البنك المركزي المصري يحدد الضوابط و الشروط التي يجب توافرها في سيارات نقل الأموال في مصر

كتب:مصطفى عيد

أصدر البنك المركزي المصري كتابًا دوريًا جديدًا يضع قواعد تنظيمية لتعامل البنوك مع شركات نقل الأموال في مصر، بهدف تعزيز أمن وحماية نقل الأموال.

• شروط تصفيح سيارات نقل الأموال:

درجة التصفيح: يجب أن لا تقل عن B6. فواصل بين المقصورات: وجود فواصل بين كابينة السائق وطاقم السيارة والخزينة.

• التتبع والإغاثة الصوتية:

الاشتراك في الخدمة: يجب على جميع سيارات نقل الأموال وتغذية ماكينات الصراف الآلي (ATM) الاشتراك في خدمة التتبع والإغاثة الصوتية المتصلة بوزارة الداخلية. بطاقة الاشتراك: يجب تواجد بطاقة الاشتراك داخل السيارة بشكل دائم، مع التأكد من سريانها.

• وسائل السلامة:

مطفأة حريق: يجب توفير وسائل إطفاء مناسبة داخل السيارة طبقًا للكود المصري للحريق.

كاميرات مراقبة: يجب تجهيز سيارات نقل الأموال بكاميرات مراقبة تغطي مقدمة وأضلاع السيارة، وكابينة السائق، والخزينة، والباب الرئيسي.

نقل رؤية الكاميرات: يجب نقل رؤية الكاميرات إلى غرفة العمليات بالمقر الرئيسي للشركة. الاحتفاظ بالتسجيلات: يجب الاحتفاظ بنسخة من التسجيلات الخاصة بكاميرات سيارات نقل الأموال لمدة لا تقل عن 30 يومًا.

• المستندات المطلوبة: رخصة السيارة. رخصة القيادة للسائق. رخصة السلاح. رخصة مهنة ناقل الأموال لجميع أفراد الطاقم. بطاقات الرقم القومي. كارنيه الشركة. وثيقة التأمين المالية لنقل الأموال. ويأتى هذا في ضوء سعي البنك المركزي للحفاظ على أمن وسلامة عمليات نقل الأموال والخدمات المرتبطة بها من عد وفرز وتغذية وصيانة ماكينات الصراف الآلي والحد من المخاطر المرتبطة بها، وبغرض توحيد الآليات المتبعة من قبل البنوك وتطبيق أعلى معايير الكفاءة والأمان لدى تعاملها مع تلك الشركات.

وتتضمن التعليمات الخاصة بالقواعد المنظمة لتعامل البنوك مع شركات نقل الأموال داخل جمهورية مصر العربية، الإجراءات والمعايير الأمنية والتشغيلية، الواجب على البنوك الالتزام بها لدى التعاقد مع الشركات المؤهلة للقيام بخدمات نقل الأموال والخدمات المرتبطة بها من عد وفرز وتغذية وصيانة ماكينات الصراف الآلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.