مؤسسة التمويل الأفريقية تحصد جائزة «ابتكار» العام بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حفل توزيع جوائز IJGlobal 2023

كتب: مصطفى عيد

حصلت مؤسسة التمويل الأفريقية (AFC)، الرائدة في توفير حلول البنية التحتية الأساسية بالقارة الأفريقية، على جائزة “ابتكار العام – منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” عن ضمانها لسندات الساموراي بقيمة 75 مليار ين ياباني لصالح جمهورية مصر العربية، وذلك خلال حفل توزيع جوائز مجلة البنية التحتية العالمية (IJGlobal 2023) الذي أقيم مؤخرا في دبي.

وتُعدّ جوائز IJGlobal منصة مرموقة لتكريم رواد وشركات الابتكار في هذا المجال، والذين يلعبون دورًا محوريًا في تشكيل قطاع البنية التحتية والطاقة على مستوى العالم.

يُعدّ فوز مؤسسة التمويل الأفريقية بهذه الجائزة دليلاً واضحًا على الشراكة القوية التي تقدمها للمساهمة في استثمارات الدول الأعضاء والحكومات الأفريقية لتحقيق نمو اقتصادي مستدام.
وقد تم إصدار سندات الساموراي بقيمة 75 مليار ين ياباني، التي مُنحت على أساسها الجائزة لمؤسسة أفريقيا للتنمية، بدعم من مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية، مع تقديم مؤسسة أفريقيا للتنمية لإعادة ضمان كامل، وشركة SMBC نيكو بصفتها المنظم الرئيسي الوحيد لهذه الصفقة.
وساهم إصدار السندات في تمكين جمهورية مصر العربية من الدخول إلى أسواق الدين العالمية، مما أتاح لها الحصول على التمويل اللازم على الرغم من الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة التي تشهد ضغوطات تضخمية كبيرة وتوترات جيوسياسية.
أصبحت مصر دولة عضو في مؤسسة التمويل الأفريقية عام 2021 ومساهماً فيها في العام التالي، تضع مؤسسة أفريقيا للتنمية الأولوية لتعاملاتها مع الدول الأعضاء من خلال تعزيز الاستثمارات، وتوفير الوصول إلى حلولها المالية المبتكرة، وخفض تكاليف تمويل المشاريع، وتسهيل الوصول إلى خدمات الاستشارات وتطوير المشاريع التي تقدمها المؤسسة.
كما أنها تُيسّر تعبئة الديون وتعزيز الوصول إلى أسواق رأس المال من خلال تقديم تحسينات ائتمانية بفضل التصنيف الائتماني القوي للمؤسسة وشبكة الشركاء الواسعة ومكانتها كمُفضّل لديها الدائنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.