«بنك ستاندرد تشارترد»يتوقع ارتفاع أصول تمويل التجارة لـ30.1 تريليون دولار بحلول 2034

كتب:مصطفى عيد

تتوقع ورقة بحثية جديدة صادرة عن ستاندرد تشارترد وسينبليس أن تلعب أصول تمويل التجارة دورًا رئيسيًا في سوق الأصول المرمزنة، حيث من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 30.1 ترليون دولار أمريكي بحلول عام 2034.

تموبل التجارة

تُشير الدراسة إلى أن أصول تمويل التجارة، التي تمثل 16% من إجمالي السوق، ستصبح واحدة من أكبر ثلاث فئات من الأصول المرمزنة عالميًا، مدفوعة بنمو التجارة العالمية المتوقع أن يصل إلى 32.6 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2030.

رقمنة الصناعة

وتُعدّ خصائص أصول تمويل التجارة الفريدة، إلى جانب التزايد في رقمنة الصناعة، مناسبة مثالية لعملية الرمزنة، التي تُقدم حلولًا لمعالجة التحديات الحالية مثل نقص المعرفة وعدم التناسق في الأسعار وكثافة العمليات التشغيلية.
ويرى كاي فيهر، رئيس التجارة العالمية في ستاندرد تشارترد، أن السنوات الثلاث المقبلة ستشهد نموًا هائلًا في هذا المجال، مؤكدًا على أهمية التعاون بين جميع أصحاب المصلحة لتنفيذ هذه الفرصة الهائلة.
ويهدف البنك إلى لعب دور رائد في هذا التحول، مستفيدًا من خبرته كواحد من أفضل خمسة بنوك لتمويل التجارة على مستوى العالم ومشاركته في مبادرات صناعية مثل Project Guardian و Project Dynamo.

الأصول الواقعية

يُؤكد إيف رويستي، الشريك الإداري والرئيس التنفيذي لمجموعة سينبليس، على أن ترميز الأصول الواقعية ليس مجرد اتجاه، بل ثورة ستُعيد تشكيل تمويل التجارة العالمية.
وأضاف أن سينبليس ملتزمة بالبقاء في طليعة هذه الثورة، مستخدمة خبرتها لفتح مستقبل يحصل فيه “الوسط المفقود” على رأس مال حيوي، ويستفيد المستثمرون من فئة أصول متنوعة، وينتعش اقتصاد التجارة العالمية.

تنويع المخاطر

وعلى الرغم من جاذبيتها كفرصة لتنويع المخاطر، فإن أصول تمويل التجارة تعاني من نقص الاستثمار بسبب قلة المعرفة وعدم التناسق في الأسعار وكثافة العمليات التشغيلية.
تُقدم العروض الرقمية للأصول الواقعية أو التقليدية على شكل رمز مميز أو دفتر موزع كفاءة تشغيلية وأتمتة، مما يُتيح تحسين الوصول إلى فئات أصول جديدة وتحسين البنية التحتية للسوق المالية. ويفتح ذلك الباب أمام تطبيقات مبتكرة في مجال التمويل اللامركز (DeFi) ونماذج أعمال جديدة.
يُمثل ترميز الأصول الواقعية فرصةً لمعالجة فجوة تمويل التجارة المتنامية، والتي تقدر بنحو 2.5 تريليون دولار أمريكي على مستوى العالم. وبالإضافة إلى تحسين الوصول إلى السوق وزيادة مرونة وسلاسل التوريد السائلة، فإنه يزيد أيضًا من القدرة على الوصول إلى الموردين في المستويات الأعمق لسلاسل التوريد.

اقرا ايضا:

«ستاندرد تشارترد» يتوقع استقبال مصر أموالا ساخنة بقيمة 20 مليار دولار مع بدء موجة خفض الفائدة عالميا

«ستاندرد تشارترد»يعلق على رفع الحكومة لسعر الخبز وتأثيره على التضخم ويجيب على تساؤل هل سعر الصرف حر أم مدار

أرباح «ستاندرد تشارترد» ترتفع 17% لـ 5.2 مليار دولار بالربع الأول 2024

ستاندرد تشارترد: أداء الذهب سيتفوق على الأسهم خلال الربع الثاني من العام

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.