جي بي مورجان: أداء الاكتتابات الأولية في المنطقة يزيد اهتمام المستثمرين العالميين

كتب: محمد بدوي

أكد جوكول ماني، رئيس أسواق رأس المال في شرق ووسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في “جي بي مورغان” أن الاكتتابات العامة الأولية الناجحة في سوق دبي المالي والأسواق الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي ستساهم في جذب المزيد من المستثمرين الدوليين إلى المنطقة.
وقال “ حققت الاكتتابات العامة الأولية في هذه المنطقة أداءً استثنائياً، إذ يتم تداول العديد من الشركات التي طرحت أسهمها للجمهور في عامي 2021 و 2022 و 2023 بأسعار أعلى بكثير من سعر الاكتتاب الأولي، بعضها بزيادة تزيد على 40 و50 أو حتى 60%، وبالتالي ساهم هذا الأداء في المزيد من النمو وجذب المزيد من المستثمرين الدوليين إلى المنطقة”.
وأكد أنهم يلمسون اهتماماً متزايداً من المستثمرين الأجانب الذين يسعون إلى اغتنام الفرص في المنطقة.
وأشار إلى أنه وخلال السنوات الأخيرة، شهدت أسواق رأس المال في المنطقة تغييراً مهماً تمثّل في ارتفاع وتيرة الاكتتابات العامة الأولية، إذ طرحت الشركات الخاصة والشركات العائلية، قصصًا مُثيرة للاهتمام واكتتابات عامة أولية بمعدل لم يسبق له مثيل في تاريخ الشرق الأوسط.
وقال “ شهدنا بالفعل العديد من الاكتتابات العامة الأولية الناجحة هذا العام، بما في ذلك الاكتتابات العامة الأولية لشركة الأنصاري وشركة تعليم وشركة سبينس، ونتوقع أن نشهد دخول المزيد من الشركات العائلية إلى السوق في السنوات القادمة”.
وأضاف ” شهدنا الكثير من النشاط في قطاعات البنية التحتية والهيدروكربونات والمرافق العامة، ويمكننا توقع تمثيل نطاق أوسع من القطاعات في الاكتتابات العامة الأولية، مما سيجذب بشكل طبيعي اهتمامًا أكبر من المستثمرين”.
وحول تنويع الإدراجات والتوسع في إدراج شركات التكنولوجيا في الفترة المقبلة، قال ” تعدّ الإمارات رائدة في هذا المجال، بينما شهدنا إدراج شركتي بريسايت وبيانات في سوق أبوظبي العام الماضي، ومن المحتمل أن تحذو حذوهما قاعدة أوسع من الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية والمدعومة بالتكنولوجيا بعد أن يتم تمهيد الطريق من قبل قطاعات أخرى”.
وقال إن قمة أسواق رأس المال 2024، المنظمة من قبل سوق دبي المالي، تعد حدثًا استثنائيًا هذا العام، وتشكّل منصة رائعة تجمع بين المتخصصين في السوق والمستثمرين والشركات الراغبة في طرح أسهمها ”المُصدرين” وممثلي الحكومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.