بنك «التسويات الدولية»: 71% من البنوك المركزية العالمية تستخدم «الذكاء الاصطناعي الإبداعي» للحماية من التهديدات الإلكترونية

كتب:مصطفى عيد

قال بنك التسويات الدولية (BIS)، وهو مؤسسة مالية دولية تضم 63 بنكًا مركزيًا وهيئة نقدية، إن الذكاء الاصطناعي الإبداعي (GenAI) أصبح سلاحًا سريًا جديدًا لحماية الأموال.

الذكاء الاصطناعي

كشف تقرير صادر عن البنك بعد استطلاع آراء 32 من البنوك المركزية الأعضاء، أن ثلثي هذه البنوك (أي ما يقارب 71%) تستخدم بالفعل تقنيات الذكاء الاصطناعي الإبداعي لمواجهة التهديدات الإلكترونية، بينما تخطط 26% أخرى لتبني هذه التقنيات خلال العامين المقبلين.

البنوك المركزية

ويتوقع التقرير أن تعتمد جميع البنوك المركزية الأعضاء في البنك الدولي للتعويضات على الذكاء الاصطناعي الإبداعي لتعزيز إجراءات الأمن الإلكتروني الداخلية.

وأشادت البنوك المركزية التي طبقت هذه التقنيات بالفعل بفعاليتها في اكتشاف التهديدات الإلكترونية مقارنة بالأساليب التقليدية.

الهجمات الالكترونية

كما ساهم الذكاء الاصطناعي الإبداعي في تسريع استجابة البنوك للهجمات الإلكترونية ومساعدة المختصين في رصد الأنماط والتحركات المشبوهة.

ومع ذلك، تبقى التكلفة المرتبطة بتنفيذ هذه التقنيات هي الشغل الشاغل للعديد من البنوك المركزية.

الموظفين

لكن من ناحية أخرى، يتفق الجميع على قدرة الذكاء الاصطناعي الإبداعي على استبدال الموظفين في تنفيذ المهام الأمنية الروتينية، مما يوفر موارد بشرية يمكن استثمارها في مبادرات أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي للتعويضات يضم بنوكًا مركزية للاقتصادات الكبرى مثل أستراليا والصين وفرنسا وبلجيكا واليابان وكوريا الجنوبية وإيطاليا وسويسرا والمملكة المتحدة والهند وغيرها.

وفي تطور آخر، تعاون البنك مؤخرًا مع سبعة بنوك مركزية أخرى وشركات مالية خاصة لاستكشاف “ترميز الأصول” ضمن النظام المصرفي.

مشروع أجورا

ويُطلق على هذه المبادرة اسم “مشروع أجورا”، وهي تستند إلى مفهوم دفتر الأستاذ الموحد الذي اقترحه البنك لربط ودائع البنوك التجارية المرمزنة بأموال البنوك المركزية الجملة المرمزنة.

وتشارك في هذا المشروع فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك وسويسرا والمملكة المتحدة بالإضافة إلى بنوك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكية.

ترميز الأصول

باختصار، يمثل الذكاء الاصطناعي الإبداعي وترميز الأصول قفزة نوعية في عالم المال والأعمال، ما يمهد الطريق لحماية أفضل للأموال والمزيد من الابتكار في النظام المصرفي العالمي.

اقرا ايضا:

« بنك مصر» : تحديثات على الأنظمة التشغيلية خلال ساعات متأخرة من مساء الخميس

بنك التسويات الدولية: 90 % من البنوك المركزية حول العالم تدرس إصدار عملات رقمية

بنك التسويات الدولي: 7.5 تريليون دولار تتداول يوميا حول العالم

«جاهز» السعودية تتعاون مع «بنك التنمية الإجتماعية» لتوفير تمويلات لرواد الأعمال والشركات الناشئة في مجال اللوجستيات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.