منصة «Property Finder» الإماراتية تحصل على قرض بقيمة 90 مليون دولار من «فرانشيسكو بارتنرز»

كتب:مصطفى عيد

نجح موقع “Property Finder” العقاري الإلكتروني الرائد في دبي، في جمع تمويلٍ بقيمة 90 مليون دولار أمريكي على شكل قرضٍ ديني من شركة الاستثمار الأمريكية “فرانشيسكو بارتنرز”.

تمويل استحواذ على حصة المستثمر المؤسسي الأول

وتُستخدم هذه الأموال في تمويل عملية استحواذ حصة المستثمر المؤسسي الأول في الشركة، وهي شركة رأس المال المخاطر الإقليمية “بيكو كابيتال”. يُعرف عن “بيكو كابيتال” سجلها الحافل باستثمارات ناجحة، حيث سبق لها الاستثمار في تطبيق النقل الذكي “كريم” (الذي استحوذت عليه شركة أوبر لاحقًا)، وكذلك شركة الخدمات اللوجستية “فيتشر” التي لم تنجح تجربتها. وأكدت “Property Finder” بأن الصفقة تسمح لـ”بيكو كابيتال” بالخروج من الاستثمار “بمعدل عائد قوي”، دون الكشف عن التفاصيل المالية.

استمرار جاذبية سوق العقارات الإماراتي

وتعكس الصفقة استمرار جاذبية سوق العقارات المزدهر في دولة الإمارات العربية المتحدة للمستثمرين الأجانب. وفي هذا السياق، صرح مايكل لحyani، الرئيس التنفيذي ومؤسس “Property Finder”، قائلًا: “لقد شهدنا نموًا هائلًا في سوق العقارات في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، وليس فقط في دبي”. وأضاف لحyani بأنَّ قيمة الشركة تقدر حاليًا بنحو مليار دولار أمريكي، لتلحق بركب شركات التكنولوجيا الناشئة الناجحة في الشرق الأوسط والتي تعرف بـ”شركات اليونيコーン”.

ازدهار سوق العقارات بدبي

شهد سوق العقارات في دبي طفرةً ملحوظة بعد جائحة كوفيد-19، ويعود ذلك إلى حدٍ كبير إلى جهود الحكومة الرامية إلى تسهيل عملية استقرار الأثرياء الأجانب في الإمارة. وقد جاء نمو سوق دبي على النقيض من معظم الأسواق العقارية العالمية الكبرى الأخرى.

توقعات باستقرار السوق العقاري

ومع ذلك، يتوقع لحyani أن يشهد السوق المحلي استقرارًا تدريجيًا مع عودة الأسعار إلى حالة من التوازن. وأوضح قائلًا: “لا يمكن لسوق العقارات أن يستمر في النمو بنسبة 50٪ على المدى الطويل، وهذا ما يعرفه الجميع. ما نراه الآن هو عملية انتقال من سوق نمو سريع إلى سوق سيستمر بالنمو ولكن بطريقة أكثر استدامة.”

توسع إقليمي وخطط مستقبلية

تأسس موقع “Property Finder” في عام 2007 للاستفادة من الازدهار الذي شهده قطاع العقارات في دبي. وحصل لاحقًا على استثمارٍ من شركة الاستثمار العالمية “جنرال أتلانتيك” في عام 2018. وتواجه الشركة منافسةً من منصات إعلانات عقارية أخرى مثل “دوبيزل” و”بيوت”، التي تدعمها شركة الاستثمار “Affinity Partners” المملوكة من قبل جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ولم يقتصر نشاط “Property Finder” على سوق الإمارات العربية المتحدة فحسب، بل وسع عملياته لتشمل دولًا أخرى في المنطقة مثل قطر والبحرين ومصر. والآن تركز الشركة على زيادة حصتها السوقية في السعودية وتركيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.