«فيزا» تعلن عن حلا مبتكرا باستخدام الذكاء الاصطناعي لمكافحة عمليات الاحتيال عبر البطاقات

كتب: مصطفى عيد

أعلنت شركة فيزا، الشركة الرائدة في مجال المدفوعات الرقمية، عن تحديثات على خدمة “معلومات هجمات حسابات فيزا” (VAAI) مع إضافة “درجة مخاطر VAAI”، وهي أداة جديدة تستخدم مكونات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحديد وقياس هجمات التجربة الاحصائية.

ما هي هجمات التجربة الاحصائية؟

يستخدم المحتالون تقنيات متطورة، مثل البرامج النصية الآلية وشبكات الروبوت الآلي، لتعظيم هجمات اختبار البطاقات، مما يسمح لهم باستغلال الثغرات الأمنية بسرعة غير مسبوقة. وتؤدي هذه الهجمات، المعروفة باسم هجمات التجربة الاحصائية، إلى تكاليف تشغيلية وخسائر في الاحتيال تقدر بـ 1.1 مليار دولار أمريكي سنويًا، حيث تشكل نسبة كبيرة من الاحتيال العالمي.

كيف تعمل درجة مخاطر VAAI؟

ستتوفر درجة مخاطر VAAI للجمهور الأمريكي في البداية، وستساعد في تقليل الاحتيال والخسائر التشغيلية من خلال تعيين درجة مخاطر لكل معاملة في الوقت الفعلي للكشف عن هجمات التجربة الاحصائية ومنعها في معاملات “بدون تقديم البطاقة” (CNP).
تستخدم درجة مخاطر VAAI مكونات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتتعلم أنماط المعاملات الطبيعية وغير الطبيعية، وبالتالي تحديد احتمالية هجمات التجربة الاحصائية المعقدة في الوقت الفعلي.
تمكنت هذه الأداة من تقليل معدل الإيجابيات الخاطئة بنسبة 85٪ مقارنة بنماذج المخاطر الأخرى، حيث تركز درجة مخاطر VAAI على إشارات محددة لهجمات التجربة الاحصائية مما يسمح بأداء أقوى.

مميزات درجة مخاطر VAAI للبنوك المصدرة:

خفض الاحتيال والخسائر التشغيلية: تساعد على تحديد هجمات التجربة الاحصائية المعقدة في الوقت الفعلي، مما يساعد على تقليل الاحتيال اللاحق من الحسابات المعتمدة والحد من الخسائر التشغيلية بسبب هجمات التجربة الاحصائية مثل مكالمات خدمة العملاء وإعادة إصدار البطاقات.
تحسين تجربة حامل البطاقة: تساعد على تحديد المعاملات المشروعة لحامل البطاقة وعدم التأثير عليها، وفي الوقت نفسه تمنح البنوك أداة لرفض المعاملات المعرضة لخطر هجمات التجربة الاحصائية بشكل استباقي.

تسجيل المعاملات في الوقت الفعلي: توفر درجة مخاطر في الوقت الفعلي خلال 20 ملي ثانية، مما يساعد العملاء على تحديد هجمات التجربة الاحصائية واستخدامها في اتخاذ قرارات الترخيص عند استخدامها مع نظام قواعد.
تصريح مايكل جبارة، نائب الرئيس الأول والرئيس العالمي لخدمات الاحتيال في فيزا:

“بفضل الوصول إلى التكنولوجيا المتقدمة، يقوم المحتالون بتحقيق أرباح من بيانات الاعتماد المسروقة بشكل أسرع من أي وقت مضى. تؤثر المعاملات التجريبية على النظام البيئي بأكمله، ومع درجة مخاطر VAAI، فإننا نقدم لعملائنا أداة متطورة يمكن أن تساعد في منع اختراق حسابات حاملي البطاقات ووقف المعاملات الاحتيالية قبل حدوثها.”

جهد فيزا المستمر لمكافحة الاحتيال:

استثمرت فيزا أكثر من 10 مليار دولار في التكنولوجيا على مدى السنوات الخمس الماضية، بما في ذلك تقليل الاحتيال وتعزيز أمان الشبكة.
يعمل أكثر من ألف متخصص على حماية شبكة فيزا من البرامج الضارة والهجمات “صفر يوم” والتهديدات الداخلية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
ساعدت فيزا في منع الاحتيال بشكل استباقي بقيمة 40 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2023.
نصيحة فيزا للمستهلكين:

حافظ على اليقظة واعلم أين تتسوق ومع من تشارك معلوماتك لتحافظ على أمانك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.