لأول مرة في تاريخها..صادرات مصر السلعية تتجاوز 16.5 مليار دولار في 5 أشهر

بنسبة زيادة 9.8%

كتبت:ربهام علي 

أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة استمرار ارتفاع الصادرات السلعية المصرية للشهر الخامس على التوالي حيث بلغت خلال الـ5 أشهر الأولى من عام 2024 نحو 16 مليار و551 مليون دولار مقابل 15 مليار و74 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، وبفارق مليار 477 مليون دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 9.8%.

وأضاف بلغت صادرات مصر السلعية خلال شهر مايو الماضي 3.5 مليار دولار وهو أعلى معدل تحققه الصادرات المصرية في شهر، لافتاً إلى أن هذه أول مرة تبلغ فيها الصادرات المصرية خلال أول 5 أشهر من العام هذه المعدلات الكبيرة من التصدير.

جاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حول مؤشرات الصادرات السلعية المصرية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري.

زيادة الصادرات

وقال سمير إن الوزارة تستهدف خلال المرحلة المقبلة زيادة الصادرات السلعية المصرية لمختلف الأسواق الإقليمية والعالمية وذلك من خلال تضافر جهود الوزارة وجهاتها التابعة مع مجتمع الأعمال والمصدرين المصريين وبما يسهم في زيادة جودة وتنافسية المنتجات المصرية بالسوق المحلي والأسواق الخارجية، ومن ثم تحقيق مستهدفات الدولة الرامية إلى الوصول بالصادرات السلعية المصرية لنحو 100 مليار دولار سنوياً.

الأسواق المستوردة

وأوضح سمير أن أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات السلعية المصرية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري شملت “المملكة العربية السعودية” بقيمة مليار و391 مليون دولار، و”تركيا” بقيمة مليار و310 ملايين دولار و”الإمارات العربية المتحدة” بقيمة مليار و133 مليون دولار، و”إيطاليا” بقيمة 974 مليون دولار، و”الولايات المتحدة الأمريكية” بقيمة 904 ملايين دولار.

القطاعات التصديرية

وأشار الوزير إلى أن أهم القطاعات التصديرية التي شكلت هيكل الصادرات السلعية المصرية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري تضمنت “مواد البناء” بقيمة 3 مليار و869 مليون دولار، و”الصناعات الغذائية” بقيمة 2 مليار و644 مليون دولار و”المنتجات الكيماوية والأسمدة” بقيمة 2 مليار و491 مليون دولار، و”الحاصلات الزراعية” بقيمة 2 مليار و269 مليون دولار.

وأضاف بلغت صادرات “السلع الهندسية والإلكترونية” نحو 2 مليار و181 مليون دولار، و”الملابس الجاهزة” ماقيمته مليار و77 مليون دولار، و”المفروشات والغزل والمنسوجات” بقيمة 717 مليون دولار.

وتابع بلغت صادرات “منتجات الطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية”  نحو 393 مليون دولار، فيما بلغت صادرات “الصناعات الطبية” ماقيمته  267 مليون دولار، وبلغت صادرات “الأثاث”  نحو 112 مليون دولار، و”الصناعات اليدوية” نحو  87 مليون دولار، و”الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية” ما قيمته 49 مليون دولار.

افتتاح مصانع

ونوه سمير الى ان الزيادة الملموسة في صادرات القطاعات الإنتاجية المختلفة ترجع الى افتتاح عدد كبير من المصانع خلال الفترة الماضية وبصفة خاصة بقطاع الصناعات الهندسية.

ولفت إلى أن أبرز بنود الصادرات التي حققت زيادة في هيكل الصادرات السلعية المصرية خلال الفترة من يناير حتى مايو 2024 تضمنت “الموالح الطازجة والمجففة” بقيمة 721 مليون دولار، و”الأسلاك” بقيمة 353 مليون دولار و”زيوت النفط المصنعة” بقيمة 186 مليون دولار.

 

اقرا ايضا:

وزير المالية :الأن..يحق لمصر التقدم لصندوق «الصلابة والاستدامة» للحصول على 1.2 مليار دولار 

الحكومة المصرية تبدأ اختيار استشاري عالمي لوضع استراتيجية لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية

البنك المركزي: 1.051 مليار دولار صادرات الذهب خلال النصف الأول 2023/2024

«المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات» توقع مذكرة تفاهم مع «صندوق التنمية الزراعية» السعودي لتعزيز التعاون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.