«فيتش» تؤكد التصنيف الائتماني طويل الأجل لأفريكسيم بنك عند «BBB» مع توقعات مستقرة

كتب:مصطفى عيد

أكدت وكالة مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية على التصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) بتقدير BBB، مع توقعات مستقرة.

وأكدت الوكالة على مؤشر التنمية الدولية قصير الأجل للبنك بتقدير F2 والتصنيفات طويلة الأجل لبرنامج البنك الدولي للمذكرات العالمية متوسطة الأجل وإصدارات الديون بتقدير BBB.

افريقيا

يؤكد تأكيد التصنيف على المكانة القوية لأفريكسيم بنك وعلاقته المنهجية المتزايدة بالقارة الأفريقية كما يتضح من العدد المتزايد من الولايات الرئيسية التي أناطها الاتحاد الأفريقي بالبنك، بما في ذلك تنفيذ الاستجابة الصحية لجائحة كوفيد-19 (ومؤخرا، دعم الحصول على الحبوب والأسمدة في سياق الحرب الروسية الأوكرانية.

السيولة

كما أشادت مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية بمكانة البنك القوية في رأس المال والسيولة التي يتضح من توليد رأس المال الداخلي “الممتاز” حيث استفاد البنك من الدعم المستمر للمساهمين من خلال زيادة رأس المال العام التي بدأها الاتحاد الأفريقي في إطار الخطة الاستراتيجية الحالية للبنك، ويهدف البنك من خلاله إلى جمع 2.6 مليار دولار أمريكي من رأس المال المدفوع.

رؤوس أموال

وبشكل تراكمي، قام البنك بتعبئة إجمالي رؤوس أموال مدفوعة بقيمة 2.1 مليار دولار أمريكي منذ إطلاق زيادة رأس المال العام في أغسطس 2021.

سيولة

وبناء على ذلك، أشارت مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية إلى أن لدى أفريكسيم بنك سيولة قوية، حيث بقيت حصتها من أصول الخزينة عالية الجودة المصنفة بتقدير “AA” إلى تقدير “AAA” (53 في المائة في عام 2023) أعلى بكثير من العتبة “القوية” البالغة 40 في المائة. ومما يزيد من تعزيز صورة السيولة قدرتها على الوصول إلى أسواق رأس المال وغيرها من مصادر السيولة البديلة حتى في الأوقات الصعبة.

محفظة الاقتراض

وقد أثبت أفريكسيم بنك باستمرار قدرته على الحد من مخاطر محفظة الإقراض، مع انخفاض مخاطر التركيز ودرجة عالية من ضمان القروض (85 في المائة من إجمالي القروض في عام 2023، بما في ذلك المخصصات)، مع ضمانات نقدية تغطي 20 في المائة من القروض، و8 في المائة مغطاة بالتأمين الائتماني من شركات التأمين بتقدير “A” إلى تقدير “AA” المصنفة.

وقيمت مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية سياسات البنك في إدارة المخاطر بأنها “معتدلة” وتعكس في المقام الأول “استخدام البنك للتخفيف من مخاطر الائتمان التي ساعدت في الحفاظ على نسبة منخفضة نسبيا من القروض المتعثرة، على الرغم من البيئة عالية المخاطر التي يعمل فيها البنك”.

فيتش

وتعليقا على إعادة التأكيد على تصنيف البنك، قال دينيس دنيا، نائب الرئيس التنفيذي الأول لمجموعة أفريكسيم بنك، إنه من دواعي سرورنا أن نلاحظ أن مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنف البنك على مستوى “A-” على أساس مستقل، قبل أن تسجل مستويين لأسفل بسبب البيئة التشغيلية. وهذا دليل قوي على الأهمية المنهجية للبنك في أفريقيا، واعترافا بأدائه القوي لولايته الإنمائية، وممارساته الحكيمة في إدارة المخاطر، وتركيزه الدؤوب على رأس المال والسيولة، مما أدى إلى أداء مالي قوي.

تسهيل التجارة

وقال السيد دنيا “يواصل البنك والشركات التابعة له الاضطلاع بدور أساسي في تسهيل التجارة والاستثمار عبر دوله الأعضاء”.

وأضاف: ” إن عملنا جنبا إلى جنب مع العلاقات القوية التي يتمتع بها، أصبح البنك جزءا لا يتجزأ من تحقيق البرامج والمبادرات الاقتصادية الاستراتيجية الرئيسية للاتحاد الأفريقي في القارة وفي المهجر، بما في ذلك تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية) وإدارة صندوق التكيف في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”.

بيئة التشغيل

كما قال إن أفريكسيم بنك، في إطار اضطلاعه بدوره المعاكس للدورات الاقتصادية، لا يزال ذكيا وواسع الحيلة في دعمه للدول الأعضاء لتمكينها من التخفيف من تقلبات بيئة التشغيل الصعبة باستمرار، مثل أزمة أسعار السلع الأساسية لعام 2015، وجائحة كوفيد-19، والأزمة الأوكرانية الروسية وأزمة الديون الأفريقية الحالية. ويعرب البنك عن امتنانه لدعم الاتحاد الأفريقي ودوله الأعضاء في حملته لتعبئة رؤوس الأموال والودائع.

اقرا ايضا:

«أفريكسيم بنك» يطلق تقرير التجارة الأفريقية لعام 2024 بعنوان «تأثيرات تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية على المناخ»

بحضور محافظ البنك المركزي المصري.. انطلاق “منتدى التجارة والاستثمار الإفريقي الكاريبي” واجتماعات “أفريكسيم بنك” السنوية 2024 بجزر البهاما

«أفريكسيم بنك» يعلن تفاصيل عقد «منتدى التجارة والاستثمار الإفريقي الكاريبي» واجتماعاته السنوية 2024 بجزر البهاما

«افريكسيم بنك» ينجح في تسهيل قرض مشترك ثنائي الشريحة بقيمة 500 مليون دولار من مقرضين صينيين لصالح الدول الإفريقية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.