«لينوفو» توقع اتفاقية مع شركة «آلات» لإصدار سندات وإنشاء مقر إقليمي ومصنع في السعودية

كتب: محمد بدوي

أعلنت مجموعة لينوفو المحدودة (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز: 992) (رمز شهادة الإيداع الأمريكية: LNVGY) عن توقيع اتفاقية إطارية للتعاون الاستراتيجي (“التعاون الاستراتيجي”) واتفاقية اكتتاب على السندات (“الاستثمار”) مع شركة “آلات”، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، بهدف التركيز على الاستثمار في التقنيات النوعية والتصنيع المستدام.

ويسهم هذا التعاون والاستثمار الاستراتيجي في تمكين لينوفو من تسريع وتيرة تحولها المستمر وتعزيز حضورها الدولي وتوسيع الانتشار العالمي لمرافق التصنيع التابعة للمجموعة في مناطق جغرافية جديدة، فضلاً عن الاستفادة من زخم النمو الذي يشهده قطاع تقنية المعلومات وخدمات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. كما يجسّد هذا التعاون الاستراتيجي دليلاً واضحاً على نجاح استراتيجية لينوفو الحالية وكفاءة آليات تنفيذها وتميزها التشغيلي والتزامها بالاستدامة والاستثمار في الابتكار.

ويسهم هذا التعاون الاستراتيجي، إلى جانب استثمار مقترح بقيمة ملياري دولار أمريكي في سندات بدون كوبون قابلة للتحويل، في تمكين لينوفو من تعزيز مستويات المرونة المالية المطلوبة لتنفيذ استراتيجيتها، إلى جانب تعزيز مسيرة تحولها العالمي إلى شركة متخصصة بتوفير الحلول والخدمات. وينطوي هذا التعاون الاستراتيجي على خطة لإنشاء مقر إقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى منشأة جديدة لتصنيع أجهزة الكمبيوتر والخوادم في المملكة لتلبية احتياجات العملاء في المنطقة.

وتشهد المملكة العربية السعودية بداية مرحلة جديدة من التركيز على الطاقة النظيفة وتسعى لتوليد 50% من إمدادات الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2030م. وفي إطار دعمها لمساعي المملكة الرامية لتحقيق هذا الهدف، والتزامها بتحقيق هدف الحياد الصفري بحلول عام 2050م، ستحظى لينوفو بفرصة المساهمة في تحقيق هذه الرؤية الطموحة.

كما ستستفيد في ذات الوقت من أنشطة ومبادرات الطاقة النظيفة والتصنيع المستدام الجارية في المملكة من أجل تحقيق أهدافها. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن هذا التعاون مجموعة لينوفو من تحسين مرونة وكفاءة سلسلة الإمداد العالمية من خلال افتتاح منشأة تصنيع جديدة تعزز حضورها العالمي وتسهم في تلبية احتياجات العملاء في المنطقة بشكل أفضل.

تشهد منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا نمواً متسارعاً وقوياً بفضل العدد المتزايد من المشاريع الضخمة وقوة اقتصاداتها، مع توقعات بوصول قيمة قطاع تقنية المعلومات وخدمات الأعمال في المنطقة إلى حدود 38 مليار دولار بحلول عام 2027، وفقاً للتقديرات الصادرة عن المؤسسة الدولية للبيانات.** وفي ضوء الريادة الإقليمية والعالمية لمجموعة لينوفو على مستوى القطاع، تسهم الشراكة مع “آلات” في تمكين المجموعة من الاستفادة من فرص النمو القوية التي توفرها المنطقة، وتعزيز الإمكانات الواعدة للتقنيات الرقمية، وترسيخ مكانتها كمجموعة رائدة عالمياً في قطاع التقنية.

وقال يانج يوانكينج، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لينوفو: “يسهم هذا التعاون الاستراتيجي في تمكين لينوفو من الوصول إلى الموارد الضرورية والمرونة المالية اللازمة لتعزيز نمو أعمالها بالتوازي مع الاستفادة من زخم النمو الاستثنائي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وبالنظر إلى المستقبل، تخطط لينوفو لإنشاء مركز رائد للتقنية والتصنيع في المملكة العربية السعودية للمساهمة في ترسيخ مكانة المنطقة كمركز للابتكار، في خطوة مهمة تعود بالفائدة على شركة “آلات”. ويعتبر هذا التعاون بمثابة دليل واضح على الثقة الكبيرة في مجموعة لينوفو وريادتها للسوق وإمكانات نموها المستقبلية”.

تم تأسيس شركة “آلات”، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، في 1 فبراير 2024 بهدف تحويل المملكة إلى مركز عالمي رائد للصناعات المستدامة التي تركز على التقنية المتقدمة والإلكترونيات. وتركز الشركة حالياً على مجموعة من مجالات الأعمال الاستراتيجية هي أشباه الموصلات، والأجهزة الذكية، والمباني الذكية، وأجهزة المنزل الذكية، والصحة الذكية، والصناعات المتقدمة، والجيل الجديد من تقنيات البنية التحتية، والتحول الكهربائي، والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي. للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا.

