هيثم المعايرجي:«أفريكسيم» بنك يعتزم مضاعفة تمويل التجارة بين البلدان الأفريقية إلى 40 مليار دولار بحلول 2026

خةص:FintechGate

بعتزم البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) مضاعفة تمويله للتجارة بين البلدان الأفريقية من 20 مليار دولار في 2021 إلى 40 مليار دولار بحلول 2026.

وقال هيثم المعايرجي، نائب الرئيس التنفيذي لبنك التجارة العالمية في أفريكسيم بنك.
وكان المعايرجي يلقي كلمة أمام المشاركين والضيوف في أبوجا في اجتماع المجموعة الأفريقية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، المنعقد في الفترة من 1 إلى 3 أغسطس 2024، حيث مثل البروفيسور بنديكت أوراما، الرئيس ورئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك.

تسهيل التجارة

وكان موضوع الاجتماع، الذي حضره بشكل رئيسي وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية من مختلف أنحاء إفريقيا، “تسهيل التجارة داخل إفريقيا”. وكان الهدف منه هو تحديد التحديات الرئيسية التي تواجه أفريقيا في تحقيق التكامل الكامل والمشاركة في الحوارات الاستراتيجية لإيجاد حلول مستدامة.

صندوق التكيف

وأشار المعايرجي إلى أن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك) كان رائداً في تسهيل التجارة داخل إفريقيا منذ تأسيسه، وأنه خصص مليار دولار لدعم تمويل صندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وقدم منحة بقيمة 10 ملايين دولار لتسهيل إنشاء هذا الصندوق وتشغيله.

المدفوعات والتسويات

كما يتعاون البنك مع أمانة منطقة التجارة الحرة الأفريقية ومفوضية الاتحاد الأفريقي لضمان التنفيذ الناجح للنظام الأفريقي للمدفوعات والتسويات، وبوابة التجارة الأفريقية، والبرنامج الأفريقي التعاوني لضمان النقل العابر التبع لـأفريكسيم بنك.

وذكر المعايرجي أن نيجيريا كانت عضوا مؤسسا رئيسيا للبنك واستمرت في لعب دور أساسي في نموه ونجاحه كثاني أكبر مساهم فيه، مضيفا أن أفريكسيم بنك لعب أيضا دورا بالغ الأهمية في دعم أجندة التنمية في البلاد.

وقال: “منذ تأسيس البنك في عام 1993، وافق على تقديم أكثر من 40 مليار دولار أمريكي لدعم الكيانات العامة والخاصة في نيجيريا”، مضيفًا أنه يقوم حاليًا بتنفيذ العديد من مبادراته القارية الرئيسية في البلاد، بما في ذلك المركز الطبي الأفريقي للتميز ومركز التجارة الأفريقي التابع لبنك أفريكسيم بنك.

الفجوات التمويلية

وأشار إلى وجود العديد من المؤسسات المالية متعددة الأطراف القارية الأخرى التي أُنشئت للمساعدة في معالجة الفجوات التمويلية الحرجة في أفريقيا وتسهيل التجارة، مع منح المؤسسات امتيازات ورؤوس أموال لتمكينها من تنفيذ مهامها. ولفت إلى أنه لتعزيز فعالية هذه المؤسسات، تم إطلاق تحالف المؤسسات المالية متعددة الأطراف الأفريقية بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي، على هامش الدورة العادية السابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا في فبراير.

وذكر أن الاتحاد الأفريقي قد اعترف بالمؤسسات المالية الأفريقية متعددة الأطراف باعتبارها أساسية لتعزيز الإطار المالي القاري ودفع أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي ودعا المشاركين في الاجتماع إلى إعادة تأكيد التزامهم بهذه المؤسسات. وحث البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على العمل مع تحالف المؤسسات المالية الأفريقية المتعددة الأطراف في مواجهة تحديات القارة.

احتياجات التنمية

وتابع  “نحن ندعوكم بشكل خاص إلى إعادة التأكيد على أن الامتيازات والحصانات الخاصة التي منحتموها لهذه المؤسسات، بما في ذلك وضع الدائن المفضل، هي ضرورية لتلبية احتياجات التنمية في القارة.

وندعو جميع الأطراف المعنية إلى احترام الالتزامات التعاهدية تجاه هذه المؤسسات.”

الأعضاء الحاليون في تحالف المؤسسات المالية متعددة الأطراف الأفريقية هم: مؤسسة التمويل الأفريقية؛ البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد؛ مجموعة بنك التجارة والتنمية؛ المؤسسة الأفريقية لإعادة التأمين؛ المؤسسة الأفريقية لتأمين تنمية التجارة والاستثمار؛ بنك التنمية العقارية في أفريقيا؛ الشركة الأفريقية لإعادة التأمين، بنك التنمية لشرق أفريقيا؛ صندوق التضامن الأفريقي.

اقرا ايضا:

تسهيلات بقيمة 2 مليار دولار من «افريكسيم بنك» لدعم تصنيع المنتجات الصحية والصيدلانية في أفريقيا

البنك المركزي: تراجع معدل التضخم الأساسي إلى 24.4% يوليو الماضي

مجموعة«أدنيك» تعلن عن شراكة استراتيجية في مجال تقنية المعلومات مع كود الإماراتية «Qode»

«افريكسيم بنك» يطلق شركة أفريقيا للتجارة والتوزيع «ATDC»برأسمال مليار دولار لدعم صغار المزارعين الأفارقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.