مسئولة جنوب أفريقية: نحتاج 40 مليار دولار سنويا خلال 6 سنوات المقبلة لإنشاء البنية التحتية للطاقة

كتب:أميرة احمد

قالت ليراتو ماتاجوبي نائب وزير التجارة والصناعة والمنافسة بجنوب أفريقيا إن حوالي 600 مليون أفريقي، أو 43% من إجمالي سكان القارة يفتقرون إلى الكهرباء وفقا إلى تقرير (توقعات الطاقة في أفريقيا 2022) الذي أصدره بنك التنمية الأفريقي.
وأضافت في كلمتها ضمن أعمال منتدى الاستثمار القاري في قطاع الطاقة لعام ٢٠٢٤، المنعقد في مدينتي جوهانسبرج وكيب تاون بجنوب أفريقيا خلال الفترة بين 15 – 18 يوليو الجاري إلى أن تقديرات بنك التنمية الأفريقي تشير إلى أن هناك حاجة إلى ما يقرب من 30 إلى 40 مليار دولار سنويا على مدى السنوات الست المقبلة لبناء البنية التحتية للطاقة في أفريقيا؛ لضمان حصول الجميع على الكهرباء والتصنيع في القارة.

الاستثمارات

وأؤكدت أنه يتعين في الوقت الحالي العمل على تسريع وتيرة الاستثمارات بين الدول الأفريقية لتضييق هذه الفجوة.
وقالت إن الوزارة قامت بتطوير قاعدة بيانات لمشاريع الطاقة المتجددة في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، والتي تضم حاليًا 129 مشروعًا لطاقة الرياح وأكثر من 1100 مشروع للطاقة الشمسية بقيمة تقديرية تبلغ 249 مليار دولار.

وتستضيف وزارة التجارة والصناعة والمنافسة بعثة شراء واستثمار الطاقة إلى الداخل لهذا العام، بحضور أكثر من 40 مندوبًا من قطاع الطاقة من عشرة دول أفريقية تشمل جمهورية مصر العربية والكونغو الديمقراطية وغانا وكينيا ونيجيريا، وأنجولا وموزمبيق وزامبيا بالإضافة إلى تجمع السادك (SADC).

وتابعت “تتضمن أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي رؤية لنمو مستويات التجارة البينية الأفريقية من أقل من 12 في المائة إلى 50 في المائة بحلول عام 2045.. كل هذه الخطط لن تتحقق إلا بالطاقة كمحفز نحو أفريقيا المتكاملة والمزدهرة التي نريدها”، موضحة أن قيمة قطاع الكهرباء والتكنولوجيا في جنوب إفريقيا تبلغ محليًا 58 مليار دولار، ويعمل به حوالي 280 ألف شخص.

اقرا ايضا:

وزير البترول: 7.3 مليون أوقية إحتياطي مصر من الذهب.. وإطلاق بوابة التعدين الرقمية بنهاية 2024

أحمد الوكيل: سنقدم للحكومة خلال أيام رؤيتنا الاقتصادية للمرحلة المقبلة

«فيكسد مصر» تطلق تطبيق «توكيلاتي» التابع لمنصة مصر الرقمية لتقديم كافة خدمات التوثيق 

نمو قياسي لصافى أرباح «بنك فيصل الاسلامي» بنهاية يونيو 2024

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.