ستاندرد آند بورز: تباطؤ نمو التمويل الإسلامي في السعودية وزيادته في الإمارات في 2023

توقعت إصدارات صكوك حتى 170 مليار دولار فى 2024

كتب:مصطفي عيد

توقعت وكالة ستاندرد آند بورز نموًا أحادي الرقم لأصول صناعة التمويل الإسلامي العالمية خلال العام القادم 2024 – 2025 بعد نمو قدره 8% في عام العام السابق.

وقالت الوكالة إنه على الرغم من أن البنوك الإسلامية في السعودية نمت بوتيرة أبطأ قليلاً من نظيراتها في بلدان أخرى، فقد كان هناك انخفاض كبير في الكويت حيث تم تضخيم أرقام عام 2022 بسبب عملية استحواذ كبيرة.

في الإمارات العربية المتحدة، تسارع نمو التمويل الإسلامي في عام 2023 بفضل الأداء القوي للاقتصاد غير النفطي، وساهمت بلدان التمويل الإسلامي الأخرى بنسبة 15% فقط من النمو الإضافي للصناعة في عام 2023.

كما شهد سوق الصكوك أيضًا نموًا جيدًا ولكنه يتباطأ في أحجام الإصدار، وتوقعت الوكالة أن تتراوح إصدارات الصكوك بين 160 مليار دولار و 170 مليار دولار في عام 2024، مما يعزز نمو أصول الصناعة في عام 2024، بينما من المرجح أن يتوسع قطاعا الصناديق والتكافل الإسلامي بشكل أكبر.

وأضاف التقرير أنه من المتوقع أن يحقق قطاع التمويل الإسلامي نموًا أحادي الرقم مرتفعًا خلال العامين المقبلين، حيث لا تزال الصناعة تواجه تحديات تتعلق بالتنوع الجغرافي المعقدة والمعايير القياسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.