3.7 مليار دولار حجم إستثماراتها في قطاع التعليم في أفريقيا..«ماستركارد» تستهدف الإستثمار في قطاع التعليم في نيجيريا وكينيا وجنوب أفريقيا

كتبت:ريهام علي

صرح «سوراج شاه» مدير المركز الإقليمي للتدريس والتعلم المبتكرين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مؤسسة «ماستركارد» بأن إجمالي حجم استثمارات المؤسسة في قطاع التعليم بافريقيا من 2010 حتى الآن بلغ نحو 3.7 مليار دولار.

جاء ذلك تصريحات على هامش توقيع شراكة بين شركة EdVentures، الذراع الاستثماري لمجموعة نهضة مصر وشركة رأس المال المخاطر الرائدة في مجال تكنولوجيا التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومؤسسة ماستركارد Mastercard Foundation مدتها 5 سنوات تهدف إلى إطلاق برنامج زمالة «ماستركارد» في مجال تكنولوجيا التعليم في مصر لدعم 12 شركة ناشئة.

وأضاف أن المؤسسة تعمل في 7 دول افريقيا ولكل دولة مديري برامج مسؤولين عنها ولكن لدينا أيضا برامج أخرى خارج نطاق تلك الدول مثل جنوب أفريقيا وتنزانيا ومصر وهي دول جديدة بالنسبة لنا.

ونوه بأنه المؤسسة تعمل في عدة قطاعات مختلفة ولدينا مبادرة من خلالها تعمل على تمكين الشباب خاصة في مجال الزراعة وذلك لأن أغلبهم لايرغب في العمل بها ويرى أنها أكثر ملائمة للأجيال السابقة،كما تعمل في مجال التدريب المهني ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لتمكين الشباب كما تعمل في رواندا في عدة قطاعات لرفع مستوى المهارات.

وتابع: إنه بالنظر إلى كل القطاعات التي نعمل بها نرى أن هناك عنصرا مشتركا وهو التعليم ولذلك نسعى إلى تعزيز النظم التعليمية لأنها الوسيلة الوحيدة لدعم الشباب وتمكينهم وتعد هي الأساس الذي نعتمد عليه.

وأضاف أن «ماستركارد» تستهدف التوسع في دعم تكنولوجيا التعليم في نيجيريا وكينيا وجنوب أفريقيا ومن خلال هذا التوسع بدأنا في استقبال كافة العروض المختلفة والاقتراحات المختلفة من المراكز التكنولوجية في الدول المجاورة.

وأشار شاة إلى أن مصر لم تكن من الدول التى نستهدفها أو على رأس أولوياتنا ولكن بعد زيارتنا لها وجدنا أن السوق المصري شهد خلال الفترة الماضية تقدما كبيرا في مجال ريادة الأعمال وفي قطاع تكنولوجيا التعليم وهو ما يتفق مع توجهاتنا لدعم الشباب وتمكينهم منوها بأنه وفقا للدراسات فإن أفريقيا تستحوذ على 65% من شباب العالم ولذلك سعينا إلى استهداف الشباب وتوفير فرص عمل لنحو 30 مليون شاب .

وأكد شاه أن مؤسسة “Mastercard Foundation” تعمل على رفع من مستوى الانسان وتسعى الى رفع المهارات التعليمية ودعم الشباب من خلال إتاحة التمويل ولا تسعى إلى تحقيق أي نوع من أنواع الربح .

وحول الشراكة مع مؤسسة” EdVentures” قال من خلال أبحاثنا وجدنا لديها نفس أخلاقيات العمل والخبرة الكافية ويعملوا في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية خصوصا في مجال تكنولوجيا التعليم .

وردا على سؤال بشأن قرار تحرير سعر الصرف وهل ترى المؤسسة أنها سوف تشجعهم على التوسع في السوق المصري على قال شاه إن حدوث تغييرات في سعر الصرف ليس هو المحدد إذا ما كان سيتم الاستثمار في الدول أم لا ،فنحن لدينا خارطة طريق واستراتيجية خاصة بنا نحدد من خلالها شركائنا الجدد تعتمد على الأثر الذي سوف يتركه العمل و اللوجستيات وادارة المشروع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.