اتحاد الغرف: حجم استثمارات قطاع «التجزئة» تجاوز أكثر من 16.6 مليار جنيه

تضاعف 21 مرة

كتبت:ريهام علي

أكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية و رئيس “غرفة الإسكندرية” أن حجم الاستثمارات السنوية فى قطاع التجزئة تضاعف 21 مرة خلال السنوات القليلة الماضية من 791 مليون جنيه فقط إلى 16 مليار و661 مليون جنيه.

اللوجستيات

وأضاف خلال اللقاء الذى عقده مع وزير التموين والتجارة تلداخلية الدكتور شريف فاروق أن الاستثمارات السنوية في قطاع اللوجستيات الداعمة من تخزين ونقل تضاعف 5 مرات فى نفس الفترة من تسعة مليار و801 مليون جنيه إلى 51 مليار و115 مليون جنيه.

التجزئة

وأكد الوكيل أن قطاع التجزئة أصبح هو ثاني مصدر للتوظيف بعد الزراعة بنسبة 13% من إجمالي العمالة ويليه الصناعة بنسبة 12.5%، وإذا اضفنا الخدمات اللوجيستية الداعمة من تخزين ونقل يصبح القطاع الاول فى التوظيف بنسبة 20.7%.

غرفة الاسكندرية

وتابع أن غرفة الإسكندرية شرفت بالتعاون المثمر مع وزارة التموين لسنوات طويلة وفي ظروف غير طبيعية من ثورات وجائحة كورونا وغيرها، لافتا إلى أنه منذ إنشائها، طوال 100 عامًا، تعد “غرفة الإسكندرية” هي الدرع الحامي لاقتصاد الوطن، في أحلك الظروف، فضمنت توافر الكساء والغذاء اثناء كافة الحروب والثورات، فلم يتوقف مخبز، ولم يغلق مصنع، وآخرها كان أثناء 2011 و2013 حيث أصدرت الغرفة التصاريح الأمنية اثناء حظر التجوال لجلب مستلزمات الإنتاج واستمرار المصانع، وتدفق السلع واستمرار الصادرات.

اعلان الأسعار

وشدد الوكيل على ضرورة العمل سويًا لضمان حق المستهلك في إعلان الأسعار، بأي وسيلة أو تكنولوجيا، فالحد الأقصى لسعر المستهلك، يحدده الصانع والمستورد والتاجر، ولكن لابد من إعلانه، كما يجب أن نتحاور في تكلفة إنتاج الخبز المدعم، وهامش ربح البقال التمويني بعد تغير مختلف عناصر التكلفة.

التجارة الداخلية

وشدد على تطوير منظومة التجارة الداخلية، بداية من المعلومات، وإنشاء المراكز اللوجستية وخفض تكاليف النقل والتداول، وتنمية التجارة.

قانون الغرف

وأفاد بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وافق على تعديل قانون الغرف التجارية ليسمح لها بإنشاء شركات مع المستثمرين المحلين والأجانب، لتملك وإنشاء وإدارة المراكز اللوجستية والبورصات السلعية والمراكز التجارية، لتقود تطوير هذا القطاع الحيوي الهام بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية والذي ولد باتحاد الغرف ونشرف بعضوية مجلس إدارته.

منح

وأكد أنه قد حصلنا على منح من الاتحاد الأوروبي لعمل الدراسات والرسومات ومستندات الطرح والتدريب، كما توافقنا على تمويل ميسر من البنوك والصناديق الانمائية العربية والاوروبية لكل مرحلة، وسنبدأ فى دراسة إنشاء شركة قابضة للإدارة وآخرى للإنشاء والتملك.

اقرا ايضا:

وزير التموين: متابعة منظومةالطحن «اليكترونيا» للتأكد من وصول القمح بالكميات المقررة

الخبير الإقتصادي هاني توفيق يحذر من تقارير جولدمان ساكس عن الإقتصاد المصري والجنيه

شركة «إم إن تي _حالا MNT-Halan» تنظم مؤتمرا صحفيا الاثنين المقبل للاعلان عن خطتها التوسعية خارج مصر

«المركزي الروسي» يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 18%

.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.