«بلتون» تعلن مستهدفات أسهم قطاع البنوك بالبورصة المصرية

كتب: مصطفى عيد 

رفعت وحدة البحوث بشركة بلتون المالية القابضة توقعاتها لنمو ربحية أسهم البنوك في مصر للفترة من عام 2024 إلى عام 2028 بمتوسط سنوي يصل إلى حوالي 18% نتيجة لزيادة أسعار الفائدة التي تجاوزت التوقعات الأولية (800 نقطة أساس مقابل 200-300 نقطة أساس).

وأضافت بلتون في تقرير أن ذلك سيدعم الهوامش الصافية وتوسع أرصدة البنوك.

وأضاف التقرير: “نظرًا لأننا لا نعتقد أن التيسير النقدي سيرتفع قبل نهاية عام 2024، فإن توقعاتنا تشير إلى نمو قوي في الأرباح الصافية بنسبة حوالي 57% هذا العام، حتى وإن رفعنا بشكل متحفظ تقديراتنا لتكلفة المخاطر لمراعاة إمكانية وجود ضغوط على القروض المتعثرة”.

وتصدر البنك التجاري الدولي قائمة الأسهم التي حازت توصية بالشراء مع سعر مستهدف 103 جنيها، وسهم بنك التعمير والإسكان، بسعر مستهدف 52 جنيه، وبنك كريدي أجريكول –مصربسعر مستهدف 27 جنيها، وبنك البركة بسعر مستهدف 16.01 جنيه.

وقامت الوحدة برفع هدفها للأسهم على مدى 12 شهرًا لكل من QNB الأهلي وADIB-مصر بنسبة حوالي 15% وحوالي 17% على التوالي إلى 50 جنيهًا مصريًا و72 جنيهًا مصريًا مع التوصية بالشراء، بينما يظل ADIB-مصر هو الاختيار الأول بناءً على الأسس القوية.

وتتوقع الوحدة أن يُساهم تحسن الأوضاع الاقتصادية بشكل عام في انتعاش النشاط التجاري، مما يُؤدي إلى زيادة الطلب على الائتمان ونمو إيرادات البنوك، فيما أضاف التقرير أنه لم تُظهر جودة أصول البنوك المصرية حتى الآن تدهوراً ملحوظاً، على الرغم من التحديات الاقتصادية السابقة.

قالت وحدة أبحاث بلتون، إن مصرف ADIB-Egypt من أفضل البنوك أداءً في تغطيتنا، وذلك بفضل ميزاته القوية التي تشمل:

قوة رأس المال: يتمتع البنك بأحد أقوى معدلات كفاية رأس المال (CAR) في القطاع، حيث بلغ 21.2% في عام 2024.

انخفاض تكلفة التمويل: تتمتع ودائع CASA المنخفضة التكلفة بنسبة كبيرة في هيكل تمويل البنك، مما يُساهم في خفض تكلفة الأموال وتحسين الربحية.

جودة الأصول العالية: يتمتع البنك بجودة أصول قوية ومستقرة، مع نسبة NPL (القروض غير العاملة) إلى القروض الإجمالية منخفضة تبلغ 4% في عام 2024.

التقييم الجذاب: يتمتع سهم البنك بسعر مُغري (مضاعف القيمة إلى السعر 0.9x لعام 2024)، مما يجعله خيارًا استثماريًا جذابًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.