محمد عكاشة: صندوق «ديسربتيك» يرصد 17 مليون دولار للإستثمار في 8 شركات تكنولوجيا مالية ناشئة بحلول منتصف 2025

كتبت:ريهام علي

كشف «محمد عكاشة» رئيس مجلس إدارة والشريك المؤسس لصندوق «ديسربتيك» المتخصص في الإستثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة عن أن الصندوق يستهدف بحلول منتصف العام المقبل 2025، الإستثمار في 8 شركات ناشئة عاملة في مجال التكنولوجيا المالية والإبتكار وتم رصد نحو 17 مليون دولار لهذا الإستثمار.

3 شركات

وقال عكاشة في تصريحات لبوابة التكنولوجيا المالية «فنتيك جيت FinTech Gate»، إنه سيتم قبل حلول نهاية يونيو المقبل 2024 الإعلان عن الإستثمار في 3 شركات جديدة لكنه لم يفصح عن أنشطتها ولا حجم الإستثمار فيها، فيما أعلن الصندوق قبل أيام عن الإستثمار في شركة بكره الناشئة للتكنولوجيا المالية لكن لم يفصح عن قيمة الإستثمار.

أموال الصندوق

وأضاف رئيس مجلس إدارة صندوق «ديسربتيك » أن حجم الصندوق حاليا يصل إلى 36 مليون دولار، وتم استثمار نحو 50% منه في عدد يصل إلى 20 شركة ونستهدف الإنتهاء من استثمار كافة أموال الصندوق بحلول نهاية العام المقبل 2025، كما أننا لا نفكر في زيادة رأسمال الصندوق حاليا وربما يأتي ذلك بعد الانتهاء من إستثمار كامل أموال الصندوق.

المؤسسين

وأوضح عكاشة أن صندوق « ديسربتيك» تأسس في نهاية عام 2021 برأسمال 25 مليون دولار، ونيتجة طلب العديد من المؤسسات المشاركة في الصندوق تم زيادته إلى 36 مليون دولار في فبراير 2023، ويعد أغلب مساهمية من المؤسسات خاصة الدولية ومنها وقال إن أبرز المؤسسين في صندوق (ديسربتيك) هم مؤسسة التمويل الدولية (IFC) الذراع الإستثماري للبنك الدولي، وبروباكو (Proparco) الذراع الإستثمار للوكالة الفرنسية للتنمية (Proparco) وصندوق (Avanz Manara) وجهاز تنمية المشروعات MSMEDAبالإضافة إلى مجموعة أخرى من صناديق الإستثمار الدولية المتخصصة في رأس المال المخاطر.

استراتيجية

وحول استراتيجية الصندوق الإستثمارية، قال عكاشة إن صندوق ديسربتيك هو صندوق صغير يركز على جزء محدد من السوق، والخطة الاستثمارية تكمن في الاستثمار في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، التي تقدم منتجات مالية رقمية في قطاعات مختلفة.

الشركات

وأوضح أن الاستثمار يكون في المراحل الأولى من عمر الشركات حيث أن أول 18 شهرا من عمر الشركة هو أهم وقت لها وهو أهم وقت للإستثمار في الشركة، نحن لا نستثمر أموال فقط، ولا نفضل في أي إستثمار أن نكون المستثمر الأكبر او نستحوذ على أغلبية، ونركز على تقديم الدعم للمؤسسين لتلك الشركات في المراحل الاولى من عمرها، حيث أن الشركة تكون في هذه المرحلة في مرحلة النمو ولديها إنفاق كبير وتحتاج إلى التركيز على الأولويات.

التمويلات

ونوه محمد عكاشة رئيس مجلس إدارة والشريك المؤسس لصندوق « ديسربتيك» المتخصص في الإستثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة بأن الشركات تحتاج بخلاف التمويل إلى المساعدة في بناء التكنولوجيا وتأسيس النظام والادارة المالية، ويتم توفير خدمات عديدة قانونية واستراتيجية واستشارية وفنية ونضعه على الطريق الصحيح للنجاح وهذا يكون أهم من الأموال.

