رئيس الحكومة المصرية: صرف الموارد لابد أن يكون رشيد تحسبا لأي متغيرات

كتب:أحمد أبوعلي

علق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على ردود أفعال بعض المواطنين بشأن دخول حصيلة دولارية كبيرة إلى خزينة الدولة المصرية بعد اتفاقية رأس الحكمة وبعض الاتفاقيات الأخرى، ورغم ذلك تشهد البلاد أزمة كهرباء أدت إلى اللجوء إلى العمل بخطة تخفيف الأحمال لمدة اقتربت من عام.

أزمة الكهرباء

وقال في مؤتمر صحفي إنه تم عقد أول اجتماعين اليوم مع وزارات الكهرباء والمالية والبترول بخصوص أزمة الكهرباء، مضيفا أنه يتم يوميا متابعة ما يثار في الرأي العام.

ولفت إلى أنه عند اجءاء استطلاع للمواطنين عن  ماذا يريدون من الحكومة الجديدة وجدنا أن أكبر قضيتين شغلتا الرأي العام هما انقطاع التيار الكهربائي، وضبط الأسعار، لافتا إلى أول اجتماعين في الحكومة الجديدة كان حول هذين الطلبين.

قطع الكهرباء

وتابع مدبولي هناك طلبات أخرى وسنعمل عليها وتأتي ضمن تكليفات الرئيس، منوها بأنه تم الإعلان عن خطة قبل حلف اليمين  تستهدف وقف تخفيف الأحمال الأسبوع الثالث من يوليو وقف قطع الكهرباء خلال شهور الصيف،

وأضاف اليوم تم خلال الاجتماع التأكيد على أنه تم التعاقد على جميع الشحنات التي ستمكن وزارتي البترول والكهرباء من تحقيق تلك المطلب وقمنا بتدبير الموارد المالية وهي أرقام ليست قليلة بنحو 1.2 مليار دولار.

وأضاف ردا على تعليقات المواطنين بشأن حصول الحكومة على تمويلات بصفقة رأس الحكمة و صندوق النقد الدولي بالإضافة إلى تمويلات آخرى ومطالبتهم باستخدمها لحل أزمة انقطاع الكهرباء إنه مطلوب من الحكومة إدارة أزمة غير مسبوقة.

سيناريوهات

وأكد مدبولي أن الحكومة تضع سيناريوهات لكافة الاحتمالات، وأشياء التى من المتوقع حدوثها  خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن الفترة  الحالية تشهد متغيرات متلاحقة حيث يمكن أن نصادف كل يوم ممكن مستجد جديد.

ترشيد

وأردف أن الحكومة تضع سيناريوهات أكثر تشاؤمًا لتحمل أي صدمات، لافتا إلى أن  صرف الموراد لابد أن يكون في إطار محكم ورشيد؛ وبالتنسيق الكامل مع البنك المركزي تحسبًا لأي تغيرات مؤكدا أنه في حالة حدوث أي  تداعيات في المنطقة لابد أن نكون جاهزين،  لافتا إلى أن إيردات قناة السويس تراجعت بصورة كبيرة جدا خلال الفترة الماضية.

اقرا ايضا:

مصادر: التعديل الوزاري سيشمل 15 حقيبة وزارية..ومصير مدبولي

مدبولي يطالب الوزراء الجدد بتحديد يوم وقف تخفيف الأحمال في الأسبوع المقبل

مدبولي يكلف وزير الاسكان بعقد اجتماعات دورية مع المطورين العقاريين

«في لقائه مدبولي».. رئيس اتحاد المصارف العربية : مصر استطاعت التعامل مع الأزمات بنجاح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.