إنفراد لـ FinTech Gate: رسميا..البنك المركزي المصري يمنح «بنك مصر» رخصة أول «بنك رقمي» في مصر

خاص:FinTech Gate

كشفت مصادر مصرفية مطلعة عن أن بنك مصر حصل من خلال شركته التابعة مصر للإبتكار الرقمي على أول رخصة من البنك المركزي المصري لإطلاق أول بنك رقمي في مصر.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لبوابة التكنولوجيا المالية فنتيك جيت FinTech Gate إن بنك مصر حصل على الرخصة اليوم بعد إنتهاء مراجعة كافة الإجراءات وأعمال الفحص والبنية الأساسية والأنظمة اللازمة للتشغيل.

وكانت شركة مصر للإبتكار الرقمي المملوكة لبنك مصر قد تقدمت في أغسطس 2023، بملف متكامل للبنك المركزي المصري للحصول على رخصة إطلاق بنك رقمي في مصر، والذي تعمل عليه الشركة منذ عام 2019، وتوافق الملف مع القواعد التى وضعها البنك المركزى لترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها.

وقال شريف البحيرى الرئيس التنفيذى لشركة مصر للابتكار الرقمى في تصريحات سابقة إن عملية الفحص النافى للجهالة التي قام بها البنك المركزى شملت إجراءات الفحص لحوكمة البنك وكذلك الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة حتى يتأكد من قدرة وإمكانيات القائمين على البنك كأعضاء مهمين فى منظومة الاقتصاد المصرى.

وأضاف في تصريحاته أن البنك الرقمى سيكون مملوكًا لبنك مصر، وسيعمل على تكامل أنشطته مع البنك، وأنه سيتم الإعلان عن العلامة التجارية للبنك الرقمى فور الحصول على الموافقة النهائية من قبل البنك المركزى على الرخصة.

ويأتي حصول بنك مصر على رخصة إنشاء أول بنك رقمي في مصر ضمن الجهود لدعم الابتكار والتحول للاقتصاد الرقمي ومواكبة التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبية احتياجات العملاء بالسوق المصري.

وقالت شركة مصر للإبتكار الرقمي في وقت سابق إن البنوك الرقمية تخدم توجه الدولة لخدمة الشمول المالي، وأنها التزمت بكل الشروط التي وضعها البنك المركزي المصري، وقدمت ملفاً متكاملاً يشمل دراسة جدوى مفصلة تتضمن تحديد الشرائح المستهدفة والمنتجات المخطط إتاحتها عبر البنك الرقمي، وكذلك خطط تكنولوجيا المعلومات، وخطط واستراتيجيات الأمن السيبراني.

وصرحت الشركة أنها تولي ملف تأمين بيانات عملاء البنك الرقمي الجديد أهمية كبرى، وساعدها في ذلك امتلاك مصر لتشريعات منفتحة وبنية تحتية جيدة للغاية تواكب التطور المستمر بمجال أمن المعلومات.

وكانت الشركة قد إنتهت فعليا من اختبار التطبيق الإلكتروني الخاص بالبنك الرقمي والخدمات التي سيقدمها للعملاء.
وتعد البنوك الرقمية فريدة من نوعها نظرًا لكونها تلبي كافة احتياجات العملاء من دون الحاجة للذهاب إلى الفروع، والبنك الرقمي لا فروع له، ويقوم على التكنولوجيا بالأساس، ويتم فتح حساب رقمي من أي مكان خلال دقائق، ويتم الحصول على الوثائق الرسمية عبر رفعها على الموبايل، ويتم التأكد من عدم تزويرها من خلال الربط مع الجهات الحكومية، كما يمكن وضع الأموال في الحساب بطرق مختلفة، ويمكن الصرف عن طريق البطاقات الائتمانية أو الموبايل.

وتستهدف “مصر للابتكار الرقمي” الشباب بشكل أساسي من البنك الرقمي الجديد، نظرا لكونهم أكثر قدرة على التعامل مع الوسائط الرقمية المختلفة، خاصة وأن البنوك الرقمية تقدم خدمات أكثر تميزًا للعملاء، لأنها تقدم خدمات قائمة على البيانات.

 

إقرأ أيضا:

شريف البحيري يكشف موعد إعلان العلامة التجارية لبنك مصر الرقمي

شريف البحيري: نسعى لإطلاق أول بنك رقمي في مصر بعد الحصول على رخصة التشغيل

البنك المركزي المصري يضع 3 شروط أمام البنوك الرقمية لتمويل الشركات الكبرى

تعريف البنوك الرقمية ونطاق خدماتها وفق محددات البنك المركزي  

شركة مصر للإبتكار الرقمي توضح أهم مزايا البنك الرقمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.