شركة«Visa» تكشف عن 6 منتجات جديدة لتعزيز المدفوعات الرقمية خلال منتدى «Visa Payments» لمنطقة وسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 2024

كتبت:أميرة أحمد

كشفت «Visa» العالمية اليوم الأربعاء في منتدى مدفوعات Visa السنوي لأوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا عن مجموعة من المنتجات والخدمات الجديدة التي ستحدث ثورة في عالم المدفوعات باستخدام البطاقات الائتمانية وتلبي الاحتياجات المستقبلية للمستهلكين، والتجار والمؤسسات المالية التي تخدمهم في جميع أنحاء المنطقة.

وذكرت Visa في بيان بشأن إطلاق الخدمات الجديدة أنه خلال السنوات الخمس الماضية طرأت تغييرات على الطريقة التي يدفع بها الناس ويتلقون أموالهم أكثر من التطورات التي حدثت خلال الخمسين عاما الماضية، حيث من المتوقع أن توفر أحدث هذه الابتكارات تجارب دفع جديدة لتحويل حركة التجارة والمال التي تشمل التجارة الإلكترونية، والتسوق وجهًا لوجه في المتجر، والتحويلات المالية لتصبح اكثر سلاسة مما هي عليه.

وقال أندرو توري الرئيس الإقليمي لشركة Visa: “مع التسارع في نمو المدفوعات الرقمية عبر منطقة CEMEA ؛ أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا، شهدنا تحولاً في الطريقة التي يرغب بها المستهلكون والتجار في الدفع والحصول على الأموال عبر الإنترنت وفي المتاجر”.

وتابع قائلا “بينما نواصل تشكيل مستقبل التجارة، يسعدنا أن نعلن عن الجيل التالي من تجارب الدفع الرقمية الأولى لدعم المستهلكين والتجار وعملائنا وشركائنا، واليوم نكشف النقاب عن ميزات البطاقة الجديدة والابتكارات الرقمية التي ستوفر للمستهلكين والتجار مستقبلًا أكثر ملاءمة وأمانًا وشمولاً.”

وتقدم Visa مجموعة من الحلول الجديدة المبتكرة التي تدعم الهوية الرقمية، وتجارب الدفع السلسة، والمدفوعات المرنة، وقبول عمليات التجارة متناهية الصغر، وحماية أمان المدفوعات من حساب إلى حساب.

وفضلا عن ذلك تكشف Visa ايضاً عن أداة Visa Pay، وهي منصة جديدة للمدفوعات توفر تجربة عالمية المستوى عبر الهاتف المحمول للمدفوعات الرقمية وعمليات الإرسال والاستقبال القابلة للتشغيل البيني والتي تم تطويرها خصوصا لمناطق أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا.

وتجمع منصة Visa Pay بين إمكانات الدفع الشاملة وتوفر مجموعة من الخدمات للبنوك لنشر حلول مبتكرة جديدة بسرعة بما في ذلك الإصدار الرقمي، وبدء الدفع payment initiation واختيار الدفع tap-to-pay ، والسيطرة على عمليات الاحتيال والمخاطر، ومنصات المحفظة، وغير ذلك.

وتشمل المنتجات والخدمات الجديدة التي تكشف عنها Visa اليوم، والتي سيبدأ طرحها في وقت لاحق من هذا العام 6 أدوات:

أولها بطاقة Visa الاعتماد المرن، حيث سيسمح من خلال بطاقة واحدة بالتبديل بين طرق الدفع، مما يضع قوة الاختيار في أيدي المستهلك.

وبإطلاق هذه الأداة الآن يمكن للأشخاص اختيار ما إذا كانوا سيستخدمون الخصم أو الائتمان أو “الدفع على أربعة”؛ بمعنى تقسيم الدفع إلى أربعة أقساط متساوية عادة بدون فوائد مع الأقساط، أو نقاط المكافأة أو حتى الدفع بعملة أخرى. وستكون بطاقة Visa الاعتماد المرن متاحة في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا خلال الأشهر المقبلة.

والأداة الثانية تتمثل في قبول عمليات التجارة متناهية الصغر؛ فمع وجود ما يقدر بنحو 120 مليون تاجر رسمي وغير رسمي في عمليات الشراء والبيع متناهية الصغر، فهم مازالوا غير قادرين على قبول المدفوعات الرقمية في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا.
ومن ثم ستعمل Visa على تطوير طرق جديدة للسماح بالدفع الرقمي للبطاقات المادية وبيانات الاعتماد الافتراضية هذا العام، حيث ستتوفر طرق جديدة للدفع أو الدفع عبر الهواتف المحمولة لجميع التجار بما في ذلك USSD؛ وهو السماح بالدفع الرقمي من خلال أي هاتف، وأيضاً قبول التجار الصغار؛ ويسمح بتحويل الأموال من المستهلك إلى التاجر من خلال أجهزة الهواتف الذكية.
ومن خلال النقر للهاتف؛ سيتسنى لأي جهاز الآن أن يصبح نقطة بيع (POS) بمجرد النقر على البطاقة أو بيانات الاعتماد الرقمية.

