شركة «Checkout.com» ترصد أوضاع سوق المعاملات الإلكترونية في الإمارات خلال أزمة اضطرابات الأحوال الجوية

كتب: محمد بدوي

في أعقاب الظروف المناخية الاستثنائية التي شهدتها الدولة الأسبوع الماضي، عملت Checkout.com، المزود العالمي لخدمات المدفوعات، على تحليل الاتجاهات الاستهلاكية خلال تلك الفترة، لتكشف عن تحولات كبيرة في حجم المعاملات عبر العديد من القطاعات. تسلط هذه البيانات الضوء على التأثير العميق للأحوال الجوية الإستثنائية على سلوك المستهلكين عبر الإنترنت وأنماط شرائهم المتغايرة.

وانعكست التقلّبات على سلوك المستهلكين وحجم المعاملات بشكل خاص في قطاعات مثل المنتجات الاستهلاكية، وقطاع الأغذية والمشروبات، وتأجير المركبات. وكانت الظروف الجوية القاسية قد أدّت إلى تفاوت كبير في معدلات التسوّق عبر الإنترنت، مما يشير إلى تحول ملحوظ في أنماط الشراء.

وشهد قطاع المنتجات الاستهلاكية، وهو قطاع حيوي في الحياة اليومية، انخفاضاً ملحوظاً بنسبة 24٪ في حجم المعاملات. ويُعزى هذا الانخفاض إلى الاضطرابات الكبيرة في سلاسل الإمداد والتوريد وتضييق الحركة المرورية، والإغلاق شبه التام للعديد من شوارع الدولة.

وبالمثل، شهد قطاع الأغذية والمشروبات انخفاضاً ملحوظاً في حجم المعاملات عبر الإنترنت وصل إلى 11٪. علاوة على ذلك، شهد قطاع تأجير المركبات انخفاضاً بنسبة 14٪ في أحجام المعاملات،الأمر الذي يعكس التأثير الأوسع للظروف المناخية القاسية على سلوك المستهلك والنشاط الاقتصادي. ويتّسق هذا الانخفاض مع الاتجاه العام لانخفاض الحركة والأنشطة الخارجية أثناء الظروف الجوية الاستثنائية.

وعلى عكس الاتجاه الهبوطي الملحوظ في العديد من القطاعات، شهد قطاع الملابس ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 13٪ في المعاملات عبر الإنترنت. ويمكن أن تعزى هذه الزيادة إلى اختيار المستهلكين الراحة والأمان للتسوق عبر الإنترنت من منازلهم خلال فترة العاصفة. إلى ذلك، برز قطاع الفنادق كمجال آخر شهد ارتفاعاً طفيفاً في المعاملات، وصل إلى 11٪. وقد تأثر هذا القطاع بشكل مباشر بالظروف الجوية القاسية التي اضطرت بعض الأفراد الذين تقطعت بهم السبل إلى البحث عن حلول إقامة بديلة، بينما اضطر آخرون إلى إجراء تعديلات لخطط سفرهم التي تأثرت بتبعيات العاصفة.

وكشفت Checkout.com أيضاً عن طفرة كبيرة في المعاملات الالكترونية في قطاع التدريب والتعليم، وتعكس البيانات زيادة بنسبة 31٪ في هذا القطاع، الأمر الذي يؤكد الطلب المتزايد على خيارات التعلم المرنة التي يسهل الوصول إليها، لا سيما خلال فترات الاضطراب الناجم عن الأحوال الجوية السيئة.

وشهدت تذاكر الطيران زيادة هائلة في العمليات عبر الإنترنت في ظلّ الظروف الجوية الاستثنائية وصلت إلى 47٪. تشير هذه البيانات إلى أن المسافرين لجأوا إلى المنصات الالكترونية لإعادة جدولة رحلاتهم أو إجراء حجوزات جديدة استجابة للاضطرابات الناجمة .

وتعليقًا على هذه البيانات والنتائج قال ريمو جيوفاني أبونداندولو، المدير العام لشركة Checkout.com في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “إن التقلبات في معاملات الدفع عبر الإنترنت في أعقاب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة تسلط الضوء على الطبيعة الديناميكية لسلوك المستهلك وظروف السوق. وتُساهم هذه البيانات في مساعدة الشركات على التكيف والازدهار في مثل هذه الظروف الاستثنائية والصعبة للغاية.”

وأضاف: “باعتبارنا مزود عالمي رائد لحلول الدفع عبر الإنترنت، نلتزم في Checkout.com بدعم الشركات بأدوات واستراتيجيات مبتكرة للتغلب على حالات عدم اليقين لتستمر في دفع عجلة النمو في كافة الأوقات.”

تواصل Checkout.com مراقبة اتجاهات السوق لتقديم رؤى قيّمة للشركات عبر مختلف القطاعات، وتمكينها من تحسين عمليات الدفع عبر الإنترنت وتعزيز تجربة العملاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.