أهم التفاصيل المتعلقة باتفاقية التعاون الاستراتيجي والاستثمار

بموجب الاتفاقية، ستقوم لينوفو بإنشاء مقر إقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في الرياض يحتضن مركزاً للعملاء ومركز أبحاث وتطوير يركز بشكل أساسي على منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. كما ستقوم لينوفو أيضاً بتأسيس منشأة جديدة لتصنيع أجهزة الكمبيوتر والخوادم في المملكة العربية السعودية، من شأنها أن تسهم في تعزيز الحضور العالمي للمجموعة مع امتلاكها بالفعل لأكثر من 30 منشأة تصنيع حول العالم، بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل والصين وألمانيا وهنغاريا والهند واليابان والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

وبالإضافة إلى ذلك، وقع الطرفان اتفاقية اكتتاب على السندات، تصدر بموجبها مجموعة لينوفو سندات قابلة للتحويل بقيمة 2 مليار دولار أمريكي لشركة “آلات”، وسيتم استخدام صافي عوائد هذه السندات بشكل رئيسي في تسديد الديون والقروض الحالية لمجموعة لينوفو وفي الأغراض العامة المتعلقة بعمليات المجموعة ورأس المال العامل. وتم تحديد تاريخ استحقاق السندات بعد ثلاث سنوات من إصدارها، وتكون قابلة للتحويل إلى أسهم عند استحقاقها بسعر تحويل أولي يبلغ 10.42 دولار هونج كونج للسهم الواحد. ويمثل هذا السعر زيادة بنسبة 10% تقريباً على متوسط السعر المرجح بحجم التداول خلال آخر ثلاثين يوماً متتالياً قبل تاريخ اتفاقية الاكتتاب على السندات. ويعتبر استكمال عملية الإصدار واكتتاب شركة “آلات” على السندات القابلة للتحويل مرهوناً بالحصول على موافقة المساهمين، والموافقات التنظيمية المطلوبة، وغيرها من المتطلبات الأخرى ذات الصلة.

وبموجب شروط وأحكام الاتفاقية الإطارية للتعاون الاستراتيجي، تحتفظ شركة “آلات” بالحق في ترشيح مدير غير تنفيذي للانضمام إلى مجلس إدارة لينوفو وفقاً للإجراءات العادية لتعيين المدراء في هونغ كونغ.

إصدار ضمانات

بالإضافة إلى ذلك، وفق مجلس إدارة مجموعة لينوفو على الإصدار المقترح لـ 1,150,000,000 من الضمانات بسعر إصدار يبلغ 1.46 دولار هونغ كونغ للضمان الواحد. ويمكن هذا الإصدار المقترح للضمانات مجموعة لينوفو من جمع رؤوس أموال إضافية لدعم مسار النمو المستقبلي، وتوسيع قاعدتها الرأسمالية، كما أنه يشكل دليلاً واضحاً على الثقة الكبيرة في مسيرة التحول المستمرة للشركة وريادتها العالمية وما تتمتع به من زخم نمو استثنائي. وبمجرد الحصول على الموافقة خلال اجتماع الجمعية العمومية لمجموعة لينوفو، سيتم إصدار الضمانات عبر طرح خاص تتولى شركة “سيتي جروب جلوبال آسيا ماركتس ليمتد” مسؤولية الإشراف عليه.

فيما يتعلق بالصفقة، قامت شركة سيتي، وشركة كليري جوتليب ستين آند هاميلتون (هونج كونج) بتقديم الاستشارات لمجموعة لينوفو، بينما قامت كل من شركة مورجان ستانلي وشركة لاثام آند واتكينز بتقديم الاستشارات لشركة “آلات”.

* صندوق الاستثمارات العامة هو صندوق الثروة السيادي في المملكة العربية السعودية.

** تقرير Worldwide Semiannual Services Tracker – أبريل 2023 الصادر عن المؤسسة الدولية للبيانات

نبذة عن لينوفو

تعد لينوفو واحدة من أبرز شركات التقنية الرائدة على مستوى العالم، حيث تحتل المرتبة 217 ضمن قائمة “فورتشن جلوبال 500” مع إيرادات تبلغ 57 مليار دولار أمريكي. وتقدم الشركة خدماتها يومياً لملايين العملاء في 180 سوق حول العالم. وفي ضوء تركيزها على تحقيق رؤيتها المتمثلة بتوفير تقنيات أكثر ذكاءً للجميع، تواصل لينوفو ترسيخ مكانتها الرائدة كأكبر شركة لتصنيع أجهزة الكمبيوتر في العالم من خلال توفير محفظة شاملة من الأجهزة المعززة بتقنية الذكاء الاصطناعي (أجهزة الكومبيوتر الشخصية والمتقدمة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية) ومكونات البنية التحتية الرقمية (الخوادم ووحدات التخزين والحوسبة الطرفية والحوسبة عالية الأداء ومكونات البنية التحتية القائمة على البرمجيات) والبرمجيات والحلول والخدمات. ويسهم استثمار لينوفو المستمر في الابتكارات النوعية في بناء مستقبل أكثر شمولاً وأماناً وذكاءً لجميع الأشخاص حول العالم. وتعد لينوفو شركة مدرجة في بورصة هونج كونغ تحت اسم مجموعة لينوفو المحدودة (الرمز: 992) (رمز شهادة الإيداع الأمريكية: LNVGY). لمعرفة المزيد، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://www.lenovo.com، والاطلاع على آخر الأخبار عبر “ستوري هب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.