اما الأداة الثالثة؛ فهي خدمة Visa Payment Passkey او مفتاح المرور للدفع بالفيزا؛ حيث أصبح تحديد هوية شخص ما في العالم الرقمي أمرًا معقدًا بشكل لا يصدق وأدى إلى زيادة كبيرة في عمليات الاحتيال، واليوم، أصبح الاحتيال في الدفع عبر الإنترنت أعلى سبع مرات من الدفع الشخصي.

وبناءً على أحدث معايير الهوية السريعة عبر الإنترنت (FIDO)، تؤكد خدمة Visa Payment Passkey هوية المستهلك وتسمح بالدفع عبر الإنترنت من خلال مسح سريع للقياسات الحيوية الخاصة بالمستخدمين مثل الوجه أو بصمة الإصبع.

وعند التسوق عبر الإنترنت، تحل مفاتيح مرور Visa محل الحاجة إلى كلمات المرور أو الرموز التي تستخدم لمرة واحدة، مما يتيح إجراء معاملات أكثر سلاسة وأمانًا.

ويؤكد Visa Payment Passkey الهوية خلال تجربة الدفع، ويزيد من الأمان عند الدفع عبر أي جهاز أو موقع ويب على مستوى العالم.

والأداة الرابعة هي “انقر من أجل الدفع”؛ حيث تطلق Visa خدمة Click to Pay لتوفير تجربة دفع أكثر سلاسة وأمانًا على نطاق واسع، فسيحتاج المستهلكون ببساطة إلى بريدهم الإلكتروني المسجل أو رقم هاتفهم أو مفتاح Visa Payment Passkey لتسجيل الخروج عبر الإنترنت.
وبالإضافة إلى ذلك، ففي العديد من الأسواق حول العالم، ستتعاون Visa مع جهات الإصدار لتمكين Click to Pay وVisa Payment Passkey Service على بطاقات Visa الجديدة، مما يقلل الإدخال اليدوي لتفاصيل البطاقة وكلمات المرور من لحظة وصول البطاقة، وستصبح خدمة “انقر للدفع” متاحة في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بدءا من اليوم.

والأداة الخامسة هي Visa Protect، والتي تعمل على توفير الحماية للمدفوعات من حساب إلى حساب (A2A).
وتشهد Visa أكثر من 200 مليار معاملة كل عام وتحلل 500 عنصر بيانات في كل معاملة لتحديد عمليات الاحتيال وإيقافه في الوقت الفعلي.
ومن خلال العمل مع شبكات المدفوعات حول العالم، تجري الاستفادة من عقود من خبرة Visa في تطبيق الذكاء الاصطناعي للمساعدة في الحد من الاحتيال في عمليات الدفع من حساب إلى حساب على شبكات الدفع في الوقت الفعلي RTP.
وحددت Visa Protect for A2A Payments بالفعل 60% من عمليات الاحتيال التي تعتمد على بروتوكول RTP Real-Time Payments والتي لم يتم اكتشافها من قبل المؤسسات المالية الموجودة في المملكة المتحدة وأمريكا اللاتينية.

والأداة السادسة هي Visa Pay ؛ وهي عبارة عن منصة للمدفوعات كخدمة تسمح للبنوك بإطلاق مجموعة من الخدمات الرقمية الجديدة للمستهلكين والبائعين بسرعة من خلال تطبيقاتهم المصرفية عبر الهاتف المحمول للبقاء في صدارة التفضيلات الرقمية للمستهلكين.
وتشمل الإمكانات المدمجة في Visa Pay الإصدار الرقمي، وبدء الدفع، والنقر للدفع، وإدارة الاحتيال والمخاطر، والترميز، ومنصات المحفظة، ومعالجة جهة الإصدار من خلال شريك.

وباستخدام Visa Pay، يمكن للبنوك تعزيز تطبيقاتها المحمولة الحالية.
كما سيستمتع المستهلكون بتجارب عالمية المستوى عبر الهاتف المحمول أولاً عبر المدفوعات الرقمية وحركة إرسال واستقبال الأموال القابلة للتشغيل البيني، مع تحسين الأمان وتقليل الاحتيال. وسيتم طرح خدمة Visa Pay في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا خلال الأشهر المقبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.