وزراء الإتصالات في الدول العربية يبحثون الاتفاق الرقمي العالمي والتحضير لقمة المستقبل

كتب: مصطفى عيد
تشارك مصر، ممثَلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  اليوم في فعاليات اجتماع الدورة الرابعة والخمسين للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، المنعقد بدبي بدولة الإمارات.

وتناقش الاجتماعات عدة موضوعات، منها “الاتفاق الرقمي العالمي” تحضيرًا لقمة المستقبل في سبتمبر 2024، ونتائج اجتماعات أفرقة العمل التابعة للجنة، مثل فريق العمل العربي لشؤون الإنترنت، وفريق العمل العربي لمؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفريق العمل العربي للذكاء الاصطناعي، وفريق العمل العربي لشؤون التقييس، وفريق العمل العربي للطيف الترددي، إلى جانب مناقشة نشاط الأجهزة التي تتمتع بصفة مراقب في أعمال مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات ومن أبرزها المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، والمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، والشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وكذلك موضوعات الأمن السيبراني، مثل المؤتمر الإقليمي للأمن السيبراني.

كما تسلط الاجتماعات الضوء على التعاون العربي المشترك مع المجموعات والمنظمات الإقليمية والشركاء وأصحاب المصلحة الأخرى في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منها التعاون مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، والاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات، ومؤسسة سجل الإنترنت الإقليمي لأوروبا والشرق الأوسط وأجزاء من آسيا الوسطى.

وكذلك يتم مناقشة الاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات، وتنسيق العمل بين المنظمات العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة العربية، والجمعية العالمية لتقييس الاتصالات، وموضوعات حوكمة الإنترنت، ومراجعة منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات +20، وتقرير وتوصيات ورشة عمل مؤتمر إكسبو 2023 الدوحة، وآلية متابعة التوصيات الصادرة من مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، وكذلك موعد ومكان انعقاد الاجتماع 54 للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات.

ويشارك في اجتماع اللجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات خبراء من الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية، وأما اجتماع المكتب التنفيذي الوزراء العرب المعنيين بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وجدير بالذكر أن مصر عضوٌ في الدورة الحالية للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، الذي ترأسه الإمارات العربية المتحدة، ويضم في عضويته الأردن بصفتها نائب الرئيس، وأيضًا البحرين والجزائر والسعودية والمغرب. وتترأس الإمارات العربية المتحدة أيضًا اللجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.