«المركزي المصري» يسحب سيولة بقيمة 1.249 تريليون جنيه بعطاءات السوق المفتوحة اليوم

كتب:مصطفى عيد

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء عن سحب سيولة قيمتها أكثر من 1.249 تريليون جنيه، في عطاء ودائع السوق المفتوحة ذات العائد الثابت 27.75% ذات أجل 7 أيام.

وكشفت بيانات البنك المركزي لنتائج عطاء اليوم، عن قبول السيولة المقدمة من البنوك بالكامل عبر 30 عرضا، بقيمة إجمالية 1.249.550جنيه، بنسبة تخصيص 100%، في خطوة تهدف إلى تجفيف وتخفيض المعروض النقدي بالسوق.

جدير بالذكر أن المركزي المصري، قد أعلن أواخر أبريل الماضي، عن إجراء تعديل على العملية الرئيسية أجل 7 أيام ذات سعر العائد الثابت اعتبارًا من يوم 23 أبريل 2024، وقبول جميع العطاءات المقدمة Full Allotment بسعر متوسط الكوريدور.

وأكد المركزي أنه في ضوء حرصه على اتباع أفضل الممارسات الدولية فيما يخص إدارة فائض السيولة لدى الجهاز المصرفي وتحسين نفاذ أثر قرارات السياسة النقدية، تقرر تغيير أسلوب قبول العطاءات الخاصة بالعملية الرئيسية لربط الودائع لديه (Main Operation من أسلوب التخصيص إلى أسلوب قبول جميع العطاءات المقدمة (Full Allotment)، اعتباراً من 23 أبريل 2024 على ان يتم نشر نتائج كل عملية ربط على لموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

وسيواصل البنك المركزي إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية والمتمثل في الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.

اقرا ايضا:

البنك المركزي المصري: تحويلات المصريين بالخارج تقفز 73.4% خلال مايو الماضي

دكتور محمد راشد يقترح تدشين تطبيق إليكتروني يحمل إسم ( إقامتي) لتوفيق أوضاع اللاجئين في مصر

وزير الاستثمار: تنفيذ خطة الدولة لزيادة الصادرات السلعية المصرية إلى 100 مليار دولار سنوياً

«ماستركارد» توقع اتفاقية مع «التحالف العالمي للفنادق» للإرتقاء بتجارب الضيافة للمسافرين المتميزين

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.