البنك المركزي يحدد شروط تغذية ماكينات الصراف الآلي وتأمين تحرك سيارات نقل الأموال

كتب: مصطفى عيد

أصدر البنك المركزي المصري كتابًا دوريًا جديدًا يضع قواعد تنظيمية لتعامل البنوك مع شركات نقل الأموال في مصر، بهدف تعزيز أمن وحماية نقل الأموال.

وتضمنت التعليمات شروط تغذية ماكينات الصراف الآلي وآلية معالجة المرتد منها، حيث أكد البنك المركزي على حوكمة إجراءات التغذية وإحكام الرقابة تواجد على الأقل فردين أثناء عملية التغذية لماكينات الصراف الآلي، واتباع إجراءات التشغيل القياسية التى تتضمن وضع إجراءات تشغيل معيارية مكتوبة لتغذية أجهزة الصراف الآلي والزيارات الفنية ويجب أن تتضمن هذه الإجراءات إجراءات التعامل النقدي، والإبلاغ عن الحوادث، وبروتوكولات السلامة.

وشملت التعليمات أيضًا ضرورة النقل الآمن وتوافر التدابير المناسبة المعمول بها لنقل النقود بشكل أمن المركبات المصفحة وأنظمة تتبع نظام تحديد المواقعالعالمي (GPS) المربوط بغرفة المراقبة بالشركة، فضلًا عن التغطية التأمينية وتوافر تغطية تأمينية مناسبة لتغطية الخسائر المحتملة ومراجعة سياسات التأمين سنوياً.

وأوضح المركزي في كتابه الدورى أن التعليمات تشمل التسوية والإبلاغ ووضع إجراءات المعالجة حالات العجز والزيادة وإبلاغ البنك عن أي اختلافات على الفور والتسجيل في سجلات التسوية وتقارير الحوادث يومياً ووجود سجل لتسجيل البطاقات المسحوبة والالتزام بخطة التوزيع الخاصة بكل بنك ويتم تسجيل اسم البنك والماكينة وأول واخر:

أرقام للبطاقة ويحظر بأي شكل من الأشكال تسليم البطاقات للعملاء بمعرفة الشركة. اتفاقيات مستوى الخدمة (SLAS) وجود اتفاقيات مستوى الخدمة المحددة بوضوح بين البنك والشركات، مع تحديد مسؤوليات الشركة وتوقعات الأداء. وشددت التعليمات على الاستجابة للحوادث والتخطيط للطوارئ وضع خطط للاستجابة للحوادث وتدابير طوارئ للتعامل مع حالات الطوارئ مثل السرقات أو الكوارث الطبيعية ومراجعة هذه الخطط وتقييم فعاليتها من خلال اختبار السيناريو مرة سنوياً أو الحوادث الفعلية.

وحدد المركزي مواعيد التغذية الالتزام بمواعيد التغذية النقدية لماكينات الصراف الآلي حتى آخر ضوء الشمس وعدم القيام بأي تغذية نقدية مساءً مع الالتزام بتغذية ماكينات الصراف الآلي (ATM) الموجودة داخل الفروع قبل مواعيد العمل الصباحية بالفروع على أن يتم الانتهاء من التغذية قبل فتح فرع البنك بوقت كافي. وحول تغذية ماكينات الصراف الآلي.

وأكدت التعليمات على أن يتم التغذية بأوراق نقد صالحة للتداول فقط على أن تتم عملية تغذية الماكينات عن طريق الكاسيتات المغلقة الخاصة بالماكينة ويمنع منعا باتا التغذية من حقائب نقل الأموال على أن تكون الكاسيتات معدة ومجهزة بالنقدية مسبقاً وليس نظام حقائب نقل الأموال ليتم تركيبها في الماكينات مباشرة وتنفيذ إجراءات الرقابة الثنائية خلال عمليات التغذية وأعطال الجزء السفلي.

وعن تحرك السيارات على الطرق السريعة بين المحافظات قال المر كزى أنه يجب إخطار أجهزة الأمن المعنية بوزارة الداخلية قبل التحرك بوقت كافي لاتخاذ اللازم بمعرفتهم وطبقا للتنسيقات والتعليمات الصادرة من وزارة الداخلية بذات الشأن لتوفير الأمن والحماية اللازمة على الطرق مع حظر تحرك السيارات بعد آخر ضوء.

ويأتى هذا في ضوء سعي البنك المركزي للحفاظ على أمن وسلامة عمليات نقل الأموال والخدمات المرتبطة بها من عد وفرز وتغذية وصيانة ماكينات الصراف الآلي والحد من المخاطر المرتبطة بها، وبغرض توحيد الآليات المتبعة من قبل البنوك وتطبيق أعلى معايير الكفاءة والأمان لدى تعاملها مع تلك الشركات.

وتتضمن التعليمات الخاصة بالقواعد المنظمة لتعامل البنوك مع شركات نقل الأموال داخل جمهورية مصر العربية، الإجراءات والمعايير الأمنية والتشغيلية، الواجب على البنوك الالتزام بها لدى التعاقد مع الشركات المؤهلة للقيام بخدمات نقل الأموال والخدمات المرتبطة بها من عد وفرز وتغذية وصيانة ماكينات الصراف الآلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.