«بلتون» أول شركة تحصل على موافقة البورصة المصرية للتعامل على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية

كتب: مصطفى عيد

أعلنت اليوم البورصة المصرية عن موافقة لجنة العضوية على طلب شركة بلتون لتداول الأوراق المالية للتعامل على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، وذلك في إطار خطوات البورصة المصرية لتفعيل سوق الكربون الطوعي ودعم جهود مصر في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
ويأتي القرار في ضوء موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية الصادرة في 21 يوليو 2024، والتي تضمنت شروط تعامل شركات السمسرة على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية.
وتضمنت شروط الموافقة حصول شركة بلتون على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، وأن لا يقل رأسمالها المصدر والمدفوع عن 15 مليون جنيه مصري، وأن لا تقل حقوق الملكية عن رأس المال المدفوع وقت التقدم بطلب الموافقة للهيئة.
كما اشترطت الهيئة على بلتون توفير البنية التكنولوجية ووسائل حماية وتأمين البيانات وفقًا لما تحدده الهيئة، بالإضافة إلى الأنظمة الإلكترونية التي تسمح بتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية وتسويتها.
وسيتعين على بلتون تعيين منفذ مسؤول عن عمليات التداول على هذا النوع من الشهادات، على أن يكون قد اجتاز الدورة التدريبية التي تحددها الهيئة في هذا الشأن.
وتلتزم بلتون أيضًا بإمساك دفاتر وحسابات عمليات التداول على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، وأن لا تكون قد تعرضت لأي تدابير من الهيئة خلال الستة أشهر السابقة على تقديم الطلب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.