المركزي المصري يقبل 1.128 تريليون جنيه خلال إسبوعين في عطاءات السوق المفتوحة بعد التعديل

كتب:مصطفى عيد

بلغت قيمة المزايدات المقبولة ضمن عطاءات الودائع بمعدل ثابت خلال أسبوعين بعد قرار المركزي بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%، نحو 1.128 تريليون جنيه.

وأعلن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، عن قبول ودائع بقيمة 667.25 مليار جنيه من 31 بنكًا ضمن عطاءات الودائع بالعائد الثابت، بفائدة 27.75%، بمعدل تخصيص 100%.

كما يشار إلى أن البنك المركزي قد وافق على قبول ودائع بقيمة 460.8 مليار جنيه في أول عطاءات السوق المفتوحة الأسبوع الماضي.

تأتي هذه الخطوة في سياق جهود البنك المركزي لتعزيز الاستقرار المالي في مصر والتحكم فى المعروض النقدي داخل السوق، وذلك بغرض إبقاء معدلات التضخم ضمن الحدود المقبولة.

وفى 22 أبريل الحالى.. قال البنك المركزي إنه اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل 2024، سيتم إجراء العملية الرئيسية (7 أيام) ذات سعر العائد الثابت من خلال قبول جميع العطاءات المقدمة (Full Allotment) بسعر متوسط الكوريدور.

ويواصل البنك المركزي المصري إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.

جدير بالذكر أن «عطاءات الودائع بمعدل ثابت» تعتبر إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة وامتصاصها من أجل السيطرة على معدلات التضخم، كما تستهدف آلية الودائع المربوطة خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه المصري، بالإضافة إلي تحجيم التضخم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.