نسبة أقلية

ولفت إلى أن استراتيجية صندوق «ديسربيتك» تميل إلى الاستثمار في أي شركة مع مستثمرين آخرين سواء أفراد أو مؤسسات، ونحرص على ألا تزيد نسبة الإستثمار عن 5 إلى 10% فقط ونفضل أن نكون أقلية، حيث لا نستهدف إدارة الشركات ونفضل أن نكون في الجانب الإستشاري، وعند الاستثمار نضع شروط معينة فيما يتعلق بالقرارات الاستراتيجية التي تتخذها الشركة.

سياسات

ونبه إلى أن الصندوق ربما يتبع سياسات تحفظية بعض الشئ في الاستثمار، خاصة في المرحلة التي شهدت مبالغات في التقييمات خلال الفترة الماضية، وكان لدينا توزان بين التحرك السرعة والاختيار السليم، وهو ما ادى الى نجاحنا في اغلب الاستثمارات التي دخلنا فيها.

شركات ناشئة

وحول النماذج التي استثمرت فيها الشركة، قال محمد عكاشة رئيس مجلس إدارة والشريك المؤسس لصندوق «ديسربيتك» المتخصص في الإستثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة إن الصندوق استثمر في وقت سابق من هذا العام في شركة (سبرنتس) التي تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات، وهي شركة تقدم نموذج جيد لخلق كوادر والتدريب في مجال التكنولوجيا في المنطقة وأفريقيا.

الشركات

وشدد على أن أحد الشروط الرئيسية للإستثمار أن تكون الشركات مصرية أو مؤسسها مصري أو مساهم بها مصريون وأن تعمل السوق المصري أو تستهدفه، وأن يشكل السوق المصري جزء رئيسيا من إيراداتها وأن تمثل العمالة المصرية أغلبية فيها، مشيرا إلى أن السوق المصرية أرخص بكثير والكوادر في مصر أفضل، لافتا إلى أن هناك شركات مصرية ناشئة عديدة تعمل في مجالات التصدير للأسواق الخارجية سواء الخليج أو أفريقيا أو غيرها وهناك شركات تستهدف مثلا أسواقا مثل نيجيريا وجنوب افريقيا والمغرب وغيرها، ونعمل عند دخولنا أي إستثمار على تنمية الشركات ودعم توسعاتها.

التخارج

وحول استراتيجية الصندوق في التخارج..قال رئيس مجلس إدارة والشريك المؤسس لصندوق«ديسربتيك»  إن الصندوق عمره 10 سنين مر منها سنة ونصف تقريبا وليس هناك عجلة في التخارج ما زال لدينا وقت طويل ولا نتعجل، لكن إذا جاءت فرصة مناسبة في الوقت مناسب وبسعر مناسب بعائد مناسب للفترة الزمنية التي تم التواجد فيها في هذا الاستثمار سنتخارج، مثلما حدث في شركة (فاتورة) وكان تخارج ناجح وصفقة ناجحة لكل الاطراف للمؤسسين والمستثمرين وللمشتري ايضا.

اقرا ايضا:

صندوق «ديسربتيك» يقود جولة تمويلية ب 3 ملايين دولار لصالح «Sprints » المصرية الناشئة للذكاء الاصطناعي

شركة «وايد بوت» المصرية الناشئة للذكاء الاصطناعي تتجه للتوسع في أنشطتها فى أسواق السعودية والامارات

«سبرينتس Sprints» المصرية الناشئة لتكنولوجيا التعليم تستهدف التوسع في 15 دولة ومضاعفة مبيعاتها إلى 10 ملايين دولار خلال سنوات

نهضة مصر لريادة الأعمال EdVentures تعلق على إستثمارها في كرافتي لدعم الحرف اليدوي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.