدى إلى عدم قدرة المتعاملين والسماسرة المتعاملين في الأوراق المالية على تسجيل أوامر البيع للتسوية للورقية “t+2” وبالتبعية “t+1″، وهو الأمر الذي أدى إلى تعطيل العمل أيضا في آلية الشراء والبيع في نفس الجلسة.

وقال رئيس إحدى شركات تداول الأوراق المالية  في تصريحات لبوابة فنتيك جيت FinTech Gate : ” فوجئنا منذ الصباح الباكر اليوم بتعطل سيستم شركة مصر للمقاصة ولن نتمكن بحجز أسهم المستثمرين أو تسجيل أوامر البيع والشراء، مشيرا إلى أنه بعد إجراء الإتصالات تم إخبارنا بأنه بسبب إنقطاع التيار الكهربائي، وبعد فترة من بدء جلسة التداول اشتغل السيستم لكنه عاد مرة أخرى وانقطع ثم عاد للعمل مرة أخرى لافتا إلى أن ذلك اثر بشكل سلبي على التداولات”.

وسجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعا خلال تعاملات اليوم بأكثر من 1% ليصل مؤشرها الرئيسي /إيجي إكس 30/ إلى 28314.3 نقطة في التعاملات المتاخرة من جلسة اليوم، فيما خسر رأس المال السوقي للأسهم نحو 23 مليار جنيه مسجلا 1.911 تريليون جنيه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.