«فينتك جلوبال» تتوقع انخفاض صفقات التكنولوجيا المالية بأفريقيا بنسبة 70% في 2024

كتب:مصطفى عيد

كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة FinTech Global عن تراجع حاد بنسبة 70% متوقعة في صفقات التكنولوجيا المالية بأفريقيا خلال عام 2024.
وشهد النصف الأول من العام إبرام 36 صفقة تمويل فقط، مقابل 121 صفقة أُنجزت في النصف الأول من عام 2023. وبلغ إجمالي الصفقات المبرمة في عام 2023 الماضي 203 صفقة، ما يعني أن النشاط المتوقع في إفريقيا سيشهد انخفاضًا بنسبة 70%.

كما انخفض حجم التمويل بشكل ملحوظ، حيث لم يتم جمع سوى 300 مليون دولار في النصف الأول من العام.

المدفوعات

ومن المثير للاهتمام، تصدر قطاع المدفوعات (PayTech) قائمة القطاعات الفرعية الأكثر نشاطًا في مجال التكنولوجيا المالية خلال النصف الأول من عام 2024، حيث استحوذ على ثمانية صفقات من إجمالي الصفقات. يليه قطاع الثروات المالية (WealthTech)، الذي سجل ست صفقات.

تصدرت شركات المدفوعات صفقات هذا الأسبوع. لم يقتصر الأمر على وجود خمس صفقات إجمالاً فحسب، بل إن أكبر ثلاث صفقات لهذا الأسبوع كانت جميعها لشركات مدفوعات. وحصلت شركات المدفوعات الخمس (Octane و Partior و NALA و Clutch Technology و Trustap) على إجمالي تمويل قدره 475 مليون دولار.

الأمن الإلكتروني

وتم أيضًا تسجيل خمس صفقات في مجال الأمن الإلكتروني (CyberTech) هذا الأسبوع، وشملت شركات Exein و Cytactic و Cognyte و PureCyber و Tracebit.

أما بالنسبة للقطاعات الأخرى، فقد شهدت 3 صفقات في إدارة الثروات (شملت Canoe Intelligence و Dezerv و Lemon.markets)، وجمع صندوق واحد للإقراض عبر الأسواق الإلكترونية (CreditLogic) تمويلاً، بالإضافة إلى جولة تمويل واحدة في مجال البيانات والتحليلات (BucksApp).

اقرا ايضا:

الحكومة المصرية تقرر منح عطلة جديدة الأسبوع المقبل (تعرف عليها)

مركز معلومات مجلس الوزراء المصري يبحث تمكين الشركات الناشئة في القطاعات التكنولوجيا الرائدة وتعزيز مساهمتها في الاقتصاد القومي

الشركات الناشئة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا تجمع 736.7 مليون دولار عبر 248 صفقة بالنصف الأول 2024

جلسة بـ«Caisec24» تؤكد : دراسة الأسواق وتحديد القطاعات المستهدفة أهم خطوة في مشوار الشركات الناشئة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.